تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 برعاية معالي مدير الجامعة الجمعية السعودية للدراسات الدعوية تنظم اليوم العلمي للدراسات الدعوية

 
 معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل

برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل تنظم الجمعية السعودية للدراسات الدعوة –بصيرة- برنامجاً علميا بعنوان: (اليوم العلمي للدراسات الدعوية)  تحت شعار نحو دراسات دعوية متميزة وذلك يوم الأربعاء الموافق 1438/7/27هـ، من الساعة 5-9:30 مساء، في رحاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمعهد العالي للدعوة والاحتساب وبحضور نخبة من المتخصصين والأكاديميين والمهتمين بمجال الدراسات الدعوية من الجامعات السعودية.

وقد أشاد سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المشرف على الجمعيات العلمية بالجامعة د. محمود بن سليمان آل محمود بهذا البرنامج الرائد الذي يحقق ما تصبوا إليه الجامعة في تحقيق التحول الوطني وفق رؤية 2030. كما أضاف د. المحمود بأن هذه الدراسات الدعوية تشكل رافدا مهما من روافد العلم والعطاء في بلد العلم والعطاء ، كما أن اليوم العلمي للدراسات الدعوية يبني طلابا متميزين وجادين ليستشعروا مسؤوليتهم تجاه العلم وتجاه وطنهم وبلدهم.

من جهته ثمن رئيس مجلس إدارة الجمعية فضيلة الدكتور / أحمد بن علي الخليفي رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل لهذا البرنامج مؤكدا أن ذلك يأتي امتدادا لعناية معاليه بالدراسات الدعوية لتتوافق مع رؤية 2030 .

وصرح رئيس مجلس الإدارة الدكتور/ أحمد بن علي الخليفي بأن الجمعية وانطلاقا من رسالتها وتطلعاتها في تطوير وتميز الدراسات الدعوية، واستشعارًا من مسؤوليتها تجاه الرقي بالبحوث الدعوية.. يأتي عقد هذا اليوم العلمي ليجمع الدارسين والباحثين والمهتمين ليفيد بعضهم بعضا، ويتواصل المختصون في سبيل تحقيق الرؤية المشتركة وفق أهداف الجمعية وتحقيق التطلعات المنشودة . وقد رأت الجمعية عقد هذا البرنامج العلمي استشعارًا لأهميته لطلاب الدراسات العليا في أقسام الدعوة بجامعات المملكة العربية السعودية ولإفادة الطلاب من بعضهم البعض وتبادل الخبرات في مجال الدراسات الدعوية.

وأضاف د. أحمد الخليفي إلى أن عقد مثل هذه الأنشطة ترفع من الجانب المعرفي والمهاري والبحثي لطلاب الدراسات العليا في أقسام الدعوة بالمملكة العربية السعودية. كما يتم فيها نقل تجاربهم البحثية للإسهام في رفع مستوى الدراسات الدعوية لاسيما في مجال الدراسات الدعوية التاصيلية والمعاصرة في أقسام الدعوة.

كما ذكر الدكتور الخليفي أن اليوم العلمي يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها : إيجاد بيئة تفاعلية مناسبة لطلاب الدراسات الدعوية في مرحلة الماجستير والدكتوراه. وتعزيز التميز بين طلاب الدراسات العليا في البحوث الدعوية . وإيجاد ملتقى علمي لطلاب الدراسات العليا في الأقسام الدعوية بالجامعات السعودية من أجل تحقيق تواصل علمي وبحثي فاعل. كما يهدف إلى إكساب الطالب المشارك القدرة على شرح مشروعه العلمي للآخرين وبيان محتواه العلمي وأبرز محاوره. إضافة إلى تحفيز طلاب الدراسات العليا – غير المسجلين – لابتكار أفكار وعناوين مناسبة ترقى للتسجيل بحسب المرحلة الدراسية.

كما بين أمين الجمعية الدكتور خالد الخميس أن الجمعية اتخذت شعارا لهذا البرنامج رمزت له ( نحو دراسات دعوية متميزة )، كما جعلت له رؤية تمثلت في الإبداع والتميز في عرض وتقديم الأبحاث العلمية المتخصصة في الدعوة الإسلامية . كما أوضح د. الخميس أن مواعيد مشاركة الباحثين تم الإعلان عنها في وقت مبكر حيث تم تحديد موعد التسجيل في البرنامج وهو يوم الأربعاء الموافق 1438/7/1هـ ويبدأ استلام الملصقات يوم الأحد 1438/7/12هـ إلى نهاية يوم الاثنين 1438/7/20هـ وأشار أمين الجمعية أن اليوم العلمي للدراسات الدعوية سيكون في الفترة المسائية من الساعة الخامسة حتى الساعة التاسعة والنصف من يوم الأربعاء الموافق 1438/7/22هـ.

وأوضح أمين الجمعية د. الخميس أن التقييم لعروض الطلاب سيكون عبر لجنة علمية مشكلة لهذا الغرض بحيث يتم الاستماع لكل مشارك ومن ثم الإعلان عن الفائزين بعد ذكر مميزات البحوث المشاركة والملاحظات عليها في لقاء عام وبحضور أساتذة الأقسام العلمية وذلك في القاعة الكبرى بالمعهد العالي للدعوة والاحتساب في جامعة الإمام وبعدها سيتم توزيع الجوائز للثلاثة الأوائل ودروع التميز للطلاب الفائزين.

كما أفاد د. الخميس أن المتقدمين للمشاركة في عرض بحوثهم ودراساتهم الدعوية حتى الآن أكثر من 55 مشاركا . وقد سلم بعضهم ملصقاتهم لأمانة البرنامج.

ومن جهته أكد فضيلة الأستاذ الدكتور على بن أحمد الأحمد رئيس اللجنة العلمية لليوم العلمي أن الاستعداد لهذا النشاط الاكاديمي كان مبكرًا وتم دعوة قسمي الدعوة في جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية للمشاركة فيه ، وحث طلاب الدراسات العليا للمبادرة والمشاركة في فعالياته ،  وأضاف الدكتور الأحمد أن فكرة اليوم العلمي تقوم على قيام طلاب الدراسات العليا المشاركين في البرنامج بعرض أبحاثهم العلمية على هيئة ملصق تعليمي وشرح ما توصلوا إليه في أبحاثهم ودراساتهم بالعبارات الموجزة والجداول والتقسيمات والرسومات البيانية.

كما حث أ.د. الأحمد الطلاب المشاركين على أهمية التميز في عرض فكرة البحث وتغطية جميع جوانبه . وأهمية وضوح الكتابة على الملصق  وسلامته من الأخطاء اللغوية والإملائية.

وبهذا الصدد شكر رئيس مجلس إدارة الجمعية د. الخليفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعلى رأسها معالي مديرها الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل على احتضان ودعم ورعاية هذا البرنامج العلمي والاهتمام به والشكر موصول لسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والمشرف على الجمعيات العلمية الدكتور محمود بن سليمان آل محمود على المتابعة المستمرة والتشجيع على إقامة مثل هذه المناشط الاكاديمية المتميزة.                                              ​

--
22/08/1439 03:19 م
آخر تعديل تم على الخبر:
2560-2559-2554-2546-2543-

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ