نبذة عن الكلية
تقدم كلية الطب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برنامج (بكالوريوس الطب والجراحة) وتشمل (19) قسم علمي.
إن كلية الطب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قد تبنت التعليم الطبي الحديث المبني على الأدلة والبراهين، ولها رؤية استراتيجية واضحة المعالم والأهداف تجعل هذه الكلية تقوم على أحدث المواصفات، وأفضل المناهج، وأقوى الدعائم، مبتدئة من حيث انتهى الآخرون، ومستفيدة من الخبرات والتجارب الحديثة المفيدة والمعتمدة من كليات الطب في جامعات العالم المرموقة والمشهود لها بالتميز في هذا المجال. وتقوم على توفير البيئة التعليمية ذات الجودة العالية؛ لتحقيق التميز في تخريج أطباء ذوي كفاية علمية، يتحلون بالأمانة والمهنية في تقديم الرعاية الطبية، ويكونون قادرين على مواصلة الدراسات العليا، وتحقيق التميز في ممارسة الطب المبني على الأدلة والبراهين، ونشر البحوث العلمية إضافة إلى التميز المتوقع في خدمة المجتمع.
نشأة الكلية
أنشئت كلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بموجب قرار مجلس التعليم العالي في جلسته الخامسة والأربعين برقم 8/45/1428هـ وتاريخ 18/10/1428هـ المتوج بالموافقة السامية الكريمة ذات الرقم 0303/م/ب والمؤرخة في 23/3/1428هـ.
وشكلت بعد إنشاء كلية الطب لجنة تأسيسية تضم في عضويتها أساتذة متميزين من مختلف كليات الطب في جامعات المملكة، إضافة إلى عمداء الكليات العلمية بجامعة الإمام، وبإشراف مباشر ومتابعة مستمرة من إدارة الجامعة. وحيث أن الكلية تعتمد على أصول راسخة مستمدة من تجارب نظيراتها في الجامعات السعودية والعالمية، تتطلع الكلية إلى أن تكون إحدى الكليات العريقة المتميزة في هذا المجال العلمي المتجدد، وذلك من خلال استثمار كل جديد في ميدان تدريس الطب.
رؤية ورسالة وقيم كلية الطب
الخطة الاستراتيجية
صاغت وأقرت الكلية وإدارة الجامعة الخطة الاستراتيجية لكلية الطب منذ قرار إنشائها، وكانت هذه الخطة مبنية على دراسة الوضع وفهم عميق لمفاهيم التعليم الطبي والمستجدات التي أثبتت بالبراهين العلمية في مجالات التدريب وتأهيل الممارسين الصحيين.، وأُشرك فيها جميع الشركاء من مختلف الجهات والقطاعات الوطنية للاستفادة من التجارب والخبرات وإيمانا بالجمع بين الأصالة والمعاصرة، فانعكست هذه الخطة الاستراتيجية على البرامج الأكاديمية والبحثية والمجتمعية التي تقدمها وتشترك فيها كلية الطب، فأصبحت الكلية مثالاً يحتذى به في جودة المخرجات والقدرة التنافسية العالية، بناءًا على التقاييم المحايدة والداخلية ومؤشرات الأداء.
وقد ركزت الكلية خلال الخطة الاستراتيجية التأسيسية على التعليم الطبي والتميز فيه، فعملت الكلية على ذلك بالاستفادة من جميع الإمكانيات والوسائل والتقنيات المتاحة، وصناعة الروابط والتعاون والشراكات لأجل خدمة هذه الخطة، إماناً بأهمية تجويد المخرجات التعليمية كقاعدة أساس لما يليها من خطوات تسير عليها الكلية لتحقيق التميز بدور فعال وجوهري.
والآن بعد مرور أكثر من عشرة أعوام، تعمل الكلية ومنسوبوها من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والقياديين والمستفيدين من مخرجاتها وشركاء الكلية، على مراجعة الخطة الاستراتيجية، بناء على الأسس العلمية وفهم الواقع تقودنا رؤية طموحة وفرص خلاقة وآمال ذات أسس علمية ومؤامتها مع الخطة الاستراتيجية لجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.
لذا سيكون للكلية دور القيادة في تطوير واضافات البرامج والمشاريع المتعلقة بالصحة والطب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بافتتاح وتدشين خدمات صحية وطبية، وبرامج تعليمية وأكاديمية، وكليات صحية وطبية مختلفة، ومراكز استثمار علمي، خلال الأعوام القادمة لتتسق مع المرحلة القادمة.
الرؤية:
التميز في التعليم الطبي الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
الرسالة:
إيجاد بيئة تعليمية طبية عالية الجودة، تسهم في تخريج أطباء يتحلون بالكفاءة العالية والأمانة والربط بين الشريعة الإسلامية السمحة والتعليم الطبي الحديث المبني على البراهين، لتقديم رعاية طبية متميزة تخدم المجتمع، وتثري البحث العلمي.
قيم الكلية:
1. المهنية.
2. الإخلاص.
3. الأمانة.
4. الالتزام.
5. الإتقان.
6. التطوير المستمر.
7. الإبداع.
الأهداف:
1. إعداد طلاب الكلية لدراسة مهنة الطب وممارستها طيلة حياتهم، مع القدرة على أخذ المبادرة بطرح الجديد في مجال الطب والرعاية الصحية والتكيف معه.
2. الاستجابة لاحتياجات الطلاب العلمية والشخصية.
3. وضع منهج دراسي يلبي حاجات المجتمع السعودي وتطلعاته.
4. السعي لأن يكون التدريس متصدرًا أولويات أعضاء هيئة التدريس.
5. وضع هيكل تنظيمي يسهل عملية إدارة المناهج الدراسية.
6. السعي لاستمرار تحديث البرامج من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس المتميزين على الإسهام في هذه العملية.
أولاً: شؤون الطلاب:
1. تم قبول (14) دفعات من الطلاب وبلغ عدد الطلاب المقيدين في مرحلة البكالوريوس للعام الجامعي (1443هـ) اكثر من (1109) طالب وطالبة منتظمين.
2. أول كلية في الجامعة تعتمد القبول الالكتروني منذ قبول الدفعة الأولى.
3. تم تشكيل مجلس النشاط الطلابي واعتماد خطته. وتوفير مقر للجان الطلابية في مقر الكلية الجديد.
4. ترشيح طلاب من كل دفعة للمشاركة في لجنة تطوير المناهج بالكلية.
5. اعتماد برنامج الطالب أولاً الذي يعزز العلاقة بين الطلاب وجميع منسوبي الكلية.
6. اقرار برنامج مشاركة الطلاب في خدمة لمجتمع.
7. تفعيل برنامج دعم وارشاد الطلاب اكاديمياً ونفسياً واجتماعياً من خلال وحدة الارشاد الطلابي بالكلية.
8. تم إعداد لائحة تنظيمية لتنظيم الرحلات العلمية الطلابية في فترة الصيف.
ثانياً: أعضاء هيئة التدريس:
1. تم إعداد ضوابط ونظام لاستقطاب أبرز الكفاءات الطبية العالمية والوطنية.
2. تم تنفيذ برنامج لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في الكلية يشمل ورش عمل ودورات قصيرة وندوات داخل الكلية وخارجها.
3.إقامة ورشة عمل: بعنوان كيفية كتابة الأسئلة متعددة الخيارات.
.4 تم إعداد برنامج تعريفي تستهدف أعضاء هيئة التدريس الجدد لتعريفهم برؤية الكلية ورسالتها وواجبات وحقوق عضو هيئة التدريس بالإضافة إلى نظام الجامعة ووحداتها المختلفة.
5. عقد لقاءات اجتماعية فصلية تجمع بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية.
6. عقد اجتماع دورية مع المعيدين وخصوصاً المستجدين منهم بحضور عميد الكلية ووكلائها وذلك بهدف تعريف المعيدين برؤية الكلية ورسالتها وكذلك تعريفهم بواجباتهم وحقوقهم بالإضافة إلى نظام الجامعة ووحداتها المختلفة.
7. عقد ورشة العمل عن بعد لتهيئة أعضاء هيئة التدريس بالكلية حول اعداد تقارير المقررات وفق نماذج الاعتماد الأكاديمي.
ثالثاً: الخطط الدراسية والمناهج:
لقد تميزت مناهج كلية الطب بتبنيها للطرائق الحديثة والابداعية في مجال التعليم الطبي وهي التي اعتمدتها كليات الطب العالمية مثل كلية الطب بجامعة هارفارد وجامعة تورنتو وجامعة سدني وجامعة ماسترخت وجامعة دندي وغيرها من الكليات المشهورة والتي تتميز بما يلي:
1. الـتَّعلُّم بطريقة حل المشكلات والتعَّلم في مجموعات صغيرة.
2. الـتَّعلُّم التداخلي والتكاملي، إذ يتعلم الطالب مجموعة من المقررات الطبية الأساسية بطريقة مترابطة، تجمع بين العلوم الأساسية والعلوم السريرية.
3. تقديم بعض المحاضرات والندوات التفاعلية.
4. التعليم السريري في مرحلة مبكرة من الدراسة.
5. الـتَّعلُّم الذاتي الموجه.
6. الاستخدام الأمثل للتقنية.
7. التركيز على المهارات الأساسية للمرحلة الجامعية مثل:
8. مهارات التواصل بأنواعها المختلفة.
9. مهارات البحث والـتَّعلُّم الذاتي.
10. مهارات إدارة الوقت، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات.
11. مهارات الـتَّعلُّم في المرحلة الجامعية.
12. لمهارات الأساسية لاستخدام التقنية في المجال الطبي.
13. إدراج بعض المقررات المهمة مثل أخلاقيات وفقه الطبيب المسلم، وتاريخ الطب الإسلامي، والطب المبني على القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية والطب التكميلي المبني على البراهين.
14. التعليم المبني على أولويات المشكلات الصحية في المجتمع.
15. إضافة بعض المقررات الاختيارية.
رابعاً: البيئة التعليمية والتدريب السريري:
1. تجهيز مستشفى تعليمي يحاكي المستشفى وذلك لتدريب الطلاب على المهارات السريرية في مرحلة مبكرة من الدراسة وفي بيئة تحاكي البيئة الحقيقة قبل التدريب على المرضى الحقيقين في المستشفيات التعليمية.
2. تجهيز المعامل ومركز المحاكاة بأفضل التجهيزات والتقنيات التعليمية.
3. توقيع مذكرة تفاهم مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية لتعزيز التعاون في عدد من المجالات التعليمية والتدريبية والبحثية وتبادل الخبرات وتقديم الخدمات الطبية.
4. توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة التخصصات الصحية لتعزيز التعاون في عدد من المجالات التعليمية والتدريبية والبحثية وتبادل الخبرات في مجال البيانات وتقنية المعلومات.
5. توقيع مذكرة تفاهم مع التجمع الصحي الثاني بمنطقة الرياض تهدف الى التعاون في عدد من المجالات أهمها التدريب السريري وتبادل الخبرات.
6. تم تطوير مركز الخدمات الطبية بالمدينة الطبية وإعادة هيكلة المركز الإدارية وزيادة عدد الاستشاريين من الجنسين بالإضافة الى مختلف الوظائف الصحية المساندة التي تساعد على تحسين بيئة التدريب السريري.
7. عقد ورشة عمل الأمن والسلامة في المعامل والمختبرات الطبية في كلية الطب.
خامساً: الإدارة والقيادة:
تم اعداد الخطة الاستراتيجية للكلية بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة. وقد تحليل الواقع باستخدام التحليل الرباعي. ثم حددت رؤية ورسالة وقيم وغايات الكلية للعشرين سنة قادمة. وقد تم تحديد القضايا الاستراتيجية واستراتيجيات العمل. كما تم اعداد الهيكل التنظيمي للكلية وللخدمات الطبية.
1. الحصول على المركز الأول لدى وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي نظير غزارة النشر العلمي في المجلات العلمية المحكمة لعام 2020م من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية بإجمالي 18 بحث.
2. كلية الطب بجامعة الإمام تحقق المركز الأول بين الجامعات السعودية في اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لعام 2015م
3. حقق طلاب كلية الطب في جامعة الإمام المركز الأول بين الجامعات السعودية في متوسط الاختبار الشامل المعتمد لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ 80,39% كما حقق طلاب الجامـعة المركز الأول في متوسط درجـة تقييم السـيرة الذاتيـة بـ 14,8 من 20 مقارنة بـ 10 من 20 درجة للطلاب من الجامعات السعودية المتبقية.
4.تفعيل الوحدة المركزية للجودة والاعتماد الأكاديمي ووحدة الخريجين في وكالة الكلية للتطوير والجودة.
5.اعداد جميع اللوائح والأنظمة الداخلية المتعلقة بالشؤون الأكاديمية والإدارية وشؤون الطلاب وغيرها.
6.عقد اجتماع دوري لمتابعة تنفيذ خطة عمل الكلية والتأكد من الاتقان والجودة.
7.تبني سياسة العمل بروح الفريق وتفعيل جميع الطاقات من منسوبي الكلية. واعطاء الحوافز للمنتجين والمبدعين والمبادرين.
8.التواصل المستمر مع جميع منسوبي الكلية عن طريق جميع الوسائل المتاحة.
سادساً: البحث العلمي:
1. عقد يوم البحث العلمي السنوي في كلية الطب لثلاث سنوات متتالية يتنافس فيه طلبة الكلية على تقديم الأبحاث المتميزة تحت إشراف اعضاء هيئة التدريس بالكلية مع تقديم حوافز لأصحاب الأبحاث المتميزة.
2.عقد دورة أساسيات البحث السريري بشكل سنوي يقدمها عدد من الخبراء المحليين والدوليين في مجال الأبحاث الطبية.
3. استحداث المجموعات البحثية التي يتم فيها ربط الطلبة من أصحاب الاهتمامات البحثية بأعضاء هيئة التدريس في الكلية لتوجيههم والإشراف على أبحاثهم.
4. حصول عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية على منح بحثية من عمادة البحث العلمي لتمويل مشاريعهم البحثية.
5. حصول عدد من أعضاء هيئة التدريس جوائز حوافز النشر العالمي والأعضاء الأكثر غزارة على مستوى الجامعة.
6. ترشيح رئيس هيئة التحرير و مدير التحرير بمجلة جامعة الامام للعلوم التطبيقية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب منذ بداية عمل المجلة حتى حينه.
7. فوز عدد من طلبة الكلية بجوائز نظير تقديم أبحاثهم المتميزة في مؤتمرات محلية ودولية.
سابعاً: خدمة المجتمع:
1. إنشاء مبادرة اهتمام اثناء جائحة كورونا للرد على الاستشارات الطبية في مختلف التخصصات. بمشاركة استشاريين واستشاريات كلية الطب والتي خدمت (٥٦٦٣) من المستفيدين.
2. عقد العديد من الدورات والمحاضرات عبر البث المباشر بمواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز الصحة النفسية للمجتمع.
3. المشاركة في المناسبات الصحية العالمية وتوعية المجتمع بالأحداث الصحية.
ثامناً :التطوير والتعليم المستمر:
1. حضور اجتماعات لجنة عمداء كليات الطب بجامعات المملكة العربية السعودية.
2. عقد الاجتماع السادس والعشرين للجنة عمداء كليات الطب بدول مجلس التعاون الخليجي.
3. عقد دورات أساسيات التعليم الطبي في كلية الطب بجامعة الإمام.
4. مشاركة مجموعة من اطباء الامتياز من كلية الطب بجامعة الامام محمد بن سعود في برنامج الوبائيات الحقلي بأعمال التقصي الوبائي في المحاجر الصحية.
5. عقد ورش عمل لمهارات كتابة البحوث العلمية في التعليم الطبي في رحاب كلية الطب بجامعة الإمام.
تاسعاً: الأنشطة
1. عقد دورة "أساسيات البحث الطبي السريري" التي نظمتها كلية الطب بمشاركة نخبة من المتحدثين الدوليين والمحليين المتخصصين بالبحث العلمي على مدى ثمانية أيام استفاد منها أكثر من ٣٠٠٠ مشارك من طلاب الكليات الصحية والممارسين الصحيين.
2. عقد دورة عن بعد موجهة لعضوات هيئة التدريس بعنوان (التعايش مع كوفيد ١٩ المستجد).
3. اقامة دورة افتراضية عن أساسيات البحث الطبي السريري.
4. عقد لقاءات تعريفية لطلاب وطالبات السنة الأولى في كلية الطب.
5. إقامة العديد من اللقاءات التوعوية في اليوم العالمي للصحة النفسية.
6. إقامة العديد من الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني السعودي تشمل مسابقات – محاضرات – ندوات .
7. تصميم العديد من المنشورات التوعوية المتنوعة وفق الأيام العالمية وكذلك خلال جائحة كوفيد -19 ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي.