تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 معالي مدير الجامعة يحتفي بالفريق العلمي المنفذ لدراسة منتدى الرياض الاقتصادي

 

عقد في الأسبوع الماضي منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الثامنة، وهو المنتدى الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويفتتحه نيابة عنه الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري لمنتدى الرياض الاقتصادي. واستمر ت فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي لمدة 3 أيام، تحت شعار «اقتصاد الغد نبنيه اليوم»، وسط حراك اقتصادي في البلاد أسهم في تحقيق مراكز متقدمة في مؤشرات سهولة الأعمال الدولية. وتكتسب هذه الدورة أهميتها؛ في ظل التحولات التي يشهدها الاقتصاد الوطني، من إعادة هيكلة، وبناء قاعدة اقتصادية تعتمد على تنوع مصادر الدخل، والاستغلال الأمثل لثروات المملكة الطبيعية والبشرية، ودمج فلسفة الابتكار والمعرفة التكنولوجية في منظومة الإنتاج.

وقد شاركت جامعة الإمام ممثلة بمركز دراسات سوق العمل في تنفيذ أحد أهم دراسات المنتدى في دورته الثامنة في الموارد البشرية بعنوان "قياس ورفع إنتاجية العنصر البشري في الاقتصاد السعودي" والتي قدمت في الجلسة الثالثة للمنتدى والتي عقدت برئاسة معالي مدير عام معهد الإدارة الدكتور مشبب عايض القحطاني. وقد شارك في الحوار وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين الموجه الدكتورة تماضر الرماح، وعضو مجلس الشورى الدكتور صالح الشهيب، والمدير التنفيذي لمركز دراسات سوق العمل الدكتور عبدالرحمن بن ناصر الخريف. ودعت الدراسة إلى العمل على الإحلال التدريجي للعمالة غير الماهرة والتي تُسهم بشكل مباشر في ضعف مستوى إنتاجية العمل، بالإضافة إلى الاهتمام ببيئة العمل المادية والتنظيمية في القطاعين الخاص والعام بحيث تشجع العنصر البشري على العطاء والإنجاز. وتناولت الدراسة عددًا من المحاور التي تهدف إلى تقديم رؤية شاملة عن إنتاجية العامل في الاقتصاد السعودي، وتحديد أسباب انخفاض وارتفاع الإنتاجية في القطاعات المختلفة، وقياس الآثار الاقتصادية لانخفاض الإنتاجية على الاقتصاد الوطني. كما عملت الدراسة على استقصاء مرئيات المسؤولين الحكوميين ومسؤولي الشركات المحلية والأجنبية والأكاديميين والسعوديين على رأس العمل للوقوف على أسباب انخفاض وارتفاع الإنتاجية، بالإضافة إلى عرض عددٍ من التجارب الدولية الناجحة، واقتراح المبادرات القابلة للتنفيذ على أرض الواقع؛ لتحقيق أهداف الدراسة، وتدعم توجه المملكة ورؤيتها 2030 للتنمية المستدامة. وأشارت الدراسة إلى أن الإنتاجية في المملكة شهدت على مدى العقد الماضي معدلات منخفضة مقارنة ببعض الدول النامية، مما جعل المملكة أمام تحدٍ يتمثل في ضرورة رفع مستوى الإنتاجية، الذي من دونه لن يكون بالإمكان إنشاء صناعات قادرة على التنافس عالميًا. وسعت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على إنتاجية العامل (سلبًا وإيجابًا), ومقارنتها بحسب القطاعات المختلفة, إضافة إلى تحديد آليات رفع إنتاجية العنصر البشري في الاقتصاد السعودي. وتتوافق أهداف الدراسة مع ما تشهده المملكة من توجه لتنويع مصادر الدخل، كما أن الارتقاء بمعدلات الإنتاجية يمثل أحد المكونات الأساسية في برامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي الذي تعمل عليه المملكة حاليًا. 

وقد التقى معالي الوزير الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل برئيس الفريق العلمي المنفذ للدراسة الدكتور عبدالرحمن بن ناصر الخريف المدير التنفيذي لمركز دراسات سوق العمل والفريق العلمي المكون من 15 باحثاً وباحثاً مساعداً من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على رأسهم سعادة رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الدكتور يوسف بن إبراهيم النملة ود. الهادي الحداد – قسم التمويل والاستثمار (منسق الاقتصاد)  ود. قيس القنوني – قسم إدارة الأعمال (نائب الرئيس – منسق الموارد البشرية) ود. رشيد غازي – قسم إدارة الأعمال (منسق القانون) وأ.د. مصطفى الكرداوي – قسم إدارة الأعمال.   ود. مصطفى عريبي – قسم إدارة الأعمال. ود. المولدي بنعمر – قسم الاقتصاد. ود. عبد السلام قويدر – قسم الاقتصاد. ود. عماد المزغني – قسم التمويل والاستثمار. ود. مصطفى بنحسين – قسم الاقتصاد. ود. رمزي بن سلامة – قسم التأمين وإدارة المخاطر. ود. محمد حرب – قسم إدارة الأعمال. وأ. عبدالله الحمود – قسم إدارة الأعمال. وأ. عبدالعزيز الشلهوب-  قسم إدارة الأعمال. وقد قدم رئيس الفريق العلمي شرحاً موجزاً عن الدراسة وآلية تنفيذها وأن الدراسة نفذت بطريقة إدراية متميزة من خلال بناء تحالف استراتيجي بين مركز دراسات سوق العمل ومعهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية وبين شركة متخصصة في أبحاث السوق "شركة الأبحاث الرقمية" لجمع البيانات. 

ومن ثم تحدث معالي الوزير مدير الجامعة مثنياً على أداء مركز دراسات سوق العمل وأن دور الجامعة دور حيوي لتحقيق تطلعات ولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين – رائد رؤية المملكة العربية السعودية 2030 – الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله وسعياً لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتنفيذاً لبرنامج التحول الوطني 2020. وشكر معاليه الفريق العلمي وحثهم على بذل المزيد من الجهد في تقديم الدراسات الاستشارية المتخصصة والسير بكل عزم وهمة في الوصول إلى القمة؛ تنفيذاً لتوجيهات القيادة، ومستمرون على هذا الطريق لتحقيق رؤية المملكة 2030 من أجل مستقبل زاهر ومشرق  داعياً الله سبحانه وتعالى أن يحفظ ولاة أمرنا ويوفقهم لما فيه الخير والسداد. 

ومن ثم قام معاليه بتكريم الفريق العلمي المنفذ لدراسة منتدى الرياض الاقتصادي وتسليم الدروع التذكارية، كما قدم سعادة المدير التنفيذي لمركز دراسات سوق العمل الدرع التذكاري لمنتدى الرياض الاقتصادي لمعاليه، ومن ثم أخذت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

--
22/08/1439 03:23 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الأحد 22/03/1439 هـ 10/12/2017 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
     مدير الجامعة، يحتفي ،الفريق العلمي، دراسة منتدى، الرياض الاقتصادي، خادم الحرمين،الرئيس الفخري ، الأمير فيصل بن بندر ،اقتصاد الغد، نبنيه اليوم،دورته الثامنة