تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 التوعية الفكرية تقيم محاضرة عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري

استشعاراً للمسؤولية الملقاة على عاتقها كوحدة رئيسة تشرف على المناشط، والفعاليات والبرامج التي لها علاقة بالأمن الفكري أقامت وحدة التوعية الفكرية في مدينة الملك عبدالله للطالبات يوم الأحد الموافق 21 ربيع ثاني 1442هـ محاضرة (تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري)، ألقتها عبر برنامج   zoom الأستاذة: أمل البريدي المدرب المعتمد في الحوار الوطني، وعضو دعوة مصرح لها من وزارة الشؤون الإسلامية.

افتتحت البريدي المحاضرة بتعريف موجز لمعنى (التواصل)الذي لا يكون إلا في اتفاق ووئام، وقالت أن  وسائل التواصل هي منصات الكترونية على شبكات الانترنت، و هذه الشبكات  فيها ابتكار و ذكاء، و تفاعل مما يجعل من ذلك ثورة تقنية عقلية جسدية في آن واحد.

ثم فصّلت المدربة في إيجابيات، و منافع وسائل التواصل و التي كان من أوضحها و أقربها مثالاً (قمة العشرين) التي استضافتها المملكة، و حققت فيها نجاحاً و تفرّداً غير مسبوق، حيث واجهت ما يقارب الثلاثة مليون هجمة الكترونية، استهدف بها مخربون من جهات لم تسمها منصات "مجموعة العشرين" أثناء انعقادها افتراضياً في الرياض، على مرأى من العالم ومسمعه' و استرسلت البريدي في ذكر محاسن وسائل التواصل حيث ذكرت أنها تساهم في رصد الحكومة للحوارات، و ردود الفعل للرصد و التحليل للاستفادة منها في عدة أوجه، كما سهَلت على المواطن البسيط مراجعة الدوائر الحكومية، و التواصل معها و هو متواجد في منزله أو عمله دون الحاجة للخروج و في ذلك مكاسب وقتية و مادية و جهديه.

كما ذكرت أن هذه الوسائل جعلت من الحياة أكثر يسراً وسلاسة، حيث جمعت بين أصحاب التخصصات والاهتمامات المشتركة، كما جعلت هذه الوسائل من المملكة نموذجاً يحتذى به من خلال تجربة التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا، وذلك بإقرار الدول الأوروبية المتقدَمة. كما كان لهذه الثورة دور كبير في الترويج للتجارة الالكترونية، والخرائط وإجراء العمليات الجراحية.

ثم عرّجت البريدي على الآثار السّلبية للشّبكات العنكبوتية، وتأثيرات وسائل التّواصل على الأمن الفكري فقد سهّلت على المجرمين اتصالهم ببعض والقيام بجرائمهم، وأصبحت الحرب السبرانية أقوى من الحرب الفعليّة فمن الممكن التّصنّت، وسرقة المعلومات والبنى التحتية و افشال العمليات الحربيّة بنقرة واحدة، و لا نُغفل حقيقة أن اختراق العقل و الفكر من أكثر ما تعانيه الدّول حيث راح نتيجة ذلك ملايين الأرواح الشابّة. اختتمت المحاضرة بطرح العديد من الأسئلة وتفاعلت الحاضرات بالإجابات التي خصصت لها جوائز قيّمة.​

--
24/04/1442 08:58 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ