تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 انطلاق معرض الثقافة العدلية "معرفة وإثراء" في مدينة الملك عبدالله للطالبات

استضافت مدينة الملك عبدالله للطالبات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية صباح يوم (الأحد) 1/5/ 1443هـ معرض الثقافة العدلية " معرفة وإثراء" الذي تقيمه الإدارة العامة للإعلام والاتصال بالتعاون مع وزارة العدل ضمن الحملة التثقيفية؛ لتعريف المرأة بحقوقها الشرعية والقانونية، وذلك في بهو المبنى الرئيس بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات أ.د نوف العجمي،  والمشرفة على الشؤون الإدارية بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات أ. مزنة أبا الخيل، ونائبة المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والاتصال في مدينة الطالبات أ. أمجاد اللعبون، والمشرفة على أركان الثقافة العدلية أ. فادية الحربي، وعدد من موظفات وزارة العدل ومنسوبات وطالبات الجامعة.

 يهدف المعرض الذي يمتد لثلاثة أيام إلى التعريف بأنظمة وخدمات المنظومة العدلية، ورفع مستوى الوعي بالحقوق والواجبات الشرعية والقانونية، إلى جانب توضيح آليات الاستفادة من الخدمات العدلية، وآليات عمل المنظومة العدلية.

ويشتمل المعرض على ستة منصات تعريفية بالخدمات العدلية تتضمن الأولى نظام القضاء ويُستعرض مهام المجلس والأنظمة والمحاكم وترتيبها بطريقة واضحة، والمنصة الثانية تتعلق ببوابة "ناجز" وهي بوابة موحدة للخدمات العدلية الإلكترونية تضم العديد من الخدمات الهادفة إلى رضا المستفيدين، وتحسين تجربتهم، فيما تُعنى منصة "تراضي" الرقمية بحل النزاعات بـ "الصلح" عن بعد، أما منصة "حماية الطفل" فتهتم بكل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره، وتتلخص في الحماية من الإساءة للطفل أو استغلاله أو التهديد بذلك، فيما تهدف منصة "المحاكم العمالية" المختصة بالمنازعات المتعلقة بين صاحب العمل والعامل إلى تعزيز فرص الاستثمار في المملكة، وتحقيق التميز القضائي العمالي، وتقليص أمد التقاضي، إلى جانب اتمام التعامل الرقمي في المنازعات، وحوت المنصة السادسة والأخيرة على معلومات إثرائية في شأن الأحوال الشخصية، تضمنت قرارات عدلية عززت حقوق المرأة مثل: النفقة ،والحضانة، وصندوق النفقة، بالإضافة إلى مبادرة "شمل" في تنفيذ أحكام الزيارة وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض الذي شهد إقبالاً من الزائرات يأتي في إطار مبادرة "إبراز مميزات القضاء ونشر الثقافة العدلية" وهي إحدى مبادرات وزارة العدل في برنامج التحول الوطني.

--
02/05/1443 02:35 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ