تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 عمادة التقويم والجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


رؤية عمادة التقويم والجودة:

الريادة في ضمان الجودة لتكون بيت خبرة في الجودة على مستوى الجامعات السعودية.

رسالة العمادة:

تقديم الدعم والمساندة لوحدات الجامعة لتحقيق ضمان جودة الأداء الأكاديمي والإداري من خلال التقويم والتدريب والتحسين المستمر.

الأهداف الاستراتيجية:

بناء نظام فعال لضمان الجودة في الجامعة.

توطين الجودة وتعزيز مبادئها وممارساتها ونشر ثقافتها في الجامعة بكامل فروعها ووحداتها.

تقويم جميع أنشطة الجامعة وضمان جودتها وخاصة البرامج الأكاديمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

تهيئة البرامج الأكاديمية للاعتمادات المحلية والخارجية وتقديم الدعم لها لتحقيق أهدافها.

العمل مع وحدات الجامعة المسؤولة عن البرامج الأكاديمية لتحسين مخرجات التعلم لدى الطلاب.

رفع جودة الأداء التدريسي وتقديم الدعم المهني لأعضاء هيئة التدريس في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع بما يسهم في تحسين جودة مخرجات العملية التعليمية.

التقييم المستمر لأداء كافة العمليات المتعلقة بتطوير ضمان الجودة في الوحدات الإدارية بالجامعة.

أهداف تطويرية:

تفعيل نظام إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

تفعيل نظام مراقبة جودة العملية التعليمية.

بناء هيكل ودليل تنظيمي لجميع وحدات الجامعة.

تطوير الخطة الاستراتيجية للجامعة بما يتوائم مع رؤية المملكة 2030.

 

منجزات العمادة:

اولاً: الاعتماد الأكاديمي والتصنيف:

           زيارة فريق من عمادة التقويم والجودة للمعهد العالي للقضاء، مناقشة استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي في برنامجي الدكتوراه في الفقه المقارن والماجستير في القضاء التجاري.

           زيارة فريق من عمادة التقويم والجودة لكلية الهندسة، لمناقشة استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي في برامج البكالوريوس في الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية واستعداد الكلية لزيارة المراجعين الخارجيين من ABET.

           زيارة فريق من عمادة التقويم والجودة لكلية العلوم الاجتماعية، لمناقشة استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي في برنامجي البكالوريوس في علم النفس والبكالوريوس في التاريخ والحضارة.

           زيارة وفد من كلية أصول الدين لعمادة التقويم والجودة، لمناقشة مهام وكيل التطوير والجودة في الكلية ودوره في تطوير برامج الكلية الأكاديمية وتحسين مخرجاتها وتحقيق الاعتماد البرامجي لها.

           تجهيز مقر المراجعين الخارجيين من ABET في كلية علوم الحاسب والمعلومات بمكاتب وأجهزة حاسب آلي وطابعات وآلة تصوير وهواتف نقالة وأدوات مكتبية، إضافة إلى التنسيق مع وحدات الجامعة ذات العلاقة لتوفير الدعم اللازم للكلية أثناء الزيارة.

           تجهيز مقر المراجعين الخارجيين من NCAAA في كلية الهندسة بمكاتب وأجهزة حاسب آلي وطابعات وآلة تصوير وهواتف نقالة وأدوات مكتبية، إضافة إلى التنسيق مع وحدات الجامعة ذات العلاقة لتوفير الدعم اللازم للكلية أثناء الزيارة.

           مراجعة ملفات الاعتماد الأكاديمي:

1.      مراجعة ملفات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج البكالوريوس في التاريخ والحضارة، وتزويدهم بملحوظات العمادة.

2.      مراجعة ملفات الاعتماد الأكاديمي لبرنامج البكالوريوس في الطب، وتزويدهم بملحوظات العمادة.

3.      مراجعة تقارير الرد على توصيات المراجعين الخارجيين لبرنامج البكالوريوس في علم النفس.

4.      مراجعة تقارير الرد على توصيات المراجعين الخارجيين لبرنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال.

5.      مراجعة تقارير الرد على توصيات المراجعين الخارجيين لبرنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها.

           عقد عدد من اللقاءات مع منسقي الجودة في برنامج علم النفس بشأن الرد على توصيات المراجعين.

           عقد عدد من اللقاءات مع فريق الجودة في كلية اللغات والترجمة بشأن الرد على توصيات الاعتماد الأكاديمي الخاصة بخطة العمل لبرنامج البكالوريوس.

           الرد على استفسارات الكليات فيما يخص الجودة والاعتماد الأكاديمي.

           مراجعة جميع متطلبات تطوير البرامج الأكاديمية المرفوعة على المنصة الإلكترونية لمتطلبات الجودة.

البرامج الحاصلة على اعتماد ساري المفعول

م

اسم البرنامج

نوع الاعتماد

تاريخ الاعتماد

1

بكالوريوس الشريعة

محلي 2018

2018

2

بكالوريوس علوم الحاسب

دولي (ABET)2017 + محلي2020

دولي 2017 – محلي 2020

3

بكالوريوس نظم معلومات

دولي (ABET) 2017+ محلي2020

دولي 2017 – محلي 2020

4

بكالوريوس الدراسات والمعلومات

دولي (ABET)2017

دولي 2017

5

بكالوريوس اللغات  والترجمة

محلي2020

2020

6

بكالوريوس الهندسة المدنية

دولي (ABET)2020

2020

7

بكالوريوس الهندسة الكيميائية

دولي  (ABET)2020

2020

8

بكالوريوس الهندسة الميكانيكية

دولي  (ABET)2020

2020

9

بكالوريوس الهندسة الكهربائية

دولي(ABET)2020

2020

10

بكالوريوس الرياضيات

دولي (ASIIN)2020

2020

11

بكالوريوس الفيزياء

دولي(ASIIN)2020

2020

12

بكالوريوس الكيمياء

دولي(ASIIN)2020

2020

13

ماجستير رياضيات

دولي(ASIIN)2020

2020

14

بكالوريوس الشريعة في اندونيسيا

دولي (KAN)2020

2017

 

1.      المشاركة في الرد على شروط الاعتماد المؤسسي

2.      المشاركة في الرد على توصيات الاعتماد المؤسسي

3.      تدقيق ومراجعة ملفات التاريخ والحضارة والرفع بها إلى وكالة الجامعة

4.      تدقيق ومراجعة ملفات الطب والجراحة والرفع بها إلى وكالة الجامعة

5.      تدقيق ومراجعة ملفات الجغرافيا

6.      تدقيق ومراجعة ملفات الاجتماع والخدمة الاجتماعية

7.      عمل برامج تهيئة لبرنامج التأمين والمخاطر

8.      عمل برامج تهيئة لبرنامج الأعمال المصرفية

9.      عمل برامج تهيئة لبرنامج اللغات التطبيقية

10.  تقديم دورة تدريبية بعنوان خطط التحسين

11.  تقديم دورة تدريبية الأنشطة والاختبارات

12.  المشاركة في يوم الجودة العالمي

13.  عقد لقاء خاص بمتطلبات الجودة لكلية أصول الدين

14.  عقد لقاء خاص بمتطلبات الجودة لكلية اللغة العربية

15.  عقد لقاء خاص بمتطلبات الجودة لكلية الإعلام

16.  المشاركة في جلسات اللجنة العليا للجودة

17.  المشاركة في جلسات الخطة استراتيجية للجامعة

18.  المشاركة في جلسات اللجنة المركزية للخطط والمناهج

19.  تدقيق ملفات المنصة الالكترونية

20.  تحليل مؤشرات الأداء لبرامج الجامعة

21.  تحليل مؤشرات الأداء على المستوى المؤسسي

22.  المشاركة في إعداد دليل الجودة المؤسسي

23.  المشاركة في إعداد دليل الجودة البرامجي

24.  حصر برامج الجامعة القائمة لدراسة مؤشراتها

25.  التواصل مع معهد جيبوتي الإسلامي ودراسة مؤشراهم وملفات الجودة لديهم

26.  التواصل مع كلية الشريعة في إندونيسيا ودراسة مؤشراهم وملفات الجودة لديهم

27.  عقد اجتماعات مع ذوي الخبرة في التصنيف

28.  التواصل مع QS لمناقشة معايير التصنيف وموقع الجامعة، والخدمات التي تقدم للجامعات من قبلهم

29.  دراسة عرض QS لتقديم الدراسات والخطط والاستشارات لمدة ٦ أشهر منتهية بتقديم تقرير مفصل عن احتياجات الجامعة ومقدراتها التي تساعد على الترقي في التصنيف ودراسة العرض من قبل وحدة التصنيف في العمادة

30.  جمع البيانات وآخر الإحصائيات المتوفرة حالياً عن الجامعة؛ من أجل استعمالها في التصنيف

31.  تحليل البيانات المحدثة للجامعة وتسليمها بصورة رسمية للمسؤول المختص في موقع QS للدخول في تصنيف QS القادم للجامعات

32.  إنشاء صفحة الجامعة على موقع QS أو ما يسمى ب Advanced Profile وهي صفحة فيها معلومات ولوحة مؤشرات دقيقة عن الجامعة وهي الوجهة الأساسية لجميع الأكاديميين ولكل مهتم يود التعرف أكثر على الجامعة

33.  دراسة معايير تصنيف ويبومتركس وتحديد آليات استيفاء شروطه، ويتم حالياً وضع خطة العمل المناسبة لذلك من قبل وحدة التصنيف

34.  دراسة معايير تصنيف التايمز وتحديد آليات استيفاء شروطه، ويتم حالياً وضع خطة العمل المناسبة لذلك من قبل وحدة التصنيف

35.  تقييم الاحتياج اللازم لتطوير موقع الجامعة باللغة الإنجليزية؛ كونه أحد أهم المعايير في تصنيف الجامعات

36.  تقييم حضور الجامعة دولياً لأهداف التصنيف

37.  العمل حالياً على خطة شاملة لجهات الجامعة المختلفة، وتتضمن توضيح الإجراءات والمهام والمخرجات وطرق التنفيذ المرتبطة بجميع هذه الجهات، مع وجود مؤشرات أداء لتسهيل قياس التقدم في العمل من قبل العمادة ومن قبل الجهات نفسها، ولضمان إنجاح خطة رفع تصنيف الجامعة

38.  تكوين فريق وحدة التصنيف والرفع بأسمائهم للتكليف لبدء العمل بالكفاءة اللازمة لإنجاز مهام الوحدة

39.  تجهيز صور مناسبة لمرافق الجامعة لبدء حملة التعريف بالجامعة Banner Campaign

40.  تواصل مع مستشاري QS لإقامة ورشة عمل للقيادات بالجامعة للتعريف بمؤشرات التصنيف والمهام والأدوار

41.  تجهيز قائمة بالمدعوين لحضور ورشة العمل والذين لهم أدوار أساسية لنجاح خطة رفع مؤشرات الجامعة في التصنيف

42.  تجهيز خطة تفصيلية شاملة بمهام وأدوار مختلف جهات الجامعة لرفع مؤشرات التقييم لتصنيف الجامعة

43.  عقد اجتماع مع مستشار QS المختص بالمجلات العلمية المدرجة في Scopus للعمل على انضمام المجلات العلمية الصادرة من الجامعة لهذه المنصة

44.  إعداد ملف تفصيلي بشروط ومتطلبات انضمام المجلات العلمية الصادرة من الجامعة لمنصة

45.  إعداد قائمة تفصيلية بالجامعات الأقران في السعودية ومنطقة الخليج العربي والمنطقة العربية وعالمياً والتي حققت نجاحات في التصنيف ويمكن أن تستخدم كمثال في هذا المجال

46.  حضور مدير وحد التصنيف تدشين تصنيف QS للجامعات العربية في مدينة دبي

47.  عقد اجتماع مع ممثل تصنيف QS في منطقة الشرق الأوسط للتباحث حول وضع الجامعة واحتياجاتها للتقدم في التصنيف

48.  إعداد قائمة تفصيلية باحتياجات موقع الجامعة باللغة الإنجليزية لاستيفاء شروط التصنيفات الدولية

49.  العمل مع فريق بوابة الجامعة لضمان جودة المحتوى وتوائمه مع متطلبات التصنيفات الدولية

50.  تحديث موقع عمادة التقويم والجودة ليكون أنموذجاً لجودة المحتوى بما يتلاءم مع متطلبات التصنيف

51.  العمل على دراسة متطلبات ومؤشرات تصنيف Webometrics تمهيداً للانضمام له

52.  إعداد خطة لدراسة متطلبات ومؤشرات تصنيف Times Higher Education تمهيداً للانضمام له

53.  إعداد الفواتير الخاصة بسداد رسوم الاشتراك في التصنيفات الدولية وإنجاز أعمال التصنيف الأساسية والعاجلة، وتم دفع مبلغ الاشتراك للعقد الاستشاري وصفحة الجامعة على موقع QS

ثانياً: التميز المؤسسي:

·         وضع المهام والصلاحيات لعمادة التقويم والجودة ضمن دليل الجامعة للمهام والصلاحيات.

·         تطوير دليل السياسات والإجراءات لعمادة التقويم والجودة.

·         العمل على دليل بناء أدلة السياسات والإجراءات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

·         مراجعة الهياكل التنظيمية والمهام الأساسية للوحدات التالية:

o       الدليل التنظيمي لإدارة ضمان الجودة في وكالة الجامعة لشؤون المعاهد العلمية

o       الإدارة العامة للإعلام والاتصال

o       الدليل التنظيمي لإدارة المراجعة الداخلية

o       مهام وصلاحيات الإدارات التابعة لوكالة الجامعة لشؤون المعاهد العلمية

o       الدليل التنظيمي لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

o       مهام عمداء الكليات والمعاهد ووحداتها.

o       الدليل التنظيمي لوكالة الجامعة لشؤون الطالبات.

o       الدليل التنظيمي لشؤون المعاهد في الخارج.

o       دليل إدارة الجودة لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

·         الإطار التنظيمي للهياكل الموحدة (الكليات والمعاهد والعمادات والمراكز).

·         الدليل الإرشادي لبناء أدلة السياسات والإجراءات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

·         دليل السياسات والإجراءات في عمادة التقويم والجودة (كمثال لتطبيق الدليل الإرشادي).

·         إقامة اللقاء الأول من سلسلة لقاءات تطوير رأس المال التنظيمي بالجامعة تحت عنوان "الإطار التنظيمي للهياكل الموحدة، وخصص اللقاء لعمداء الوحدات التعليمية.

ثالثاً: الجودة الأكاديمية:

           بناء معايير لتشكيل وحدات الجودة، لتوحيد الآلية المتبعة لتشكيل وحدات الجودة المركزية في الكليات والمعاهد ووحدات الجودة في الأقسام العلمية من خلال معايير محددة لضبط الأعداد والعبء التدريسي.

           مراجعة مستهدفات وحدات الجامعة، لتوحيد آلية كتابة المستهدفات لجميع وحدات الجامعة من خلال مراجعة مستهدفاتها للعام الجامعي 1440/1441هـ.

           الاجتماع الأول بوكلاء التطوير والجودة في الوحدات التعليمية، للترحيب بالوكلاء الجدد ومناقشة مهام عملهم في كلياتهم ومعاهدهم ودورهم في ضمان جودة البرامج الأكاديمية.

           الاجتماع الثاني بوكلاء التطوير والجودة في الوحدات التعليمية، لمناقشة البرامج التدريبية والتطويرية التي تقدمها العمادة، وآليات نقل الخبرات إلى وحدات الجودة في الكليات والمعاهد.

           الاجتماع الثالث بوكلاء التطوير والجودة في الوحدات التعليمية، لمناقشة البرامج التدريبية التي قدمتها العمادة لوكلاء التطوير والجودة في الكليات والمعاهد، وآليات تطويرها وتقديمها لرؤساء وأعضاء وحدات الجودة المركزية ووحدات الجودة في الأقسام العلمية.

           الاجتماع الأول للجنة مراجعة توصيف البرامج والمقررات، لمناقشة توصيف عدد من البرامج الأكاديمية ومقرراتها المرفوعة للإقرار.

           الاجتماع الثاني للجنة مراجعة توصيف البرامج والمقررات، لمناقشة توصيف عدد من البرامج الأكاديمية ومقرراتها المرفوعة للإقرار.

           الاجتماع الثالث للجنة مراجعة توصيف البرامج والمقررات، لمناقشة توصيف عدد من البرامج الأكاديمية ومقرراتها المرفوعة للإقرار.

           مراجعة وتقويم أنظمة الجودة الداخلية في الجامعة وتحديث بعض نماذجها لتحقيق مزيد من المرونة والنتائج الإيجابية.

           تقديم الاستشارات للبرامج الأكاديمية في الكليات والمعاهد والأقسام العلمية في مجال الجودة الأكاديمية والإدارية، والتعريف بالأنظمة واللوائح والأدلة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي، من خلال اللقاءات والاتصالات الهاتفية.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الشريعة بإندونيسيا وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في اللغة العربية بإندونيسيا وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الشريعة بالمعھد الإسلامي في جيبوتي وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في اللغة العربية بالمعھد الإسلامي في جيبوتي وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في العلوم الإدارية والمالية بالمعھد الإسلامي في جيبوتي وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الهندسة المدنية في كلية الهندسة وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في كلية التربية وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية في كلية الهندسة وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الهندسة الصناعية في كلية الهندسة وتزويدهم بتغذية راجعة.

           دراسة ملفات برنامج البكالوريوس في الطفولة المبكرة في كلية الهندسة وتزويدهم بتغذية راجعة.

           إعداد الدليل الإجرائي لوحدة الجودة الأكاديمية، وبناء نماذجه.

           إعداد دليل المراجعة الداخلية للبرامج الأكاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

           مراجعة نظام إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

           وضع مهام لجهات الجامعة المسؤولة عن عمليات استحداث البرامج الأكاديمية وتطويرها.

           مراجعة المتطلبات المرفوعة على منصة المتطلبات لتطوير البرامج بالكليات والمعاهد

           مراجعة برامج الاعلام التخصصية (دبلوم الاعلام المتخصص السياحي والاقتصادي والعسكري

           مراجعة توصيفات مقررات المسارات المطورة في عمادة البرامج التحضيرية

           برامج الماجستير والدكتوراه في كلية اللغات

(1)      دكتوراه الفلسفة في الادب الإنجليزي

(2)      دكتوراه الفلسفة في اللغويات مسار اللغويات النظرية ومسار اللغويات التطبيقية

(3)      دكتوراه الفلسفة في دراسات الترجمة

(4)      ماجستير الفلسفة في الادب الإنجليزي

(5)      ماجستير الفلسفة في اللغويات مسار اللغويات النظرية ومسار اللغويات التطبيقية

(6)      ماجستير الفلسفة في دراسات الترجمة (مسار الترجمة – مسار الترجمة الشفهية)

رابعاً: الدراسات وأنظمة الجودة الالكترونية:

           بناء منصة لرفع متطلبات تطوير البرامج الأكاديمية. لتسهيل عملية الحصول على نماذج عمادة التقويم الجودة الخاصة بالوحدات التعليمية. وتوفير طريقة سهلة وميسرة لرفع هذه النماذج من قبل مسؤولي الوحدات التعليمية. وتيسير تقويم النماذج المرفوعة وقياس مستوى الأداء للوحدات التعليمية.

           بناء دليل إرشادي لاستيفاء متطلبات تطوير البرامج الأكاديمية. لتسهيل عملية استيفاء متطلبات تطوير البرامج الأكاديمية من قبل الكليات والمعاهد، من خلال شرح المتطلبات وتوفير قوالب يمكن استخدامها وتخصيصها وفق حاجة الوحدة التعليمية، وكذلك مجموعة من النماذج المتميزة التي يمكن من منهجها.

           إنشاء مقاطع تعريفية ببعض أنظمة الجودة الإلكترونية. لشرح طريقة استخدام المنصة لرفع متطلبات تطوير البرامج الأكاديمية إلكترونيا، ومراجعتها من قبل العمادة، ثم قياس أداء الوحدات بعرض نسبة استيفاء كل وحدة للمتطلبات.

           تحليل النظام الإلكتروني للمقرر الدراسي، لتيسير تسليم أعضاء هيئة التدريس عناصر ومتطلبات ملف المقرر إلكترونيًا.

           تحليل تقويم الطلاب للمقررات الدراسية، لتيسير تقييم ومراجعة المقررات ذات التقييم المنخفض (الحاصلة على تقييم أقل من 3 نقاط من 5 خلال السنوات الثلاث الماضية) من قبل مسؤولي الجودة في الأقسام العلمية.

           إنشاء قاعدة بيانات لمسؤولي الجودة في الكليات، لرصد البيانات اللازمة من أجل تسهيل التواصل مع فرق الجودة في الوحدات التعليمية.

           إعداد استبانة للطلاب وأخرى لأعضاء هيئة التدريس لقياس جودة العملية التعليمية عن بعد في الجامعة.

           إعداد تقرير مجمل لمعالي رئيس الجامعة عن جودة العملية التعليمية في الجامعة.

           إعداد تقارير مفصّلة للكليات والمعاهد عن جودة العملية التعليمية عن بعد في كل كلية أو معهد.

           إعداد تقرير عن مدى استيفاء الكليات والمعاهد لمتطلبات الجودة الأكاديمية.

           إعداد نظام ملف المقرر، بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات.

           تطوير نظام توصيف المقرر، وربطه بنظام ملف المقرر.

           تطوير وتشغيل نظام مستودع تواصيف البرامج والمقررات، وإقامة ورشة عمل تعريفية.

           تحليل نظام ملف المقرر الإصدار الثاني.

           تطوير موقع العمادة وفق المعايير الواردة في الدليل الجديد.

           تحليل عملية استحداث أو تطوير برنامج دراسي من أجل أتمتة العملية ورقمنتها.

           تطوير منصة الجودة لتشمل عملية تطوير البرامج الأكاديمية والعمليات الإدارية في الجهات التعليمية والإدارية.

           تطوير المنصة لتشمل تقارير الطلاب الفصلية للمقررات، مع التحليل حسب الأستاذ/المقرر/ الشعبة.

           تطوير المنصة لدعم رفع المتطلبات الدورية.

           إنشاء فرق عمل في نظام إدارة فرق العمل (تييمز) مع العزم على إقامة ورشة تعريفية.

خامساً: التدريب:

حلقات النقاش

موضوع الحلقة

المستهدفون

مقر الانعقاد

عدد المشاركين

حلقة نقاش بعنوان (تطوير الجوانب التعليميّة في الجامعة) (1)

ممثلي الكليات من أعضاء هيئة التدريس

قاعة التدريب بعمادة التقويم والجودة (شطر الطلاب)

القاعة الكبرى مبنى (324) (شطر الطالبات)

18

حلقة نقاش بعنوان (تطوير الجوانب البحثيّة في الجامعة) (1)

12

حلقة نقاش بعنوان (تطوير الجوانب التعليميّة والبحثية في الجامعة) (2)

24

حلقة نقاش بعنوان (تطوير الجوانب التعليميّة والبحثية في الجامعة) (2)

23

 

البرامج التدريبية

 البرامج التدريبية المقدمة لوكلاء التطوير والجودة وأعضاء وحدات الجودة في الكليات والمعاهد وأعضاء هيئة التدريس

اسم البرنامج

عدد مرات التنفيذ

عدد المتدربون

صياغة نواتج التعلم

7

107

التخطيط لقياس نواتج التعلم في البرامج والمقررات

2

43

تصميم اختبارات قياس نواتج التعلم في المقرر

2

43

بناء جدول مواصفات الاختبارات في ضوء نواتج التعلم

2

22

التخطيط لقياس نواتج التعلم في البرامج والمقررات

1

17

توصيف البرامج وكتابة تقاريرها

5

96

توصيف المقررات وكتابة تقاريرها

8

142

تحليل البيانات والاستبانات واستخدام نتائجها لضمان الجودة والتحسين المستمر

1

21

مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية

3

43

مقاييس التقويم الذاتي وإعداد الدراسة الذاتية

4

66

 

تابع/ البرامج التدريبية المقدمة لوكلاء التطوير والجودة وأعضاء وحدات الجودة في الكليات والمعاهد وأعضاء هيئة التدريس

اسم البرنامج

عدد مرات التنفيذ

عدد المتدربون

التخطيط التشغيلي

2

66

خطة تقييم نواتج التعلم في البرامج الأكاديمية

2

84

متطلبات تطوير البرامج الأكاديمية

1

23

ملف المقرر ومهام منسق المقرر

1

20

الاختبارات التحصيلية وجدول المواصفات 

1

15

التميز الإداري

1

11

المجموع

823

​​

إحصائية أعداد الدورات التدريبية المقدمة​

إجمالي عدد الدورات:

بلغ عدد الدورات التدريبية المقدمة للكليات والمعاهد في قسم الطلاب (29) دورة تدريبية،

 

و(18) دورة تدريبية في قسم الطالبات.

تزامناً مع اليوم العالمي للجودة أقامت عمادة التقويم والجودة محاضرات ودورات تدريبية للموظفين بيانها كالآتي:

اسم البرنامج

المستهدفون

مقر التنفيذ

موعد التنفيذ

محاضرة بعنوان (الجودة الإدارية في بيئة العمل الإداري في ضوء رؤية المملكة 2030)

الموظفات في مدينة الملك عبدالله للطالبات

مدينة الملك عبدالله للطالبات مبنى (324)

24/3/1441هـ

دورة تدريبية بعنوان (الجودة والتميز الوظيفي)

الموظفون في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

قاعة التدريب بعمادة التقويم والجودة

30/3/1441هـ

دورة تدريبية بعنوان (التميز الإداري)

الموظفات في مدينة الملك عبدالله للطالبات

مدينة الملك عبدالله للطالبات مبنى (323)

30/3/1441هـ

 

جدول الدورات التدريبية لعمادة التقويم والجودة

خلال الفترة من 10/2-4/4/1442

م

اليوم

التاريخ

الوقت

اسم الدورة

اسم الدكتور

المنصب

هجري

ميلادي

من

إلى

1

الأربعاء

20/2/1442هـ

7/10/2020

6:30 م

 8:30 م

مهار ات توصيف البرامج والمقررات

د. عمر الرفايعة 

مستشار عمادة التقويم والجودة

2

الثلاثاء

26/2/1442هـ

13/10/2020

 8:00 م

 10:00 م

بناء جدول مواصفات الاختبارات

د. تركي المحيميد

مستشار عمادة التقويم والجودة

3

الأربعاء

27/2/1442هـ

14/10/2020

6:30 م

 8:30 م

صياغة نواتج التعلم

د. عمر الرفايعة

مستشار عمادة التقويم والجودة

4

الأحد

1/3/1442هـ

18/10/2020

10:00 ص

 12:00 م

بناء الهياكل التنظيمية خطوات عملية

د. أماني الطويلي

وكيل العمادة للجودة الأكاديمية

5

الثلاثاء

3/3/1442هـ

20/10/2020

 8:00 م

 10:00 م

توصيف المقررات

د. تركي المحيميد

مستشار عمادة التقويم والجودة

6

الأحد

8/3/1442هـ

25/10/2020

6:30 م

 8:30 م

كتابة خطط التحسين بناء على نتائج الاستبانات والإحصاءات

د. عوض الشهري

وكيل العمادة للاعتماد الأكاديمي و التصنيف

7

الثلاثاء

10/3/1442هـ

27/10/2020

6:30 م

 8:30 م

مقدمة في بناء دليل السياسات والإجراءات

د. أحمد العتيبي

وكيل العمادة للتميز المؤسسي

8

الأربعاء

11/3/1442هـ

28/10/2020

6:30 م

 8:30 م

جودة نواتج التعلم في التعليم عن بعد

د. عمر الرفايعة

مستشار عمادة التقويم والجودة

9

الاثنين

16/3/1442هـ

2/11/2020

6:30 م

 8:30 م

تصميم أنشطة واختبارات لقياس نواتج التعلم

د. عوض الشهري

وكيل العمادة للاعتماد الأكاديمي و التصنيف

10

الثلاثاء

17/3/1442هـ

3/11/2020

12:30 م

 2:30 م

حل المشكلات

د. تركي المحيميد

مستشار عمادة التقويم والجودة

11

الأربعاء

18/3/1442هـ

4/11/2020

12:30 م

2:30 م

حل المشكلات

د. تركي المحيميد

مستشار عمادة التقويم والجودة

12

الأحد

22/3/1442هـ

8/11/2020

6:30 م

 8:30 م

الجودة في التعليم الجامعي

د.أحمد المقبل

مستشار عمادة التقويم والجودة

14

الأربعاء

25/3/1442هـ

11/11/2020

6:30 م

 8:30 م

مواصفات الخريج

د. عمر الرفايعة

مستشار عمادة التقويم والجودة

15

الأحد

29/3/1442هـ

15/11/2020

6:30 م

 8:30 م

الجودة ومخرجات التعلم

د. أحمد المقبل

مستشار عمادة التقويم والجودة

16

الثلاثاء

2/4/1442هـ

17/11/2020

10:00 ص

 12:00 م

مقدمة في نظام الجودة الإدارية

 ISO 9001 – 2015

د. أماني الطويلي

وكيل العمادة للجودة الأكاديمية



--
20/08/1443 02:36 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ