تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 وكالة المعاهد العلمية اكملت استعدادها لتنظيم الملتقى السنوي لقيادات المعاهد العلمية

 

استجابة لتوجيهات ولاة الأمر – حفظهم الله – حول تفعيل رؤية 2030 في قطاعات التعليم المختلفة, وبناء على توجيهات معالي مدير الجامعة – وفقه الله – وبمتابعة من فضيلة وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية, فقد بدأت الوكالة مبكرًا للاستعداد لتنفذ  الملتقى السنوي لقيادات المعاهد العلمية لهذا العام بعنوان: ملتقى الـتميـّز المؤسّسي للمعاهد العلمية وأثره في تحقيق توجهات رؤية المملكة العربية السعودية 2030  والمقام بمدينة الرياض خلال الفترة من 10ــ 11/2/1439هـ، والذي سيشمل مجموعة من البرامج التدريبية والورش التربوية المختلفة على النحو الآتي:


م

اليوم

الوحدة

عنوان الورشة التدريبية

المدرّب

1

الأول

الأولى

الأثر المنشود من الشراكة الفاعلة بين القائد والمعلم في المعاهد العلمية.

د. خالد التركي

2

الثانية

سلامة المنهج والفكر والسلوك وأثره في تحقيق أهداف المعاهد العلمية.

د. علي حدادي

3

الثاني

الأولى

قيادات المعاهد العلمية وأثرهم في بناء التميّز المؤسّسي.

د. خالد الثبيتي

4

الثانية

القيم والمهارات اللازمة لبناء الشخصية الإيجابية للطالب في المعاهد العلمية

د. يحيى الحربي

     

 وقد اشتملت كل ورشة تدريبية على مجموعة من الأهداف التي ترغب الوكالة أن تتحقق في إداراتها العامة، ومعاهدها العلمية, مثل:

1.    التمييز المؤسسي وتحقيق رؤية 2030المرتبطة بالتعليم.

2.    تحديد ارتباط  رؤية 2030 بالتعليم  من خلال برنامج التحول الوطني 2020.

3.    الدور الفاعل للمعلم والقائد في تحقيق التميز المؤسسي, وأثر الشراكة الفاعلة بينهم.

4.    الأساليب اللازمة لتجاوز صعوبات تحقيق الشراكة الفاعلة بين القائد والمعلم للوصول للتميز المؤسسي.

5.    الأهداف والغايات الخاصة بالمعاهد العلمية في سياسة التعليم، وعلاقتها بسلامة المنهج والفكر والسلوك.

6.    الأسس التي يرجع لها في الحكم بسلامة المنهج والفكر والسلوك.

7.    دور قيادات المعاهد العلمية في تحقيق سلامة المنهج والفكر والسلوك لدى منسوبي المعاهد العلمية من معلمين وموظفين وطلاب.

8.     مهام القائد التربوي داخل النظام التعليمي لتحقيق التميز المؤسسي.

9.    مهارات القائد التربوي وصفاته في المجال القيادي والتربوي.

10.   الأدوار القيادية والتربوية لقادة المعاهد العلمية لتطوير العملية التعليمية.

11.   مفهوم التميز المؤسسي وفوائد تطبيق مبادئ التميز المؤسسي في المنظمات التعليمية.

12.   معوقات التميز المؤسسي والأساليب الإدارية والقيادية للتغلب على هذه المعوقات.

13.   أنواع القيم والمهارات التي يمكن إيجادها في البيئات التربوية والتعليمية.

14.   أنواع البناء المطلوب للشخصية الإيجابية، والعوامل المؤثرة في تكوين الشخصية الإيجابية لدى الطلاب.

15.    مواصفات الشخصية الإيجابية التي يمكن تحقيقها في الطلاب.

16.    أهم المشكلات والصعوبات التي تواجه المعاهد العلمية، وتحد من دورها في مجال بناء القيم والمهارات لدى طلابها, وسبل إيجاد حلول لها.

17.    الأعمال التطوعية المنظمة والمقننة، وفوائدها في بناء الشخصية الإيجابية.

        الجدير بالذكر أنه سيحضر هذا البرنامج التدريبي ما يقارب ( 110 ) من منسوبي وكالة الجامعة لشؤون المعاهد العلمية من مديري إدارات عامة، ومشرفين تربويين، ومديري               معاهد علمية على مستوى المملكة.

--
22/08/1439 03:22 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ