تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 وحدة الامن الفكري تقيم محاضرة بعنوان (أهمية العلم الشرعي في تحقيق الامن الفكري)

أقامت وحدة التوعية الفكرية ضمن أنشطتها العلمية محاضرة بعنوان (أهمية العلم الشرعي في تحقيق الامن الفكري) قدمتها الدكتورة: نادية إبراهيم النفيسة وذلك مساء يوم الاثنين من الساعة 8-9:30 م.

عبر برنامج الزوم.

وتناولت المحاضرة محاور عدة محاور حيث تطرقت إلى نعمة الأمن وفضلها وأنواع الأمن ومفهومه وأهميته ومهدداته وجوانبه​.

وأكدت الدكتور ة النفيسة أن نعمة الأمن من أعظم نعم الله علينا في الحياة الدنيا، حيث بينت انها من اعظم النعم بعد نعمة الإسلام، مستشهدة بما جاء في العديد من الآيات في القرآن الكريم، والسنة النبوية وشددت على أهميتها لحياة الانسان، ويجب شكر المنعم عليها.

وتحدثت عن أنواع الأمن وذكرت منها الأمن الاجتماعي والاقتصادي والفكري والروحي الذي يعد مصدر لأنواع الأمن الأخرى، وعرفه بأنه طمأنينة المسلمين بالإيمان والمعتقد الصحيح وحمايتهم من الانحرافات العقدية والفكرية أو الخروج عن الوسطية والاعتدال.

كما نوهت الدكتورة إلى أهمية الأمن الفكري وأنه مرتبطة بالضروريات الخمس وهي الدين والنفس والنسل والمال والعقل، وأن طريقة العلماء عندما تكلموا عن حفظها من جانبين الأول جانب الوجود والثاني جانب العدم، فمن جانب الوجود فهي تكون بالوسائل والمعززات الداعية لوجوده من أهمها ترسيخ الايمان في القلوب وتعليم العقيدة الصحيحة، أما حفظه من جانب العدم يكون بوقايته من المهددات والمفسدات بدفعها قبل وقوعها أو رفعها بعد وقوعها.

وبينت الدكتورة أهمية العلم الشرعي في تحقيق الامن الفكري وكيفية السبل إلى ذاك، وانه أفضل ما يحقق العبودية ويكشف الشبهات وهو المهذب للشهوات، والحاجة للعلم الشرعي فوق كل حاجة.

اختتمت المحاضرة بالدعاء لبلادنا وولاة أمرنا وبلاد المسلمين وحفظها من كل الشرور.

--
26/05/1444 01:34 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ