تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 ورشة عمل تدريبية لوحدة العلوم والتقنية بكلية الهندسة لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالكليات التطبيقية

 

​في ظل الدعم المستمر لصاحب المعالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله آبا الخيل، لتوجه الجامعة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، لمواكبة المستجدات العلمية الحديثة وتوجيه مسار البحث العلمي لخدمة الأولويات التنموية في ظل توجه المملكة للتحول من الاقتصاد النفطي إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وبإشراف من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المشرف العام على وحدة العلوم والتقنية الدكتور/ محمود بن سليمان آل محمود، نظمت وحدة العلوم والتقنية بالجامعة ورشة عمل تدريبية للتعريف ببرامج دعم الجامعات والمراكز البحثية والتي تشرف عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وآلية كتابة المقترحات البحثية المقدمة عليها، قدمها  سعادة مدير الوحدة الدكتور/ خالد بن عبدالعزيز الشلفان،  وسعادة الدكتور/ لسعد المير، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 4/6/1439هـ، بمقر كلية الهندسة ، وكانت هذه الورشة موجهة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وعضوات هيئة التدريس بالكليات التطبيقية.

وقد افتتح الدورة سعادة وكيل كلية الهندسة الدكتور/ ناصر الصالح، وأكد سعادته حرص المسؤولين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس على المشاركة في برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية.

وقد بدأ الدورة سعادة مدير وحدة العلوم والتقنية الدكتور/ خالد بن عبدالعزيز الشلفان، بالإشارة إلى دور وحدة العلوم والتقنية في  تفعيل التوجهات الاستراتيجية لبرامج دعم الجامعات والمراكز البحثية، ثم بين سعادته أن وحدة العلوم والتقنية ترموا إلى تحقيق أهداف  رؤية المملكة 2030، وذلك برفع عدد المساهمات في البرامج البحثية التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

كما أشار سعادته إلى أهمية مشاركة أعضاء وعضوات هيئة التدريس في برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية، وأشاد بمساهمة أعضاء وعضوات هيئة التدريس في برامج الخطة الخمسية الأولى للخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار (معرفة 1).

وبدأ الدكتور الشلفان الدورة ببيان كيفية كتابة المقترحات البحثية وآليات التقديم التي تكفل دعم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للأبحاث المقدمة.

كما أشار سعادته إلى أن برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية بالإضافة إلى إسهامها في التقدم المعرفي بشكل عام على مستوى المملكة، فإن الدعم المقدم للمشاريع البحثية هو من الأهمية بمكان لإقامة المعامل البحثية بالكليات التطبيقية، والمساهمة في زيادة النشر في المجالات التطبيقية، وقد أفاد سعادته أن الوحدة تستقبل المقترحات البحثية مرة في العام وذلك في أول شهر يناير من كل سنة ميلادية.

كما قام سعادة الدكتور/ لسعد المير، بشرح  شامل لأهداف برامج البحوث الأساسية، وبرامج البحوث التطبيقية، وقيمة الدعم المقدم للمقترحات المقبولة،  كما أشار إلى الفرق بين كلا من البرنامجين، ونوه سعادته إلى الأمور التي يجب مراعتها لقبول المقترح البحثي من قبل المحكمين الدوليين ومن ثم دعمه من قبل برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وقدم المسؤول الفني بالوحدة الأستاذ/ محمد شدو، عرضاً شاملاً عن كيفية التسجيل والتقديم على الموقع الإلكتروني لبرامج دعم الجامعات والمراكز البحثية.

وفي نهاية الدورة عبر سعادة مدير وحدة العلوم والتقنية عن امتنانه لمقام  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد  بن سلمان بن عبدالعزيز-حفظه الله، لدعهم اللامحدود لما فيه رقي المملكة، ولا سيما في مجال البحث العلمي مما ينبئ بطفرة تقنية تضع بلادنا في مصاف البلاد المتقدمة.

كما تقدم سعادته بالشكر الجزيل لصاحب المعالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله أبا الخيل، و لسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المشرف العام على وحدة العلوم والتقنية الدكتور/ محمود بن سليمان آل محمود، على دعمها وتشجيعهما للنشاط البحثي بالجامعة، وبالأخص في وحدة العلوم والتقنية، كما أشاد بتفاعل الكليات التطبيقية بالجامعة  في تنفيذ هذه الورشة ومتابعة سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور/ صالح الصالح، ووكيل الكلية سعادة الدكتور/ ناصر الصالح، لعقد هذه الدورة.

 


--
22/08/1439 03:25 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الإثنين 17/06/1439 هـ 05/03/2018 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
    ورشة ،عمل تدريبية ،وحدة العلوم والتقنية ،كلية الهندسة،أعضاء وعضوات ،هيئة التدريس ،الكليات التطبيقية،البحث العلمي ، الأولويات التنموية