تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

​الارتباط التنظيمي:

ترتبط الأمانة العامة للمجلس العلمي بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

الأهـــداف:

تطوير اللوائح والأنظمة ذات العلاقة للمساهمة في دفع عجلة البحث العلمي الرصين والرفع من مستواه كماً ونوعاً.

 نشر ثقافة التميز في البحث العلمي .

تحسين الكفاءة الداخلية وممارسة أعلى مستويات الجودة في جميع أعمال المجلس.

حماية حقوق أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بأعمال المجلس .

بناء قواعد البيانات ذات العلاقة بأعمال المجلس.

المهام والمسؤوليات:

نصت المادة (الثامنة والعشرون) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات على مهام المجلس العلمي في الجامعة، وهي:

التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفق القواعد التي يقرها مجلس التعليم العالي.

تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وله في سبيل ذلك:

وضع قواعد لتشجيع أعداد البحوث العلمية.

اقتراح إنشاء مراكز البحث العلمي.

‌التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها.

‌تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة.

‌تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها.

‌نشر البحوث والمؤلفات والرسائل العلمية التي يرى نشرها.

‌التوصية بإصدار الدوريات العلمية.

‌التوصية بإنشاء الجمعيات العلمية .

‌إقرار ما يحال إليه من الكتب الدراسية والرسائل الجامعية التي تحتاج إلى مراجعة.

تقويم الشهادات العلمية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس السعوديون.

النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة .

إدارة شؤون المجلس العلمي:

إدارة تنفيذية تقوم بتسهيل مهام المجلس العلمي ولجانه الدائمة والمؤقتة. ومن مهامها ومسئولياتها ما يلي:

الإعداد لاجتماعات المجلس العلمي و تشمل إعداد الدعوة وجدول الأعمال والموضوعات وتوزيعها على الأعضاء .

إعداد محاضر الاجتماعات ومتابعة توقيع الأعضاء، والرفع لاعتمادها من صاحب الصلاحية.

إعداد خطابات التبليغ لقرارات وتوصيات المجلس العلمي ومتابعتها.

إعداد بيانات مكافآت أعضاء المجلس ولجانه الدائمة وفاحصي الإنتاج العلمي في طلبات الترقيات العلمية ومحكمي الكتب العلمية المقدمة للنشر العلمي ومتابعتها مع الجهات المختصة حتى إصدار الشيكات وإرسالها لمستحقيها أو إيداعها في حساباتهم.

إصدار وتوزيع كافة المخاطبات الخاصة بالمجلس العلمي ولجانه الدائمة الإدارية وتسليمها لجهاتها.

متابعة تطبيق الأنظمة و اللوائح و القرارات وما يجد عليها من تعديل.

إعداد وتصميم كافة النماذج، وطباعة التقارير السنوية للمجلس العلمي ولجانه الدائمة.

توثيق الأعمال الخاصة بالمجلس ولجانه الدائمة.

حفظ المحاضر والموضوعات والملفات.

الرد على استفسارات أعضاء هيئة التدريس ، وتزويدهم باللوائح و النماذج .

إبداء الرأي و الرد على المعاملات ومتابعتها.

إدارة شؤون منسوبي الإدارة والعمل على تأمين احتياجاتها .

تلقي ما يرد إلى المجلس وعرضه على رئيس المجلس وإحالة ما يحتاج إلى إحالة إلى اللجان المختصة بالمجلس.

متابعة أعمال اللجان المنبثقة عن المجلس .

متابعة متعلقات أعمال المجلس ولجانه لدى الفاحصين وغيرهم .

الرفع عن الاستحقاقات المالية لأعضاء المجلس واللجان المنبثقة عنه .

تحديث قواعد البيانات الخاصة بالمحكمين.

اللجان المنبثقة عن المجلس العلمي :

لجنة النظام والشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس .

لجنة النشر والتحكيم والمعادلات.

لجنة الأخلاقيات العلمية .

لجنة دراسة طلبات المحالين إلى التقاعد أو المنتهية عقودهم .

لجنة طلبات التفرغ العلمي والتفرغ لدراسة لغة أجنبية .

لجنة طلبات التعيين على رتبة أستاذ مساعد فما فوق .

لجنة الدراسات والتطوير .

 

مهام واختصاصات لجنة النظام والشؤون العلمية :

استقبال وفحص طلبات الترقية التي تحال إليها من أمانة المجلس العلمي والتأكد من

اكتمال متطلباتها .

دراسة الطلبات وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الخاصة بها .

إعداد تقرير للمجلس العلمي عن كل طلب ترقية يتضمن بيانات عن المتقدم ونتاجه العلمي واستيفائه متطلبات الترقية.

اقتراح محكمين لفحص النتاج المقدم للترقية .

دراسة ما يحال إليها من أمانة المجلس العلمي وإبداء الرأي النظامي فيه .

توثيق أعمال اللجنة واجتماعاتها في محاضر وحفظها مع ما يتعلق بها من مستندات ووثائق .

تقديم مقترحات لتطوير إجراءات الأعمال المناطة باللجنة وما يتصل بها من نماذج.

إعداد تقرير سنوي شامل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي .

مهام واختصاصات لجنة النشر والتحكيم والمعادلات:

استقبال وفحص طلبات النشر والتحكيم والمعادلات التي تحال إليها من أمانة المجلس العلمي والتأكد من اكتمال متطلباتها .

دراسة الطلبات وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الخاصة بها .

إعداد تقرير للمجلس العلمي عن كل طلب نشر أو تحكيم علمي أو معادلة يتضمن بيانات عن المتقدم ونتاجه العلمي واستيفائه لمتطلبات كل طلب.

اقتراح محكمين لفحص الرسائل العلمية والكتب .

دراسة ما يحال إليها من أمانة المجلس العلمي وإبداء الرأي النظامي فيه .

توثيق أعمال اللجنة واجتماعاتها في محاضر وحفظها مع ما يتعلق بها من مستندات ووثائق .

النظر في تقارير الفاحصين وإبداء الرأي فيما تتضمنه ، ورفعها للمجلس العلمي.

تقدير المكافآت المالية للفاحصين والباحثين وفق المعايير المحددة .

معادلة الشهادات التي حصل عليها منسوبو الجامعة المبتعثون إلى خارج المملكة.

تقديم مقترحات لتطوير الأعمال المناطة باللجنة وما يتصل بها من نماذج .

إعداد تقرير سنوي مفصل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي يتضمن جانباً إحصائياً عن الموضوعات التي درستها اللجنة .

مهام واختصاصات لجنة الاخلاقيات العلمية :

مراجعة اللوائح المتعلقة بأخلاقيات البحث العلمي التي يجري العمل بها بالجامعة .

دراسة الطلبات التي تحال إليها من أمانة المجلس العلمي وإبداء الرأي النظامي فيها .

اقتراح وتنفيذ البرامج التوعوية حول أخلاقيات البحث العلمي والنزاهة العلمية .

تقديم الاستشارات للمجلس العلمي حيال حالات الإخلال  بالنزاهة العلمية بعد دراستها .

إعداد تقرير سنوي شامل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي .

مهام واختصاصات لجنة دراسة طلبات التعاقد مع المحالين إلى التقاعد:

استقبال وفحص طلبات المحالين إلى التقاعد التي تحال إليها من أمانة المجلس العلمي   والتأكد من اكتمال المتطلبات .

دراسة الطلبات وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الخاصة بها .

دراسة ما يحال إليها من أمانة المجلس العلمي وإبداء الرأي النظامي فيه .

إعداد بيان بأسماء المتعاقد معهم .

إعداد بيان بأسماء الممدد لهم بعد السن النظامية .

توثيق أعمال اللجنة واجتماعاتها في محاضر وحفظها مع ما يتعلق بها من مستندات ووثائق .

تقديم مقترحات لتطوير إجراءات الأعمال المناطة باللجنة وما يتصل بها من نماذج .

إعداد تقرير سنوي شامل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي .

 

مهام واختصاصات لجنة طلبات التفرغ العلمي والتفرغ لدراسة لغة أجنبية :

استقبال وفحص طلبات التفرغ العلمي التي تحال إليها من أمانة المجلس العلمي

   والتأكد من اكتمال متطلباتها .

دراسة الطلبات وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الخاصة بها .

إعداد تقرير للمجلس العلمي عن كل طلب تفرغ علمي يتضمن بيانات عن المتقدم واستيفائه متطلبات التفرغ  .

دراسة ما يحال إليها من أمانة المجلس العلمي وإبداء الرأي النظامي فيه .

توثيق أعمال اللجنة واجتماعاتها في محاضر وحفظها مع ما يتعلق بها من مستندات ووثائق .

تقديم مقترحات لتطوير إجراءات الأعمال المناطة باللجنة وما يتصل بها من نماذج.

إعداد تقرير سنوي شامل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي  .

مهام واختصاصات لجنة طلبات التعيين على رتبة أستاذ مساعد فما فوق:

استقبال وفحص طلبات التعيين على رتبة أستاذ مساعد فما فوق التي تحال إليها من أمانة المجلس العلمي والتأكد من اكتمال متطلباتها .

دراسة الطلبات وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الخاصة بها .

إعداد تقرير للمجلس العلمي عن كل طلب تعيين على رتبة أستاذ مساعد فما فوق يتضمن بيانات عن المتقدم واستيفائه متطلبات التعيين  .

دراسة ما يحال إليها من أمانة المجلس العلمي وإبداء الرأي النظامي فيه .

توثيق أعمال اللجنة واجتماعاتها في محاضر وحفظها مع ما يتعلق بها من  مستندات ووثائق .

تقديم مقترحات لتطوير إجراءات الأعمال المناطة باللجنة وما يتصل بها من نماذج.

إعداد تقرير سنوي شامل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي  .

 

مهام واختصاصات لجنة الدراسات والتطوير:

دراسة الموضوعات ذات العلاقة التي يحيلها المجلس العلمي أو رئيس المجلس أو أمين المجلس للجنة.

وضع المقترحات لتطوير أعمال المجلس العلمي    .

إعداد ومراجعة القواعد التنفيذية لأعمال المجلس العلمي.

توثيق أعمال اللجنة واجتماعاتها في محاضر وحفظها مع ما يتعلق بها من  مستندات ووثائق .

تقديم مقترحات لتطوير إجراءات الأعمال المناطة باللجنة وما يتصل بها من نماذج.

إعداد تقرير سنوي شامل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي  .

 التقرير السنوي للعام الجامعي 1441هـ

التقرير السنوي لخلاصة أعمال المجلس العلمي للعام الجامعي 1441هـ, يضم في طياته الإحصاءات والبيانات لمجالات العمل الإدارية المتصلة بأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم, والتي تشمل: التعيينات, والترقيات, والتفرغ العلمي, والتفرغ لتعلم لغة أخرى, والتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس السعوديين المتقاعدين, والمشاركات العلمية المحلية والدولية, وكل ما يدخل ضمن أعمال المجلس العلمي.

التقرير السنوي

عن أعمال المجلس العلمي للعام الجامعي (1441هـ)

مقدمــة:

فهذا تقرير عن أعمال المجلس العلمي للعام الجامعي 1441هـ.

أولاً: اجتماعات المجلس:

عقد المجلس العلمي خلال العام الجامعي 1441هـ (ستة وأربعين) جلسة، ونظر خلالها في (ستمائة وخمسة وعشرين) موضوعاً واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات اللازمة.

ثانياً: اللجان المنبثقة عن المجلس:

بناء على المادة (التاسعة والعشرين) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات شكل المجلس اللجان التالية لدراسة الموضوعات قبل عرضها على المجلس وهي كالتالي :

  • لجنة النظام والشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس.

  • لجنة النشر والتحكيم والمعادلات.

  • لجنة دراسة طلبات المحالين إلى التقاعد أو المنتهية عقودهم من أعضاء هيئة التدريس السعوديين.

  • لجنة الأخلاقيات العلمية .

  • لجنة طلبات التفرغ العلمي والتفرغ لدراسة لغة أجنبية.

  • لجنة دراسة طلبات التعيين على رتبة أستاذ مساعد فما فوق .

  • اللجنة الدائمة للدراسات والتطوير.

    ثالثاً: الموضوعات التي ناقشها المجلس:

    ناقش المجلس في جلساته الموضوعات التي تم عرضها عليه وأحال ما يحتاج إلى دراسة إلى اللجان المختصة لاستكمال دراستها، وأصدر القرارات اللازمة في الموضوعات المنتهية.

    وشملت الموضوعات المطروحة على المجلس مجالات متنوعة من بينها:

  •  مجال ترقية أعضاء هيئة التدريس:


    نظر المجلس العلمي في عدد من طلبات الترقية وكان عددها (أربعة وتسعين) طلباً وذلك وفق التالي:

  1. وافق المجلس خلال هذا العام على ترقية (أثنين وسبعين)  عضواً من أعضاء هيئة التدريس منهم(واحد وعشرين) عضواً إلى رتبة أستاذ، و (واحد وخمسين) عضواً إلى رتبة أستاذ مشارك ،كما قام المجلس بتشكيل عدد من لجان التحكيم للنظر في النتاج العلمي المقدم من أعضاء هيئة التدريس لغرض الترقية وتمت إحالة النتاج إليهم بعد استكمال الإجراءات النظامية، وكان عدد البحوث المقدمة لهذا الغرض (ستمائة واثنين وثلاثين) بحثاً.

  2. كما تم دراسة طلبات (ثلاثة وعشرين) عضواً من أعضاء هيئة التدريس للترقية وأوصى المجلس بعدم الترقية لعدم استيفائهم الشروط المطلوبة للترقية.

  • مجال التفرغ العلمي:

نظر المجلس في عدد من طلبات التفرغ العلمي والتفرغ لدراسة اللغة وكان عددها (ثلاثة وخمسين)، حيث أوصى بالموافقة على على(ثلاثة وثلاثين) طلباً، و رفض (أربع) طلبات، فيما وافق على (أربع) طلبات إلغاء تفرغ، و(اثنا عشر) طلباً لتأجيله، وذلك بعد أن تمت دراسة المشروعات العلمية التي قدموها للتفرغ، و النظر فيما تطلبه من رحلات علمية.

طلبات التفرغ العلمي والتفرغ لدراسة لغة اجنبية التي وافق عليها المجلس للعام الجامعي 1441هـ ونصيب كل رتبة علمية من التفرغ،


  • مجال انجاز التفرغ العلمي:


    أوصى المجلس بالموافقة على طلبات إنجاز التفرغ (لعشرة) من أعضاء هيئة التدريس ممن أنجزوا بحوثهم العلمية أو أنهوا دراستهم 

      

  • مجال التعيين على رتبة أستاذ مساعد من داخل الجامعة:


    نظر المجلس في تعيين (مائة وثلاثة وثلاثين) عضواً من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه من داخل الجامعة أو من المبتعثين من قبل الجامعة من المعيدين والمحاضرين، وأوصى بالموافقة على تعيينهم على رتبة أستاذ مساعد في كليات الجامعة المختلفة ومعاهدها العليا.


    مجال التعيين على رتبة أستاذ مساعد من خارج الجامعة:


  • نظر المجلس في (سبعة وخمسين) طلباً من خارج الجامعة للنقل والتعيين على رتبة أستاذ مساعد بالجامعة، وبعد دراسة طلباتهم في ضوء توصيات الكليات والأقسام العلمية، وفي ضوء الضوابط التي اعتمدها مجلس الجامعة،  أوصى المجلس العلمي بالموافقة على نقل وتعيين ( خمسة وثلاثين ) عضواً على رتبة (أستاذ مساعد) في كليات الجامعة المختلفة ومعاهدها العليا . 


  • مجال النقل بين وحدات الجامعة:

نظر المجلس في عدد (سبعة) من طلبات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للنقل من كلية إلى كلية أخرى، أو من قسم إلى قسم آخر واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.


  • مجال الإحالة إلى التقاعد المبكر والاستقالة:


    نظر المجلس في عدد (ستة وعشرين) من الطلبات المقدمة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للإحالة إلى التقاعد المبكر أو الاستقالة واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة. 


    مجال التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس السعوديين:


  • نظر المجلس في الطلبات المقدمة من بعض الكليات والمعاهد العليا للتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس السعوديين الذين أحيلوا إلى التقاعد لبلوغهم السن النظامية أو تجديد التعاقد مع من انتهت عقودهم السابقة وعددهم (خمسة وثلاثين) عضواً، وبعد دراسة الطلبات في ضوء احتياج الكليات والأقسام العلمية، وفي ضوء ما قررته اللوائح والأنظمة، تم اتخاذ التوصيات اللازمة بشأنهم. 


  • مجال طلبات الجهات الحكومية والقطاع الخاص في الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس كمستشارين غير متفرغين :

تلقى المجلس العلمي عدداً من طلبات الجهات الحكومية والقطاع الخاص لحاجتهم إلى الاستعانة بخبرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة للعمل مستشارين غير متفرغين لمدة عام ، وبلغ عدد تلك الطلبات (اثنا عشر) طلباً، منها (11) طلباً استوفت للشروط وتمت الموافقة عليها،  

  • مجال الجوائز العلمية :

مجال صرف مكافأة بدل التميز لأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم، درس المجلس عدد(سبعة وثلاثين) طلباً للحصول على بدل تميز ، وتمت الموافقة عليها جميعاً .

وكان عدد البحوث التي تمت الموافقة عليها (أربعة وسبعين).

 وقد أوصى المجلس العلمي بصرف مكافأة بدل التميز لأعضاء هيئة التدريس 

  • مجال النشر والتحكيم والمعادلات:


    قام المجلس بالنظر في (سبعة وسبعين) موضوعاً تتعلق بالنشر والتحكيم والمعادلات بعد دراستها من قبل لجنة النشر والتحكيم والمعادلات، وذلك على النحو التالي :


    1 –   نظرت اللجنة في عدد من الأعمال العلمية المرشحة للنشر، وشكلت لها لجان التحكيم العلمي، وبعد موافقة المجلس العلمي قامت اللجنة بإحالتها إلى المحكمين.


    2-    نظرت اللجنة في الكتب المقدمة للتحكيم من أجل الترقية، وشكلت لها لجان التحكيم، وبعد موافقة المجلس العلمي تمت إحالتها إلى المحكمين.


    3 –   استقبلت اللجنة التقارير من المحكمين بشأن الأعمال العلمية المحالة لهم، وقامت بمناقشتها واتخاذ التوصيات حولها، وتقدير مكافآت المحكمين.


    4 –   نظرت اللجنة في الكتب والرسائل العلمية، بعد أن قام أصحابها بالتعديل وفق تقارير المحكمين، وتمت الموافقة على نشرها وإحالتها للطبع.


    5-    بناء على تقارير المحكمين تم قبول عدد من الكتب للتقدم بها للترقية ورفض أخرى.


    7 –   اطلعت اللجنة على عدد الكتب والرسائل العلمية التي تمت طباعتها ونشرها وقامت اللجنة بتقدير مكافآت أصحابها وفق اللوائح وضوابط النشر المعتمدة.


    7 –   اطلعت اللجنة على عدد الكتب التي تمت طباعتها ونشرها من قبل وتتطلب الحاجة إلى إعادة طباعتها.


    8 –   تمت معادلة عدد من شهادات الدكتوراه والماجستير لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.


رابعاً: إقرار لوائح وأنظمة وقواعد :

نظر المجلس في عدد من الموضوعات لدراستها، وهي:

  1. إعادة النظر في الشروط المعتمدة من مجلس الجامعة الخاصة بالتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس السعوديين المحالين على التقاعد.

  2. مراجعة القواعد التنفيذية للتعاقد مع المحالين على التقاعد من أعضاء هيئة التدريس السعوديين.

  3. مراجعة معايير قبول المجلات العلمية .

  4. النظر في معايير وإجراءات التقديم من خارج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتعين أو النقل على وظائف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

  5. دراسة ضوابط المشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات واللقاءات وورش العمل وما في حكمهما المرفوعة من لجنة المؤتمرات والندوات والجوائز العلمية .

  6. النظر في لائحة الألقاب الفخرية بكلية الطب .


    وبعد دراسة هذه المقترحات تمت التوصية بالموافقة عليها ورفعها إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات المتبعة لإقرارها.


    خامساً: تقرير عن الإشراف على الجمعيات العلمية:


    نظراً لما تشهده جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ظل إدارتها الحالية من حراك تطويري متسارع في كافة المجالات، مما وضعها على قمة هرم الجامعات الإسلامية محلياً وخليجياً، وجعلها تنافس الجامعات العربية والعالمية، ولا تتوانى الجامعة في دعم الجمعيات العلمية المنتسبة للجامعة، البحثية والعلمية والخدمية، والدور الذي تعمل عليه في بناء الاقتصاد المعرفي، وما تقدمه لتحقيق مسؤوليتها تجاه المجتمع.


     وقد حظيت الجمعيات العلمية بدعم غير مسبوق من إدارة الجامعة ممثلة في سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، مما مكنها من تحقيق الكثير من خططها وأهدافها التي تتطلع إلى تحويلها إلى إدارة مستقلة خاصة بالجمعيات العلمية، وقد بلغ عدد الجمعيات (ثلاث عشرة) جمعية على النحو الآتي:

  • الجمعيات العلمية: 

الرقم

الجمعيـــــــــــــــــــــــــــة

1

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

2

الجمعية العلمية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

3

الجمعية العلمية للدراسات الدعوية

4

الجمعية العلمية الفقهية السعودية

5

الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه

6

الجمعية العلمية السعودية للسنة وعلومها

7

الجمعية العلمية السعودية للغات والترجمة

8

الجمعية العلمية السعودية للتدريب والتعليم وتطوير الموارد البشرية

9

الجمعية العلمية السعودية للعلاقات العامة والإعلان

10

الجمعية العلمية السعودية القضائية

11

الجمعية العلمية السعودية للدراسات الطبية الفقهية

12

جمعية المخترعين السعوديين

13

جمعية الفلم

 

  • موضوعات متفرقة:


    إضافة إلى المجالات السابقة درس المجلس موضوعات ومقترحات أخرى وأصدر بشأنها القرارات المناسبة ومنها :

  • الموافقة على طلب تفويض سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، رئيس المجلس العلمي، في اختيار فاحصين بدلاء عن المعتذرين، أو الذين يتعذر التواصل معهم، أو من يلحظ تأخره في الرد.

  • البدء في مراجعات لائحة الترقيات وقواعدها التنفيذية في الجامعة.

  •  البدء في مراجعة القواعد المنظمة لإجازة التفرغ العلمي.

  •  استئناف مراجعة لائحة النزاهة العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

  • دراسة وتشكيل لجان فحص للنظر في وجود استلالات في بعض الأبحاث المقدمة للترقية.

    سادساً: أمانة المجلس

    قامت أمانة المجلس بممارسة اختصاصاتها وكان من بينها:

  1. تلقي ما يرد إلى المجلس وعرضه على رئيس المجلس وإحالة ما يحتاج إلى إحالة إلى اللجان المختصة بالمجلس.

  2. إعداد جدول الأعمال لجلسات المجلس وتهيئة الموضوعات التي ستعرض عليه وتوجيه الدعوة للأعضاء لحضور الجلسة.

  3. متابعة أعمال اللجان المنبثقة عن المجلس.

  4. تدوين محاضر الجلسات.

  5. إبلاغ قرارات المجلس إلى الجهات التنفيذية بعد الموافقة عليها.

  6. متابعة صرف مستحقات الفاحصين .

  7. الرفع بالاستحقاقات المالية لأعضاء المجلس واللجان المنبثقة عنه.


    بالإضافة إلى الأعمال الأخرى التي تدخل ضمن اختصاصات أمين عام المجلس .


رئيس المجلس العلمي

وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

المجلس العلمي

اللجان الدائمة

الجمعيات

أمين عام المجلس العلمي

مدير الشؤون الإدارية


سابعاً: الخاتمـــة

من خلال هذا العرض الموجز عن أعمال المجلس خلال العام الجامعي 1441هـ لعل من المناسب الإشارة والإشادة بما حظي به المجلس وأمانته من دعم وتشجيع ومساندة من المسئولين في الجامعة مما كان له أكبر الأثر فيما تحقق من إنجازات.​

--
20/08/1443 02:36 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ