تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 وحدة التوعية الفكرية تعقد لقاء بعنوان دور مؤسسات التعليم في تمكين الحصانة الفكرية

أقامت وحدة التوعية الفكرية مساء يوم الأربعاء 25/8/1442هـ الموافق 7من شهر أبريل لعام 2021م، لقاء عن بعد عبر "منصة zoom" الافتراضية بعنوان: دور مؤسسات التعليم في تمكين الحصانة الفكرية ، قدمته الأستاذ المشارك بقسم القرآن وعلومه بالجامعة الدكتورة إيمان بنت عبدالله العمودي.

هدف اللقاء الذي امتد لساعتين إلى توضيح دور منسوبات الجامعة في تمكين الحصانة الفكرية من الجانب الوطني، ناقشت المحاضرة على عدة محاور من أبرزها المقاصد الشرعية والمفاهيم الفكرية والوطنية، والركائز الأربع لتمكين الحصانة الفكرية واستحثاث الهمم بالتحصين الفكري لأبناء هذا المجتمع من خلال إعطاء هذا الفكر التوجيهات السليمة، والثوابت الراسخة.

تناولت  د. العمودي خلال اللقاء التوجيه والتقويم ومهماته الست، وكان من أهمها تأصيل الطلاب على التوحيد والسنة، وترسيخ مبدأ الوسطية والاعتدال , وربط الشباب بالعلماء وتحذيرهم من دعاة الفتنة, مؤكدة أهمية صناعة الشخصية النبوية لدى طلاب وطالبات الجامعة من خلال معايير الصفات الشخصية النبوية , وهي القدرة على الفهم الصائب للنفس وللأخرين , والأدراك السليم للواقع والقدرة على ضبط النفس والتحكم في الانفعالات والأهواء ،كذلك القدرة على الحب، والتعاون والإيثار المتزن النابع من القناعة والرضى والطموح المناسب و على تحمل المسؤولية والالتزام بالقيم السامية وتطبيقها ، وتكوين الفكر الناقد المنصف , وتعزيز الهوية الوطنية  والترسيخ فيهم الانتماء والولاء للوطن  لأنه من أهم عوامل تربية الأبناء , ايضاً أكدت على التوجيه ورفع الوعي تجاه الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل  وتنمية مراقبة الله.

وتطرقت د. إيمان إلى أهم الركائز الأربع لتمكين الحصانة الفكرية من خلال الحوار والأنشطة، وذلك بالكشف عن مواطن الموهبة والإبداع والميول العلمي , وتنمية روح المشاركة الاجتماعية والتفاعل مع المجموعات ، وتقدير الذات ورفع المعنويات , واكتساب الخبرات المتجددة تحت إشراف أكاديمي واكتساب السلوك الإيجابي ، ثم أوضحت المهمات الرئيسية بالتوجيه والتقويم بمهماته الست والتي من أهمها التنبيه بخطورة الفساد الفكري ومساعدتهم على تربيتهم تربية إسلامية  صحيحة ، والتشجيع على ضرورة التعاون مع أفراد الأسرة والمؤسسات الاجتماعية وخاصة المؤسسات الأمنية في التصدي لكل المحاولات التي تريد النيل من الأمن الفكري للطلاب، وتوجيههم إلى طرق البحث عن المعلومات الصحيحة وتشجيعهم على ذلك, وتحذيرهم من تتبع التيارات ذات الفكر المتطرف، وترويجهم للشائعات والفتن في المجتمع.

يذكر أن اللقاء تخلله عرض مقطع قصير عن أثار الفكر المنحرف وموروثاته مع غياب الوعي والتربية السليمة، كما تم عرض مقطع آخر من محاضرة معالي الشيخ د. صالح آل الشيخ والتي أوضح فيها أهمية مكانة الحرمين الشريفين، والتي تتعلق بها قلوب المسلمين كافة.


--
29/08/1442 09:33 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ