تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 خلال تكريمه في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام وسط حضور إعلامي ودبلوماسي وثقافي رفيع: الشيخ جميل الحجيلان: لم أكن أتوقع هذا التكريم المهيب !

​​​​​

وسط حضور نخبوي مميز .. توجت كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية معالي الشيخ جميل إبراهيم الحجيلان اليوم الأربعاء الموافق ١٥ / ٥ / ١٤٤٥هـ، وذلك عبر احتفالية كبرى تضمنت عدداً من الفقرات منها فيلم توثيقي وتسجيل تاريخي وندوة إثرائية. 

التكريم الذي شرف بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان ومعالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان الدوسري، جاء تحت رعاية وحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري، وذلك بقاعة المؤتمرات بمدينة الملك عبد الله للطالبات بالجامعة، حيث استهل معاليه الاحتفالية بكلمة جاء فيها : أتقدم أصالةً عن نفسي ونيابةً عن جميع منسوبي جامعةِ الإمام محمد بن سعود الإسلامية بخالص التهاني، وصادق التبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وسموّ سيدي ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء -حفظهم الله- وإلى الشعب السعودي الوفي بمناسبة فوز المملكة باستضافة إكسبو 2030، والذي يُؤكد السيادة والريادة لبلادنا الغالية، ويُجسد رحلة التحول غير المسبوقة لصناعة مستقبل مُستدام أكثر رفاهيةً وازدهاراً، وُيثبت أن طموحنا لا يعرف المستحيل، وهمتنا لا حدود لها في ظل قيادة حكيمة، ورؤية مُلهمة تسعى لأن يكون وطننا نموذجاً ناجحاً ورائداً إقليمياً وعالمياً.

وقال معاليه: نسعد بتكريم معالي الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان بعد مسيرة طويلة من الجهد والجد، والأمانة والإخلاص، والعطاء والوفاء خدمةً لديننا ثم لمليكنا ووطننا، تُوجت بتوفيق من المولى -سبحانه- بسجل حافل بالكثير من العطاءات والإنجازات والمنجزات في داخل وطننا العزيز وخارجه، والتي لها بصمتها الواضحة في تأسيس أعمال خالدة على مسارات النهضة التنموية الشاملة، وأسهمت في إكساب المنظومة الإعلامية رؤيةً واضحة لنهج فريد من التميز والإبداع.

وأوضح معاليه أن هذه اللفتة الكريمة من كلية الإعلام والاتصال ممثلةً بسمو عميدها الأستاذ الدكتور سعد بن سعود آل سعود، تجسد بوضوح حرص الكلية ضمن مبادراتها الوطنية على تخليد الشخصيات البارزة، وتقدير الرموز الوطنية، وتُعبرُ بصدقٍ عن خالص شكرنا وعميق تقديرنا لجهود معاليه المخلصة التي بذلها خلال مسيرة عمله الحافلة، ولتكون نموذجاً مُلهماً لطلبة الجامعة، وشباب الوطن، وأبناء المستقبل في قيادة دفة التنمية، وحمل راية التطوير، والمشاركة الفاعلة في بناء مستقبل يحقق الرؤية التي بُنيت عليها نهضة وطننا وريادته.

أما الندوة التكريمية التي شارك فيها وزير الثقافة والإعلام سابقًا الدكتور عبدالعزيز خوجة، ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ خالد المالك، فقد تطرقت إلى قيمة ومكانة معالي الشيخ لدى أصحاب المعالي وزراء الإعلام الذين خلفوه في حمل الحقيبة الوزارية للإعلام، ثم التعريج على مهمة وزير الإعلام وما يحفها من مخاطر وطبيعة العمل الوزراي لجهة معنية بالضوء والحضور والرأي وحرية الطرح وتوجيه الاهتمامات.

كما تناولت الندوة سياق السلك الدبلوماسي و السياسي وجهود معاليه وإسهاماته في المجال السياسي و الدبلوماسي ، وعبر حديث الذاكرة.. حول معالي الشيخ الحجيلان حينما كان وزيراً للإعلام وعلى امتداد مسيرته السياسية والدبلوماسية تناول الأستاذ المالك ما اتصل بتلك الحقبة حينما كان ​يباشر مهامة الصحافية عبر صحيفة الجزيرة محرراً ثم رئيس تحرير، متطرقاً إلى جهود معالي الشيخ فيما يتعلق بتنظيم العمل الإعلامي والصحفي حينما كان وزيراً للإعلام، وكيف كان تعامله مع الصحفيين والإعلاميين.

ثم ارتجل معالي الشيخ الحجيلان كلمة قال فيها: في أوائل الستينات كانت المملكة العربية عرضة لحملات ضارية ولم نملك من الوسائل التي تواجه هذه الضربات، لردعها إلى أن جاءت توجيهات من الملك فيصل -طيب الله ثراه- بأن نكون أقل هدوء وصبراً، مضيفاً: في عام ١٩٦٣م عندما كنت وزير الاعلام كانت الصعوبة الأ​ولى التي واجهتني أن انهض بهذه المؤسسة في ظل هذه الظروف الصعبة كما أنه يجب أن التزم بتوجيهات الملك فيصل -طيب الله ثراه- بنهج المملكة، وأضاف: عندما كنت سفيراً لبلادي في الكويت، كنت أظن أن القدر سيأخذني كما أخذ الزملاء الأعزاء، في أن أكون سفيراً في إحدى السفارات وينتهي بي الحال في سفارة خارجية حتى أحال للتقاعد، معرجاً على فوز المملكة بتنظيم اكسبو: عندما علمت أن المملكة اختيرت لكي تكون مستضيفة لمعرض إكسبو 2030 أغمضت عيني وقلت يا إلهي أين كنا؟ وإلى أين صرنا؟ كما عبر معاليه عن شكر جامعة الإمام وكلية الإعلام والاتصال عاداً هذه اللفتة الكريمة جاءت مفاجئة لما كان يتوقعه ما كان منتظراً ، أرجو الله أن يوفق كلية الإعلام في مسيرتها وأشكر كل من شارك في إعداد هذا الحفل الكريم.

وفي ختام احتفالية التتويج التي شرفت بحضور ثقافي وإعلامي ودبلوماسي كبير ومميز تسلم معالي الشيخ الحجيلان من أصحاب السمو والمعالي درع التتويج، ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.​


--
16/05/1445 12:25 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ