تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 قسم الاحياء بكلية العلوم يقيم دورة تدريبية وتثقيفية عن أساسيات الإسعافات الأولية

 

​ضمن اهتمامها برفع كفاءة الطالبات وإكسابهن العديد من المهارات ,اقام قسم الاحياء بكلية  العلوم دورة تدريبية وتثقيفية بعنوان (اساسيات الاسعافات الاولية) والمقامة في القاعة المدرجة  1C-111بمبنى323, قدمتها مشكورة د. إيمان المقري من اعضاء هيئة التدريس بالقسم  بالإضافة إلى حصولها على رخصة البورد الامريكي في مزاولة مسعف , وقد حضر الدورة وكيلة قسم الاحياء أ. لطيفة الشدي ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومنسوبات الجامعة والطالبات , وهدفت الدورة والتي امتدت ليوم واحد ولمدة ساعة ونصف إلى توعية الطالبات ومنسوبات الجامعة بأهمية تعليم الإسعافات الأولية للتعامل السليم مع الحالات الطارئة , وقد أسُتخدم في هذه الدورة  وسائل العرض المرئي والتدريب العملي, كما تناولت الدورة عدة محاور  من أبرزها مهارات المسعف الاولية والثانوية , الأسباب التي تجعل الناس يعزفون عن إسعاف المصابين ومن أهمها الخوف وعدم تحقيق الأداء المثالي بعدها وضحت الجوانب العاطفية للعمل للتقليل من الارهاق البدني والعاطفي للمسعف مثل الاسترخاء ثم تطرقت إلى طرق حماية المسعف من الامراض المعدية المنقولة بالدم وذلك عن طريق استخدام القفازات والأغطية والأقنعة للوجه عند إجراء التنفس الصناعي واستخدام النظارات الواقية والحرص على غسل اليدين بالصابون المضاد للبكتيريا , ثم ذكرت الاشخاص الاكثر عرضه مثل كبار السن والاطفال  الصغار والمشاكل الخطيرة على الحياة مثل الازمات القلبية والحريق والاختناق وعدم استجابة المريض و السكتة الدماغية وأكدت على أهمية الاتصال السريع بالإسعاف (997) او طلب الطوارئ لمثل هذه الحالات.

وقد جسدت عدد من الطالبات بالتطبيق العملي  حالات الإنعاش القلبي الرئوي , وكيفية تقديم الرعاية القلبية في الحالات الطارئة ,حيث اطلعن الحاضرات على أركان الإنعاش القلبي , وخطوات البدء في عملية الإنعاش والأعراض التي لا يجدي معها الإنعاش القلبي إضافة إلى كيفية إجراء التنفس الصناعي بشكل عملي على مجسمات تعليمية , ثم توضيح حالات الجروح والنزيف عملياً على حسب شدته والأدوات التي تساعد على إيقاف النزيف , , ثم حالات الاغماء وفقدان الوعي وأعراضها وخطوات إسعاف فاقد الوعي والمختنق وإصابات العمود الفقري والكسور ومريض الصرع .

والجدير بالذكر ان التعامل مع مثل هذه الحالات بشكل صحيح وعلى أسس علمية يشكل ضرورة هامة للحفاظ على حياة الأشخاص .

وقد لاقت الدورة استحسان الجميع من طالبات ومنسوبات الجامعة , حيث عبرنا عن سعادتهن بهذه الدورة والتي تعد إحدى أهم اساسيات التعلم التي يجب عليهن الالمام بها وبطريقة تنفيذها بالشكل العلمي الصحيح في اوقات الازمات اليومية والمساعدة في إنقاذ الأرواح .

ومن جهتها عبرت وكيلة قسم الاحياء بكلية العلوم أ. لطيفة الشدي عن إعجابها بمحتوى الدورة و شكرت د. إيمان القري على عطاءها الوافر في نشر الثقافة الاسعافية بين منسوبات الجامعة والطالبات وتأهيلهن على مواجهة الحالات الطارئة من خلال هذه الدورة, كما وجهت شكرها إلى رئيس قسم الأحياء د. سليمان السلامة على عطاءه الدائم وتحفيزه المستمر وعلى الجهود المتميزة التي يبذلها للقسم .

--
22/08/1439 03:26 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ