تمهيد:
تعمل عمادة القبول والتسجيل على تطبيق أنظمة القبول وتسجيل الطلاب والطالبات ومتابعة شؤونهم الأكاديمية منذ قبولهم وحتى تخرجهم من الجامعة، وتعتبر العمادة الجهاز الإداري المسؤول عن تطبيق النظام التعليمي وفقاً للائحة الدراسة والاختبارات والقواعد التنفيذية لها وقرارات مجلس الجامعة.
وقد أُنشئت عمادة القبول والتسجيل في مدينة الرياض عام 1402ه بقرار المجلس الأعلى للجامعة ذي الرقم 11 – 1401/1402ه وذلك في جلسته الأولى يوم الأحد 08/03/1402هـ، وباشرت العمادة مهامها ومسؤولياتها وتم تزويدها بالكوادر البشرية والفنية لتسهيل أعمال القبول والتسجيل، كما أنيط بها كل ما يتصل بالإرشاد الأكاديمي، وشؤون الخريجين، والمنح الدراسية، وشؤون القبول والتسجيل للمنتسبين والإجراءات الأكاديمية لجميع طلاب الجامعة وطالباتها.
وتعد العمادة أولى الوحدات في الجامعة التي تستقبل الطالب، وهي آخر مودع له بعد تخرجه، وبين هذا وذاك تقدم له خدمات متنوعة من خلال وكالاتها وأقسامها ووحداتها.
كما تضم العمادة في قسمها النسائي في مدينة الملك عبدالله للطالبات وحدات إدارية خدمية تشرف عليها وكيلة العمادة للقبول والتسجيل ووكيلة الإرشاد الأكاديمي.
عمداء القبول والتسجيل منذ تأسيسها:
تولى عمادة القبول والتسجيل نخبة من أعضاء هيئة التدريس وفق الترتيب الزمني التالي:
وكلاء عمادة القبول والتسجيل الحاليون:
يُشرف على وكالات عمادة القبول والتسجيل نخبة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس وهم:
د. عبد الله بن ناصر الخثلان وكيل العمادة
د. سعد بن راشد الزير وكيل الإرشاد الأكاديمي
د. عبد الله بن سالم القريني وكيل شؤون الخريجين
د. فهد بن محمد العمار وكيل التطوير والجودة
د. هند بنت عبد العزيز بن باز وكيلة عمادة القبول والتسجيل – للطالبات
د. أروى بنت محمد العمران وكيلة الإرشاد الأكاديمي – للطالبات
أهداف العمادة:
1. تطبيق سياسات القبول والتسجيل وفقاً لأهداف الجامعة وبما يخدم طلبتها ويحقق خططها الاستراتيجية.
2. تطوير إجراءات القبول والتسجيل مع التوظيف الأمثل للتقنية.
3. تنمية كفاءة الأداء وتشجيع التميز والإبداع لدى منسوبي العمادة.
4. متابعة الشؤون التعليمية للطلاب منذ قبولهم وحتى تخرجهم من الجامعة.
5. العمل على إرشاد الطلبة أكاديمياً ورفع مستوى وعيهم.
6. الإسهام في تنمية المجتمع من خلال تأهيل الخريجين والإفادة منهم في تقويم المسيرة التعليمية في الجامعة.
مهام العمادة:
تبدأ عمادة القبول والتسجيل في مهامها ومسؤولياتها قبل دخول الطلاب والطالبات للجامعة وتستمر معهم إلى أن تنتهي معهم حال تخرجهم، ومن أبرز هذه المهام ما يلي:
تسجيل الجداول الدراسية للأقسام العلمية والطلاب.
الإرشاد الأكاديمي للطلاب عن طريق إصدار النشرات التعريفية بأنظمة ولوائح الجامعة، وإعداد برامج إرشادية لطلاب المرحلة الجامعية، وإرشاد طلاب المرحلة الثانوية.
قبول ومتابعة إجراءات طلاب المنح الدراسية الداخلية والخارجية.
عمل الإحصائيات حول محور قبول الطلاب وأعدادهم وتوزيعاتهم في مختلف مراحل الجامعة.
ترجمة الوثائق والسجلات الأكاديمية للطلاب والطالبات إلى اللغة الإنجليزية.
إعداد التقويم الدراسي الجامعي للجامعة.
إعداد وثائق الخريجين وتسليمها لهم ورقياً وإلكترونيا.
الإشراف والتنسيق لحفل التخرج للطلاب والطالبات وإعداد ما يلزمه.
الإشراف على اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم للطلاب المقامة بالجامعة.
اصدار البطاقة الجامعية.
تطبيق الخطط الدراسية لجميع أقسام كليات الجامعة ومتابعة سير الطلبة على تلك الخطط.
رؤية ورسالة وقيم عمادة القبول والتسجيل:
التميز في إجراءات القبول والتسجيل والخدمات الأكاديمية كافة، واستقطاب أفضل الطلاب والطالبات للمساهمة في خدمة الجامعة والمجتمع.
تحقيق التميز في أداء الخدمات كافة والارتقاء بآليات القبول والتسجيل وفق أحدث الأنظمة التقنية الحديثة، وتقديم أفضل مستويات الدعم والاستشارات الأكاديمية، وتأهيل الخريجين ليكونوا سفراء لجامعتهم ومجتمعهم.
التفوق: نسعى جاهدين لتحقيق التميز في كل وكالاتنا: القبول والتسجيل، التطوير والجودة، الإرشاد الأكاديمي، وشؤون الخريجين، حيث إننا وضعنا أهدافاً لتحقيقها، ونحن ملتزمون بها، وبتقديم الأفضل على مستوى الجامعة والمجتمع.
النزاهة: ملتزمون بأعلى المعايير الأخلاقية، بمحافظتنا على وعودنا ومحاسبة أنفسنا.
الابتكار: ملتزمون بثقافة تعزيز الإبداع والابتكار وروح المبادرة، للارتقاء بكافة خدمات العمادة.
الاحترام: ملتزمون بالإخلاص والاحترام لقيمنا الإسلامية وتراثنا الثقافي، وباحترامنا وثقتنا في موظفينا، وبتعاملنا مع بعضنا باحترام وتقدير.
الشفافية: نجري أنشطتنا بانفتاح وكشف كامل، ونتحمل المسؤولية عن أفعالنا وقراراتنا.
الجودة: ملتزمون بأعلى وأفضل معايير الجودة المحلية والعالمية في القبول والتسجيل.
سير العمل في عمادة القبول والتسجيل
الفصل الدراسي الثاني
خلال الفترة 24/5/1441هـ إلى 14/9/1441هـ
وكالة العمادة:
حرصت العمادة ممثلة بوكالة القبول والتسجيل على اتمام اجراءات القبول للعام القادم، واجراءات الاختبارات للفصل الثاني. والاستعداد للفصل الصيفي، وفقا للآتي:
· متابعة المعاملات الواردة في نظام مراسل واتخاذ ما يلزم من إجراءات عليها عن بعد.
· المتابعة اليومية لسير عملية رصد الدرجات والتأكد من اكتمالها وعدم تأخر أعضاء هيئة التدريس عن الرصد.
· مراجعة محتوى القبول في بوابة القبول الالكتروني الموحد للطلاب والطالبات (قبل أن يبدأ موسم القبول بالجامعات)
· وضع ضوابط الفصل الصيفي والاستعداد للدراسة عن بعد بسبب (جائحة كورونا)
وكالة الإرشاد الأكاديمي:
حرصت الوكالة على استمرار تقديم الخدمات الإلكترونية للطلبة واعضاء هيئة التدريس والرد على استفساراتهم عبر المنافذ التالية:
· قام فريق تواصل بالرد على الاستفسارات وفق الفئات التالية: التسجيل ، القبول ، التحويل ، الحالات الأكاديمية ، الخدمات الذاتية ، المعادلات وتعديل الدرجات.
· متابعة الاستفسارات الواردة مع وحدة الحقوق في الكليات التي تتولى الرد على الاستفسارات الواردة إلى نظام تواصل وتوجيهها.
· عقدت الوكالة لقاءات إرشادية عن بعد بالاتفاق مع بعض المدارس لطلاب الثانوية، وتم فيها التعريف بالجامعة والأنظمة فيها.
وكالة شؤون الخريجين:
· التواصل مع جهات حكومية وخاصة وتزويدهم ببيانات الخريجين والمتوقع تخرجهم (لفرص التدريب والتوظيف).
· إعداد وثائق التخريج الالكترونية بالتنسيق مع عمادة تقنية المعلومات.
· العمل على مبادرات لتطوير العمل في وكالة الخريجين (تتبع الخريج، وإرسال الوثيقة بالبريد).
· تدشين خدمة طلب السجل الأكاديمي الالكتروني (رسمياً) عن طريق الخدمات المساندة.
أعداد واحصائيات (خلال الفترة أعلاه):
28176 عملية عبر الخدمات الذاتية
7510 تذكره تم معالجتها عبر تواصل
3995 رسالة عبر البريد الالكتروني تم معالجتها
1000 تغريده وردت بحساب الإرشاد الأكاديمي بتويتر
7921 عدد الوثائق الإلكترونية التي تم اصدارها عبر بوابة الخدمات المساندة
3251 عدد السجلات الأكاديمية الإلكترونية التي تم اصدارها عبر بوابة الخدمات المساندة
سير العمل في عمادة القبول والتسجيل
الفصل الدراسي الصيفي
خلال الفترة
4/10/1441هـ إلى 12/1/1442هـ.
ﻭﻛـﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌـﻤﺎﺩﺓ:
· ﺗﺠﻬﻴﺰ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺑﻮﺍﺑﺘﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ، ﻭﺿﺒﻂ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻭﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﺍﻷﻋﺪﺍﺩ.
· ﺭﻓﻊ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺑﻮﺍﺑﺘﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ وعددهم يزيد عن 100 طالب وطالبة.
· فتح بوابة التحويل الخارجي والمنح للتسجيل بالجامعة.
· ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﺠﺪﺍﻭﻝ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﺼﻴﻔﻲ بتمكين موظفي قسم التسجيل ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ.
· ﺍﺳﺘﻼﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﻃﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗﻊ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﻠﻮﺍﺋﺢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻬا.
· ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ.
وكالة الإرشاد الأكاديمي:
· ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻧﻈﺎﻡ ﺣﻘﻮﻗﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﻪ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺬﺍﻛﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ.
· ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺣﻘﻴﺒﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻷﺩﻟﺔ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ.
· ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻔﺴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ ﺗﻮﺍﺻﻞ
· ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻭﻻﺋﺤﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﻛﺘﻴﺐ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻪ.
وكالة شؤون الخريجين:
· ﺍﺻﺪﺍﺭ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺼﻴﻐﺔ (ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ PDF) ﻟﻠﻄﻼﺏ ﻭﺍﺻﺪﺍﺭ ﺳﺠﻼﺕ ﺍﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻹﻳﺼﺎﻝ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺨﺮﺝ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ
· ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻻﺕ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ.
· ﺍﺻﺪﺍﺭ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﺣﺼﺎءﺍﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺧﺮﻳﺞ ﻋﻦ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻟﻜﻞ ﻛﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ.
وكالة التطوير والجودة:
· ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﻭﺣﻮﻛﻤﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ.
· ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﻭﺍﻻﻗﺘﺮﺍﺣﺎﺕ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻋﻤﻞ ﻭﻣﻮﻇﻔﻲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ.
العمل على تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية على المستوى المؤسسي والخاصة بالعمادة.
بدأ العمل في وضع الخطة الاستراتيجية الجديدة الخاصة بالعمادة.
إنهاء العمل على الدليل التعريفي الخاص بالعمادة.
فعاليات العمادة:
ﻋﻘﺪﺕ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ ﻭﺭﺷﺔ ﻋﻤﻞ ﻭﻟﻘﺎء ﻣﻊ ﻣﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﻣﻮﻇﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ بعنوان (تقييم أداء العمادة ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ) ﻭﺗﻢ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻠﻘﺎء ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻹﻋﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ. ﻭﺗﻢ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ،ﻭﺍﻟﻬﻴﻜﻠﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﻌﻤﺎﺩﺓ، ﻭﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺎﺕ ﻭﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺄﻓﻀﻞ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ. ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻠﻘﺎء ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻔﺴﺎﺭﺍﺕ ﻣﻨﺴﻮﺑﻲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩﺓ.
أعداد واحصائيات:
٣٦٦٣ عدد العمليات التي تمت عبر الخدمات الذاتية. ٦٩٩٥ تذكرة تم معالجتها بنظام تواصل. ٢٣٠٠ تغريدة وردت بحساب الإرشاد الأكاديمي
٧٨٠٥ رساله عبر البريد الإلكتروني تم معالجتها.
إجراءات القبول بالجامعة للعام الجامعي 1442هـ
· أولاً: القبول في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هو جزء من بوابة القبول الموحد للجامعات الحكومية للطلاب والطالبات بمنطقة الرياض وقد تم البدء بالتقديم على القبول وفق الآتي:
- فتح بوابة القبول الإلكتروني للطلاب في منطقة الرياض يوم الثلاثاء (23/11/1441هـ) على الرابط (www.rbu-admit.edu.sa) وأغلقت يوم الاثنين (29/11/1441هـ).
- فتح بوابة القبول الإلكتروني الطالبات في مدينة الرياض يوم الأربعاء (24/11/1441هـ) على الرابط (www.rgu-admit.edu.sa) وأغلقت يوم الثلاثاء (30/11/1441هـ).
- أعلنت نتائج الطلاب على دفعتين وكان آخر موعد لتأكيد القبول في الدفعة الأولى يوم الاثنين الموافق (06/12/1441هـ) وآخر موعد لتأكيد قبول الدفعة الثانية يوم الخميس الموافق (16/12/1441هـ).
- أعلنت نتائج الطالبات يوم الخميس (02/12/1441هـ) وكان آخر موعد لتأكيد القبول يوم الاثنين الموافق (06/12/1441هـ).
ثانياً: بوابة القبول الإلحاقي:
تم إحاطة معالي رئيس الجامعة بأعداد الطلاب والطالبات الذين لم يؤكدوا قبولهم فوجه معاليه بضرورة العمل على ملء جميع المقاعد وفق الأعداد التي اعتمدها مجلس الجامعة، وإتاحة التقديم على برامج الدبلوم، وعليه فقد تم اتخاذ الإجراء الآتي:
- فتح بوابة إلحاقيه لقبول الطلاب والطالبات في المقاعد المتاحة بدءاً من يوم الأحد (19/12/1441هـ) إلى يوم الاثنين (27/12/1441هـ) على الرابط (https://iu.sa/adm).
- فتح بوابة لتعديل القبول للطلاب والطالبات المقبولين عبر بوابات القبول الموحد بدءاً من يوم الأحد (19/12/1441هـ) إلى يوم الاثنين (27/12/1441هـ) على الرابط (https://students.imamu.edu.sa).
- أعلنت النتائج يوم الاثنين (05/01/1442هـ).
ثالثاً: أعداد الطلاب والطالبات المقبولين:
- بلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات المقبولين في مرحلة البكالوريوس في الجامعة أكثر من (13) ألف طالب وطالبة في (43) تخصصاً بالجامعة بفرعيها الرياض والأحساء في الفصلين الأول والثاني.
- تم قبول (3000) طالب وطالبة في (5) تخصصات من برامج الدبلوم المؤهلة لسوق العمل في الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
سير العمل في عمادة القبول والتسجيل
الفصل الدراسي الأول
خلال الفترة
13/01/1442هـ وحتى 15/03/1442هـ
تقوم العمادة بالعديد من المهام مثل تزويد التقارير والإحصاءات للجهات والوحدات في الجامعة، وتزويد وزارة التعليم ببيانات المقبولين عبر خدمة مقبول.
والعديد من المهام متمثلة بالوكالات التابعة للعمادة:
وكالة القبول والتسجيل:
حل اشكالات جداول الطلاب والطالبات الخريجين ومن كانت لديهم إشكالات فنية في التسجيل.
استخراج الأرقام الجامعية للطالبات المحولات من جامعه أخرى
الرد على الاستفسارات في نظام تواصل
تدريب موظفين وموظفات عمادة خدمة المجتمع على نظام بانر النسخة (8).
معالجة الطلبات والنواقص المرجعة (لطلاب المنح الدراسية) من الوزارة والتي كانت قبل 1-12-1441هـ
شرح طريقة تفعيل vpn لموظفات الجدولة ومتابعة ذلك.
دراسة حالات مجموعة من طلاب القيد مع إيقاف حساباتهم حسب اللوائح.
وكالة الإرشاد الأكاديمي:
تقديم الاستشارات الأكاديمية للحالات المحولة من الوحدات التعليمية أو الزائرين للوكالة ذاتياً.
حملات توعوية للطلبة لزيادة الوعي باللوائح والخدمات الإلكترونية والأنظمة.
وضع خطة عمل لآلية معالجة التعثر لدى الطلبة ومتابعتها.
متابعة الشكاوى والتظلمات الواردة إلى الكليات -شطر الطلاب- على نظام حقوقي والرد عليها.
عقد دورات تطويريه للطلبة عن بعد.
عقد برنامج (تطوير المهارات الإرشادية) ويستهدف عضوات هيئة التدريس.
وكالة شؤون الخريجين:
ترجمة وثائق التخرج للماجستير والدكتوراه وترجمة الإفادات والتعاريف والتوصيات لجميع الكليات.
تدقيق وثائق الدبلومات وإرسالها إلى الجهات التابعة لها.
الرد على صحة الوثائق واستفسارات الجهات الأخرى.
تزويد جهات خارجية ببيانات الخريجين والمساهمة في إيجاد فرص لتوظيفهم.
العمل على معادلات طلاب طالبات التعليم عن بعد والانتظام والتحضيري.
إنشاء استبانة خاصة بتقويم جهات التوظيف لخريجي الجامعة بالتنسيق مع وكيل العمادة للتطوير والجودة.
تدريب بعض الموظفات على كيفية التعامل مع موقع برنامج خريج.
وكالة التطوير والجودة:
العمل على اعداد الدليل التعريفي والهيكل التنظيمي لعمادة القبول والتسجيل.
تصميم وتطوير نموذج موحد واعتماده لتقارير سير العمل الشهرية لأقسام العمادة إلكترونياً، حيث أصبح بإمكان الإدارات تعبئة وإرسال تقارير إنجازات مهام الموظفين والموظفات عن طريق الموقع الإلكتروني.
العمل على مبادرة تحديث وتطوير موقع العمادة الإلكتروني، وتزويده بأحدث الإحصائيات والبيانات والأدلة الإرشادية.
المراجعة الدورية للاقتراحات والتوجيهات لتطوير الموظفين وجودة العمل في العمادة.
التنسيق ومخاطبة عمادة تقنية المعلومات لتحويل النماذج والخدمات الورقية إلى إلكترونية، وعمادة الموارد البشرية لطلب موظفين تقنيين مختصين.
نظام تواصل: 2492
البريد الإلكتروني: 353
تويتر الإرشاد: 810
الخدمات الذاتية: 5686
يعتبر نظام تواصل من أكثر الأنظمة أهمية في الجامعة ومحل اهتمام ومتابعة من مكتب معالي رئيس الجامعة.
يوضح الجدول التالي عدد التذاكر داخل كل فئة وعدد التذاكر المجابة فيها (شهر أكتوبر 2020):
الخدمة | الإجمالي |
طلاب الجامعة | 889 |
طلاب المنح الدراسية | 18 |
طلاب التعليم عن بعد | 1758 |
طلاب من خارج الجامعة | 32 |
أعضاء هيئة التدريس | 7 |
الإجمالي | 2704 |