تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 التوعية الفكرية بالجامعة تقيم محاضرة "الإدراك الاجتماعي والوعي الفكري"

​أقامت وحدة التوعية الفكرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية صباح اليوم الإثنين 1445/11/12 هـ محاضرة بعنوان الإدراك  الاجتماعي والوعى الفكري، في القاعة الكبرى بكلية اللغة العربية، ​ألقاها د. عبدالعزيز بن فهد الكلثم.

وقد هدفت المحاضرة إلى ترسيخ مفهوم الإدراك الاجتماعي والوعي الفكري، حيث أكد د. الكلثم على أهمية الإدراك الاجتماعي وأنه جزء أساسي من تفاعلات الأفراد في أي موقف اجتماعي، وقال إن الفرد دائمًا ولا إراديا يكوّن تصورات عن خصائص الأخرين الشخصية، وعن اتجاهاتهم وعن نواياهم وأسباب سلوكياتهم، وهذه التصورات التي يكونها الفرد لها أهمية في تكييفه مع البيئة الاجتماعية وضرورة تمييز علاقته بالوعي الفكري من خلال ترسيخ الفكر السليم والسلوك الإسلامي للمجتمع وتحصينه ضد الأفكار والسلوكيات المنحرفة عبر الخطط والبرامج التي تنطلق من الثوابت والقيم الإسلامية والوطنية، ليتحقق للفرد كرامته وللوطن أمنه واستقراره وتطوره.

وأوضح د. الكلثم أن الفرق بين مصطلح الدماغ والعقل يتمثل في أن العقل يشير إلى القدرات المعرفية والعقلية للإنسان، مثل التفكير والوعي والذاكرة أما الدماغ فهو عضو مادي يقع في الجمجمة، وهو مسؤول عن جميع وظائف الجسم، بما في ذلك الوظائف العقلية والجسدية.

وتطرّق د. الكلثم إلى أهمية الإدراك الاجتماعي بفهم مشاعر وأفكار الآخرين، بينما الوعي الفكري يشمل التفكير النقدي والتحليل المنطقي.




--
13/11/1445 01:05 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ