تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 برعاية معالي رئيس الجامعة عمادة التطوير والجودة تحتفي باليوم العالمي للجودة وتكرم البرامج الأكاديمية المعتمدة بالجامعة


رعى معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ. د. أحمد بن سالم العامري حفل تكريم البرامج الأكاديمية المعتمدة بالجامعة والذي نظمته عمادة التطوير والجودة صباح يوم الثلاثاء 28/ 11/ 2023 بقاعة الشيخ عبدالعزيز التويجري بمبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للجودة 2023 .​

وقد رحب معالي رئيس الجامعة أ. د. أحمد بن سالم العامري في كلمة ألقاها بهذه المناسبة بالحضور، مبينًَا أن الجودة تعد خيارًا استراتيجيًا يقوم على الاستمرارية في تحديث الخطط المؤسسية، وتقديم المبادرات النوعية، وتوظيف التقنية وأدوات المستقبل، وتعزيز الابتكار المستدام، واستشراف المستقبل، وبناء الأجيال الواعدة، وتأهيل السواعد البشرية، وتنمية الكوادر الوطنية، وصناعة قادة المستقبل، والاستثمار في العقول، وتوظيف الإمكانات والقدرات في مكانها المناسب. 

ونوه معاليه إلى أن تحقيق مفهوم الجودة الشاملة في الجامعة يتطلب التحول إلى العمل المؤسسي والتخطيط الممنهج في الارتقاء بأدائنا، والتميز في مخرجاتنا، واستمرار عمليات التحديث لمنظومتنا والتطوير الشامل لبرامجنا لتحقيق أعلى درجات جودة الأداء، وتحسين الكفاءات وتقييم المنجزات وفق أفضل السياسات العالمية، والإجراءات الأكاديمية، ويحقق أعلى المعايير المهنية، لتكون في مصاف الجامعات المتميزة عالميًا  

كما أوضح معاليه أن النجاحات والإنجازات التي تحققها الجامعة في مسيرتها الوطنية تؤكد حرص ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- لقطاع التعليم إيمانًا منهم – أيدهم الله – بأهمية الدور الريادي والمحوري الذي يمثله هذا القطاع في بناء الوطن وتطوره، ودفع عجلة تنميته ورقيه، ورفع معاليه شكره وعرفانه للقيادة الرشيدة-حفظها الله-، سائلًا المولى عز وجل أن يعينهم ويجزيهم خير الجزاء على ما يبذلونه لأجل هذا الوطن الكريم، وأن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والرخاء والاستقرار. 

وفي ختام كلمته قدم معالي شكره لمنسوبي الجامعة على جهودهم للرقي بالجامعة إلى مراتب التميز، ومصاف الريادة، كما شكر كافة منسوبي عمادة التطوير والجودة لإنشاء نظام متميز لضمان الجودة وتطويرها في الجامعة، وعلى جهودهم الكبيرة في خدمة جهات الجامعة التي انعكست على تطور الأداء الجامعي، وتحقيق الاعتمادات في مجالات الجودة المختلفة. 

من جانبه أشار وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الشدي بأن شعار الجودة هذا العام "الجودة إدراك لقدراتك التنافسية" جاء استجابة لتطلعات المستفيدين والبقاء بشكل دائم في المنافسة. وقال د. الشدي: "إن الجودة مطلب حيوي للمؤسسة الناجحة كما أنها جزء أساسي في استراتيجية الجامعة"، مشيرًا إلى أنّه بدعم من معالي رئيس الجامعة، وجهود منسوبيها قد خطت الجامعة خطواتٍ كبيرةً في العمل المؤسسي الممنهج في تبني أفضل الممارسات واستيفاء المعايير الأكاديمية سواء أكانت على المستوى الوطني أو العالمي، فكان نتاج ذلك العديد من الإنجازات؛ ومنها حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي الكامل، والقفزات في إعداد البرامج الأكاديمية الحاصلة على الاعتماد الوطني والدولي، وكذلك الحال لعدد في الوحدات الإدارية.

وبيَّن د. الشدي  أنه على مستوى التحفيز للتنافسية والتميز والإبداع وتكريم المتفوقين أطلقت الجامعة جائزة التميز؛ وهي موجهة لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وكذلك فرع الجائزة للتميز المؤسسي الموجهة لوحدات الجامعة من كليات ومعاهد وإدارات، حيث بُنيت معاييرها وفق أفضل الممارسات نحو التميز والإبداع وتجاوز توقعات المستفيدين.

وختم د. الشدي كلمته بالشكر لمعالي رئيس الجامعة وقياداتها ومنسوبيها على دعمهم وعطائهم وإنجازاتهم التي نقطف ثمراتها تفوقًا وتميزًا محليًا ودوليًا.

وقالت عميدة التطوير والجودة الدكتورة خلود بنت جمال صندوقه: "إن الجامعة نجحت هذا العام 2023م، وبجهود حثيثة من منسوبيها بحصول ( 16) برنامجا أكاديميا​ على الاعتماد البرامجي، وتحويل برنامجين من الاعتماد المشروط إلى الاعتماد الأكاديمي الكامل، ليرتفع بذلك عدد البرامج المعتمدة في الجامعة الى ( 35 ) برنامجًا أكاديميًا، كما تعمل بقية برامج الجامعة المؤهلة للاعتماد وعددها (68) برنامجًا بجد واجتهاد؛ لتكون بذلك جميع برامج الجامعة إما معتمدة أو في طور الاعتماد الأكاديمي.

وذكرت د. خلود:" بأننا نفخر اليوم بتواجد جامعتنا الغالية في مراتب مشرفة ضمن التصنيفات العالمية حيث احتلت الجامعة المركز الأول وطنيًّا في مؤشر التعليم، والمركز الثالث في مؤشر البيئة التحتية ، كما تمركزت الجامعة في المرتبة الثالثة بين الجامعات السعودية والمركز ( 401 )عالميًا ضمن تصنيف التايمز هاير اديوكيشن للعام 2024م. إضافةً إلى تميز الجامعة في (5) تخصصات أكاديمية ضمن ذات التصنيف؛ حيث حصل تخصص" الهندسة "و"علوم الحاسب" على المركز الأول وطنيًّا في مؤشر التعليم، وحصل تخصص" العلوم الفيزيائية" على المركز الثاني وطنيًّا في مؤشر التعليم، وأضافت د. صندوقة أن تخصص "الطب" استمر في تصدره للمركز الثاني وطنيًّا  في مؤشر التعليم أيضا ضمن تصنيف التايمز".

ونوهت د. صندوقة بأن عمادة التطوير والجودة تسير على تلك الخارطة بدعم من معالي الرئيس، لترسم ملامح جديدةً لمستقبل مزدهر يحاكي رؤية الجامعة ويُعنى بكل فرد فيها، ولنضمن تقديم برامج تعليمية متطورة ومعتمدة عالية الجودة، حتى نعلن قريبًا عن وجود الجامعة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالميًا.

وهنأت د. صندوقة معالي رئيس الجامعة على ما تحققه الجامعة من قفزات نوعية في قدراتها الأكاديمية والبحثية في شتى المجالات والتخصصات.

وفي ختام الحفل كرّم معالي رئيس الجامعة، الكليات الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي وشركاء النجاح في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.​



--
14/05/1445 05:53 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ