تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 وكالة الجامعة لشؤون الطالبات ممثلة بالشؤون الإدارية أطلقت مبادرة "بقيمنا نسمو ونرتقي"

برعاية وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة نوف العجمي وبتنظيم مشرفة إدارة الشؤون الإدارية الأستاذة مزنة آبا الخيل تم إطلاق حملة " بقيمنا نسمو ونرتقي " المنبثقة من مبادرة "بقيمنا نسمو ونرتقي" التي أطلقت في العام الماضي، لبناء وسط جامعي قيمي يحتذى به، و ​التي تم تفعيلها مجدداً يوم الأحد الموافق 1444/10/17هـ، وعلى مدى ثلاثة أسابيع حتى تاريخ 1444/11/5 هـ، في رحاب بهو المبنى الرئيس والقاعة المساندة في (412) بمدينة الملك عبد الله للطالبات.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز ونشر القيم وترسيخ الأخلاق الكريمة، وتنمية المهارات الأساسية والمستقبلية، وتطوير القدرات والمساهمة في بناء نموذج القدوة الحسنة، ليتحلى منسوبات الجامعة بصفات مثالية وسلوك إيجابي يقتدى به، من خلال فعاليات توعوية متنوعة تساهم في تحقيق تميز جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كونها جامعة إسلامية تتبنى جميع برامجها على التعاليم والقيم الإسلامية في تحقيق رؤيتها ورسالتها بما يتكامل مع الرؤية الطموحة 2023.

وقد بينت أ. مزنة أبا الخيل ​مديرة مبادرة بقيمنا نسمو ونرتقي أنه استشعاراً لأهمية القيم والدور الفعال الذي تلعبه وانعكاسها على سلوكيات الفرد وبناء المجتمع ليكون قاعدة صلبة لمواجهة المخاطر جاءت فكرة تبني المبادرة، والتي تهدف إلى تعزيز القيم في الوسط الجامعي ليكون قدوة يحتذى به وفق مبادئنا الإسلامية. حيث تضم المبادرة العديد من البرامج مثل إقامة حملة بقيمنا نسمو ونرتقي التي تساهم في التوعية والتثقيف بقيم الجامعة، حيث تم عقد العديد من الفعاليات من دورات تدريبية استهدفت الطالبات والكادر الاداري، ومسابقة أفضل فيديو لربط القيم بالوسط الجامعي، إضافة إلى أركان تثقيفية وحملات إعلامية في وسائل التواصل الاجتماعي.

ودشنت الأركان المصاحبة لمبادرة بقيمنا نسمو ونرتقي يوم الأربعاء الموافق 27/5 سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات أ.د.​ نوف العجمي وبمعيتها عدد من قياديات الجامعة، وقد صرحت مؤكدة على أهمية منظومة القيم في بناء مرتكزات وسط قيمي يحتذى به داخل الحرم الجامعي، وتأثير هذه القيم المتمثلة في (الوسطية والاعتدال والشفافية والاستدامة والتميز والمسؤولية المجتمعية والتشاركية) في تحقيق مستهدفات خطة الجامعة 2021-2025م؛ والتي أعلت قيمة البناء القيمي، وأكدت على ضرورة تعزيزها ضمن محاور الرؤية السعودية 2030 والتي من غاياتها بناء مجتمع حيوي، كما شكرت فيها القائمين على المبادرة وأثنت على تكاتف الجهود.

وأعربت الدكتورة عهود المنيع بأن وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ممثلة بوحدة الأندية الطلابية تسعى إلى غرس القيم التي تساهم في بناء شخصية متوازنة قادرة على التأثير الايجابي في المجتمع ومن هذا المنطلق أتت مشاركتنا في حملة بقيمنا نسمو ونرتقي التي تهدف إلى تعزيز قيم الجامعة السبعة وركز كل نادي على قيم معينة عن طريق تصميم العروض المرئية والمسابقات التفاعلية التي تحقق أهداف الحملة ومن هذا المنطلق أتقدم بالشكر الجزيل لمشرفات ورئيسات الأندية الطلابية المشاركة.

فيما أوضحت مديرة المبادرة أ. مزنة آبا الخيل أنه تم تفعيل أركان توعوية تثقيفية عن قيم الجامعة، والتي أقيمت بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات من خلال الأندية الطلابية (نادي نزاهة - نادي واعي - نادي مترجم – نادي تعدد اللغات - نادي التكنولوجيا والموهبة ​- نادي البيئة) حيث تبنى كل ركن قيمة من قيم الجامعة، فقد فعل نادي نزاهة قيمة الوسطية ونشر الاعتدال وعرضوا أقوال للملوك وجهودهم في تعزيزها، وبيان جهود الجامعة في ترسيخها، كما فعل نادي التكنولوجيا والموهبة قيمة التميز والتشجيع والتفوق والابداع في الجامعة متحدثين عن جائزة الجامعة للتميز وجوائزها، كما أن نادي مترجم ونادي تعدد اللغات فعلوا قيمة الشفافية والتشاركية بلوحات تعبيرية ومسابقات تنافسية، كما فعل نادي البيئة قيمة الاستدامة وأهدافها وتعريف التنمية المستدامة، أما نادي واعي فعل قيمة المسؤولية بتقديم فيديو توعوي بالتعاون مع وزارة الصحة يعزز قيمة المسؤولية المجتمعية.

أما قيمة المبادرة قدمتها وكالة الجامعة لشؤون الطالبات ممثلة بوحدة الدعم الاجتماعي.

والتي عرضت جميعها للطالبات بأشكال تعليمية وتوعوية وترفيهية متنوعة مصحوبة بكرم الضيافة وعبارات وهدايا معبرة عن القيم.

كما شاركت إدارة الشؤون الإدارية بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات بركن توعوي تبنى جميع القيم لموظفات الكادر الإداري في الجامعة، وقد شاركت الإدارة العامة للاستثمار بعدد من المستثمرين لجذب وجلب الطالبات للأركان، كما شاركت أيضا الكلية التطبيقية ممثلة بدبلوم العلاقات العامة بمطبوعات عن الحملة ومنشورات تثقيفية عن القيم.

وتضمنت فعاليات حملة "بقيمنا نسمو ونرتقي" سلسلة من الدورات بالتعاون مع كلية التربية، حيث بدأت بدورة بعنوان (الوعي بقيم برنامج تنمية القدرات البشرية في ضوء رؤية 2023) لترسيخ ونشر قيم وأهداف الحملة، وذلك يوم الخميس 21/10، وقدمت الدورة د. مشاعل آل الشيخ وكيلة قسم أصول التربية والأستاذ المشارك في قسم أصول التربية، ود. هيلة الجوفان الأستاذ المشارك في قسم أصول التربية، وتهدف هذه الدورة إلى التعريف بمفهوم القيم ووظائفها للفرد والمجتمع، وتوضيح مكونات القيم (المعرفية والوجدانية والسلوكية)، وترسيخ قيم برنامج تنمية القدرات البشرية التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة وهي:(الانتماء الوطني، التسامح، الوسطية، المثابرة، الاتقان، الانضباط، المرونة، الإيجابية، العزيمة). 

كما أقيمت يوم الإثنين الموافق 25/10 دورة "القيم الحياتية" من تقديم د. لطيفة المشيقح الأستاذ المساعد في كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس، فتم التعريف بالقيم وأنواعها ومصادرها في حياة الإنسان سواء (اجتماعية، اقتصادية، الجمالية، الدينية، الشخصية)، وأهمية وجودها في حياة الفرد والمجتمع لبناء شخصية قوية ناضجة ومتماسكة صاحبة مبدأ ثابت، واكساب الفرد القدرة على ضبط النفس، والتحفيز على العمل وتنفيذ النشاط بشكل متقن، وحماية الفرد من الوقوع في الخطأ والانحراف حيث تشكل القيم درعاَ واقياَ له، وإعطاء الفرد الإحساس بالسلام الداخلي والاستقرار والتوازن في الحياة الاجتماعية، والاحساس بالمسؤولية وكسب ثقة ومحبة الناس، والقدرة على التأقلم على الظروف برضا وقناعة، وتشكيل نمط عام للمجتمع، وأكدت خلال اللقاء أهمية وجود القيم في حياة الانسان حيث تجعله يفهم الحياة وتساعد في تكوين المجتمع.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 26/10 أقيمت دورة بعنوان "المسؤولية " قدمتها الأستاذة أثير الخضير محاضر بكلية التربية، والتي اشتملت على عدد من المحاور والموضوعات التي تهدف إلى تزويد الطالبات بمفهوم المسؤولية، وأنواع المسؤولية وكيف تكون تجاه (الأسرة، الذات، الجامعة، الوطن، الحي، المجتمع، ...)، وبينت مظاهر الفرد المسؤول.

وفي يوم الخميس الموافق 28/10، أقيمت دورة (غرس القيم وتعديل السلوك) عبر تطبيق زوم، من تقديم الدكتورة معجبة القحطاني أستاذ مساعد في كلية التربية، وتهدف هذه الدورة الموجهة للكادر الإداري بشكل عام إلى إكساب المشاركات مهار ات بناء منظومة قيمية إيجابية، وتطبيق آليات فعـالة لغرس القيم وتعديل السلوك. وإدراك مفهوم القيم وأهميتها، واقتراح آليات لبناء المنظومة القيمية وتعديل السلوك لدى الفرد.

وفي ختام الدورات قدمت للحاضرات شهادات حضور للدورات المصاحبة للمبادرة.

كما تم دعوة الطالبات للمشاركة في مسابقة أفضل تصميم فيديو تعريفي عن قيم الجامعة وهي" الوسطية والاعتدال - الشفافية - التميز - التشاركية - المبادرة - المسؤولية - الاستدامة" وآخر موعد لاستقبال المسابقات يوم 1444/11/5 هـ، وستوزع الجوائز المالية للفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى.

وشهدت الحملة تفاعلاَ كبيراً من منسوبات الجامعة واستفدن مما قدم لهن فيها من قيم تسمو بهن بكل جوانب الحياة من اكتساب السلوكيات الايجابية والمهارات لتحويلها إلى قيم أساسية في حياتهن.

--
28/10/1444 01:57 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ