تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 كلية العلوم الطبيعية تقيم نشاط عن ( أهمية العلوم في حياتنا ) بالمدينة الجامعية

 

​شهدت كلية العلوم الطبيعية في مدينة الملك عبدالله للطالبات بالجامعة يوماً حافلاً  حيث قدمت طالبات كلية العلوم نشاطاً بعنوان( أهميةالعلوم في حياتنا)  ضمن فعاليات الأنشطة الطلابية بأشراف مشرفة الأنشطة الطلابية أ. مها العسكر والمقامة بالبهو الرئيسي بمبنى ( 323) بحضور وكيلة كلية العلوم د. عبير النهدي ووكيلات الأقسام ولفيف من عضوات هيئة التدريس بالكلية ومنسوبات الجامعة والطالبات وقد امتدت الفعالية لمدة يوم واحد تخللها عدة أركان تثقيفية متنوعة حيث كان لطالبات قسم الكيمياء عدة اركان من أهمها ركن عن النباتات ( العقاقير) وهو العلم الذي يهتم بدراسة الخصائص الكيمائية للأدوية والمواد والمكونات التي تدخل في صناعة الأدوية وركن الكيمياء الصناعية والذي فيه يبين أهمية الصناعة مثل صناعة الدهانات والالوان وصناعة المعادن والمطاط والزجاج وركن دايت الكيمياء والتي يستخدم فيها المواد العضوية من خلال شركة إدمارك العالمية وركن الأعجاز العلمي  في القران الكريم حيث بدا القران أكثر من 1400سنة والتي ذكر فيها النباتات مثل العسل والتمر والتين والزيتون كما تم ذكر الحديد في القران وهو العنصر الوحيد الذي سمي باسمه سورة من القران الكريم حيث يتكون الحديد من نجوم عملاقة اكبر من الشمس ولبيان أهميته بالأرض فلولا وجود الحديد بالأرض ما كان للأرض مجال ان تمسك بغلافها الجوي والمائي ثم ذكر أهمية الظواهر الكونية مثل  الشفق والنجوم والبرزخ من المياه المالحة والعذبة , وركن كيمياء النفس وفيها تحدثت عن الهرمونات في الجسم وكيف تتحكم في النفسية حمض (قابا) وهو السبب الرئيسي لمرض الاكتئاب وركن العطور وذكر العطر والذي يتركب من أربع مواد أساسية مثل الكحول والماء المقطر والزيوت العطرية والمثبت وتكون بنسب معينة, ركن الكيمياء الجنائية وتعتبر من اهم العلوم عالمياً لان اساس التحقيقات التي يعتمد عليها الكشف عن الجرائم  وذلك من خلال آثار الدم في مسرح الجريمة , وركن الكيمياء السينمائية وذلك من خلال التفاعلات الكيمائية في التصوير الفوتوغرافي وتأثيراته السينمائية , وعرض بعض الفيديوهات التي تبين التأثيرات بالتجربة.

ايضاً شاركت طالبات قسم الفيزياء بركن التكنولوجيا في حياتنا  من ناحية التغذية مثل حاضنات البيض وآلة حلب البقر والبيوت المحمية , انتاج بعض المواد الصحية لبعض اصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع الكوليسترول ايضاً التكنولوجيا في الترفيه عن طريق الأيباد واجهزة التحكم عن بعد وتكنولوجيا في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال البرامج المؤثرة والمصدر المعتمد لأخذ المعلومة .

وقد كان لطالبات قسم الأحياء عدة اركان من أهمها ركن البكتيريا في الشكولاتة والتي لها فائدة تحلل البروتين في الشوكولاتة حيث كلما تخمرت البكتيريا في حبوب الشوكولاتة تؤثر في حماية البكتيريا  الموجودة في المعدة , ايضاً ركن اخطر عشر أسلحة بيولوجية من خلال عشرة امراض مستهدفة بين الدول ومن أشهرها البكتيريا والفيروسات والريكتسيات , وركن النباتات في حياتنا اليومية فالنباتات مهمة لنا لأنها تحتوي على الأملاح المعدنية وغنية بالأحماض  حيث يأخذ ثاني أكسيد الكربون ويطلق الأكسجين لاستفادة الكائنات الحية من الأكسجين , ثم وضح اهمية الزراعة عن طريق العملية الإنتاجية لاستخراج النبات  من باطن الأرض وأهميتها كمصدر أساسي للغذاء ولتقليل حدة الرياح وتدخل في المنتجات الصناعية كقصب السكر التي يستخرج منها القطر , كما انها مصدر زينة للبيئة.

كما شاركت طالبات قسم الرياضيات  في عدة أركان مثل الحضارة المصرية وعلاقتها بالرياضيات وان الفراعنة ابدعوا في الرياضيات من خلال قياس الزوايا والأهرامات والارقام وترجمتها من الشكل الفرعوني إلى وقتنا الحالي , ركن الألعاب مثل لعبة اساليني عن عمرك ولعبة الرقم لايتكرر ولعبة النجمة الخماسية .

وقد حرصت كل مشاركة من كلية العلوم على إشباع الفضول والإجابة على الأسئلة المطروحة من قبل الحضور.

ومن جانبها تحدثت وكيلة كلية العلوم الطبيعية د. عبير النهدي عن أهمية الأنشطة للطالبات من خلال وحدة الانشطة  الطلابية بالكلية والتي هدفها تطوير وصقل شخصية الطالبة وتنمية الطاقات المبدعة لديهن, واختتمت حديثها بالشكر الجزيل لمن حضر وأستفاد من المعلومات المقدمة وهذا ما تسعى إليه الكلية .

كما شكرت وكيلة قسم الأحياء أ. لطيفة الشدي طالبات  القسم اللاتي ساهمن بحماسهن في إنجاح الفعالية كعادتهن في رفع اسم الكلية .

واختتمت الفعالية بتوزيع الهدايا والمطويات على الحضور ,ايضاً صاحبها مسابقات للطالبات وعرض عدد من البنرات التثقيفية عن الكلية .

وقد لاقت الفعالية حضوراً مميزاً من منسوبات الجامعة والطالبات.


--
22/08/1439 03:26 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الأحد 15/07/1439 هـ 01/04/2018 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
    كلية، العلوم الطبيعية ،تقيم نشاط ، أهمية العلوم في حياتنا ،المدينة الجامعية،الأنشطة الطلابية ، مبنى ( 323)،الحضارة المصرية