تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 جامعة الإمام تنظم ورشًا تدريبية لطالباتها عن الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي

 

نظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات ممثلًا بوحدة قضايا الشباب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، برنامجًا تدريبيًا مكثفًا بعنوان(الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي)، حضرته نحو 80 طالبة من مختلف الكليات والتخصصات في الجامعة.

وناقش البرنامج التدريبي الذي قدمته المدربة الأستاذة نوير بنت سليمان الشمري باحثة دكتوراه، وعضو هيئة التدريس في كلية الإعلام والاتصال، مفهوم ونشأة شبكات التواصل الاجتماعي، والتطورات الجديدة في البيئة الاتصالية الحديثة وتأثيرها على المجتمع، وخفايا وأسرار شبكات التواصل الاجتماعي.

واستعرض البرنامج التدريبي الذي يعد أول أنشطة وحدة قضايا الشباب في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات في الجامعة، المسؤولية القانونية والجنائية والأخلاقية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وكيفية الاستخدام الأمثل لها.

وأوضح رئيس وحدة قضايا الشباب في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات  في الجامعة الدكتور علي الغامدي، أن البرنامج التدريبي عقد على نحو ثلاث ورش تدريبية منفصلة خلال الشهر الجاري حيث خصص يوم لكل مبنى تعليمي في مركز الطالبات، مبينًا أن البرنامج يهدف الى التعريف بشبكات التواصل الاجتماعي من حيث المفهوم والنشأة والآثار المترتبة على استخدامها، وتثقيف الطالبات بالأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة، والمخالفات التي تترتب عن سوء الاستخدام للشبكات والتطبيقات الحديثة.

وأضاف، أن البرنامج يهدف إلى توعية الطالبات بسبل حماية الخصوصية، وكيفية الاستخدام الأمثل لها ومجالات الاستفادة منها، مع التركيز على التطبيقات الهامة مثل تطبيق (أمن). 

وبين الغامدي أن وحدة قضايا الشباب انطلقت حديثًا ضمن مركز الملك عبدالله وتعنى من خلال برامجها وأنشطتها القادمة لخلق فرص فريدة ونوعية للشباب لطرح قضاياهم الأكثر إلحاحًا من حيث تنمية روح المواطنة لديهم، وتمكينهم وحثهم على لعب دور رئيس في المجتمع، وأخذ زمام المبادرة للمشاركة في نهوض المجتمع، وذلك من خلال الشراكة مع القطاعين العام والخاص.

وتقدم الغامدي لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل بموفور الشكر والتقدير على دعمه غير المحدود لكل برامج المركز وحرصه على تحقيق أهدافه، مؤكدًا حرص معاليه على فئة الشباب بشكل خاص؛ وذلك لتحقيق تطلعاتهم، وتذليل الصعوبات التي تواجههم وحمايتهم وتحصينهم من التيارات الفكرية المتطرفة والمنحرفة.

وأشاد بدعم سعادة عميد مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات الدكتور غسان بن محمد عسيلان على اهتمامه ودعمه لكافة برامج وأنشطة وحدة قضايا الشباب، ممتدحًا في الوقت ذاته جهود ودور القسم النسائي ممثلًا في الأستاذة حنان العبدلي في تنظيم الورش وتفعيلها في مدينة الملك عبدالله للطالبات . 

وتطرقت المدربة نوير الشمري خلال الورش التي عقدت في مختلف المباني التعليمية إلى أمثلة ونماذج من الواقع تم من خلالها إساءة استخدام شبكات التواصل وما ترتب عليها من مسؤولية جنائية وقانونية، وتأثير ذلك على المجتمع والفرد، وأهمية التثبت والتحري قبل النشر و النقد البناء، وعدم المساس بالأشخاص وملاءمة عبارة النقد، مع تجنب كل ما يمس بالدين والوطن وولاة الأمر.

وأبانت للمتدربات أهمية شبكات التواصل الاجتماعي، وميزات كل شبكة، وسبل الاستفادة الصحيحة، وبنود نظام مكافحة جرائم المعلومات.

وأكدت الشمري على أهمية المنصات التعليمية التي تقدم مقررات ودورات مجانية للطالبات في مختلف التخصصات الهامة، ومن ذلك "مسك" و"دروب" و"رواق و"إدراك".

--
22/08/1439 03:23 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الأحد 08/03/1439 هـ 26/11/2017 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
    جامعة الإمام، تنظم، ورش تدريبية، طالباتها ، الاستخدام الأمثل، شبكات ،التواصل الاجتماعي،الأستاذة ،نوير الشمري،توعية الطالبات ،علي الغامدي،وحدة قضايا الشباب ،حوار الحضارات