تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 مكتبات جامعة الإمام تقدم خدماتها لطلاب العلم لأكثر من 70 عام

تعد مكتبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من أهم روافد المسيرة التعليمية والبحثية بالجامعة، باعتبارها تضم عدد كبير من مصادر المعلومات التي تخدم الباحثين من داخل الجامعة أو خارجها، حيث تأسست المكتبة عام 1371هـ وأخذت بالنمو حتى تأسست الجامعة عام 1384هـ فأصبحت مكتبة مركزية لكلياتها وفي عام 1395هـ أنشئت عمادة شؤون المكتبات للإشراف على المكتبة المركزية والمكتبات الفرعية للجامعة وتضم المكتبات مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات بما فيها من الكتب والرسائل العلمية والدوريات والوسائط المتعددة والمخطوطات وغير ذلك، إضافةً لتقديمها العديد من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التقليدية والإلكترونية واشتراكها في العديد من قواعد المعلومات الإلكترونية العربية والأجنبية.

وتعمل عمادة شؤون المكتبات على توفير خدمات المكتبات والمعلومات في إطار أنشطة البحث والتعليم بالجامعة وتوفير مصادر المعلومات في جميع فروع المعرفة البشرية، وذلك لتعزيز عمليتي البحث والتعليم، كذلك إجراء العمليات الفنية المختلفة الخاصة بتنظيم وحفظ مصادر المعلومات، والتعريف بمطبوعات الجامعة، وتشجيع عملية تبادلها وتوزيعها وبيعها على المستويات المحلية والعربية والدولية من خلال المشاركة في معارض الكتب المحلية والعربية والدولية، بالإضافة إلى التعاون مع المكتبات ومؤسسات المعلومات الأخرى على اختلاف أنواعها من داخل المملكة وخارجها.

وتشرف العمادة على المكتبات الفرعية التالية: مكتبة الأمير سلطان للعلوم والمعرفة، ومكتبة مدينة الملك عبدالله للطالبات، ومكتبة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الأحساء، ومكتبات المعاهد الإسلامية والعربية في الخارج.

كما تضم العمادة الوحدات التنظيمية التالية:

1- قسم قاعات الاطلاع​: وهي قاعات متعددة ومجهزة للاطلاع والبحث في مجموعات المكتبة، بحيث يمكن للمستفيد القراءة والبحث بها، مع إمكانية استخدام الحواسيب الشخصية.

2- قسم الإعارة: يقوم بمجموعة من الإجراءات التي تمكن المكتبة من إتاحة الفرصة للمستفيدين للاستفادة من الكتب خارج المكتبة لمدة زمنية معينة ووفق نظام وضوابط محددة.

3- قسم الدوريات: يشمل قسم الدوريات المجلات التي تصدر بصورة دورية بشكل شهري أو نصف شهري أو سنوي، وتعرض على شكل أعداد كاملة تلبي حاجة المستفيد، بالإضافة للصحف اليومية.

4- قسم المخطوطات: يقوم القسم بجمع المخطوطات الأصلية والمصورة ويعمل على أرشفتها وفهرستها وحفظها وترميمها ومساعدة الباحثين على استخدامها في أبحاثهم.

5- قسم الوسائط المتعددة: يضم هذا القسم أوعية معلومات تختلف بأشكالها وطبيعتها عن الأوعية الاخرى، حيث يهتم هذا القسم بالمحتوى الرقمي بشكل خاص.

6- قسم تنمية المجموعات: هو القسم المسؤول عن عملية اقتناء مصادر المعلومات من (كتب، مراجع، مخطوطات، كتب نادرة) حيث يعتبر القسم من أهم الأقسام في المكتبة لتزويد مكتبات الجامعة بأحدث مصادر المعلومات لخدمة البيئة التعليمية.

7- قسم الفهرسة والتصنيف: يعمل قسم الفهرسة والتصنيف على تنظيم مجموعات المكتبة حسب نظام تصنيف معين ووفقاً لقواعد وإجراءات علمية مقننة للفهرسة الوصفية والموضوعية باستخدام أفضل النظم الآلية لتنظيم واسترجاع المعلومات.

8- قسم التجليد: يمثل قسم التجليد حرفة فنية تعمل على صيانة وتأهيل الكتب والمراجع التالفة، أو التي تعرضت للتمزق أو فقدان بعض أجزائها.

9- قسم العلاقات العامة والمعارض: يعمل قسم العلاقات العامة والمعارض على يبحث أنسب طرق التواصل الناجحة المتبادلة بين عمادة شؤون المكتبات وجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق أهدافها مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية والثقافية، كما يعمل على نشر وإبراز نشاط الجامعة العلمي والثقافي على الصعيد المحلي والدولي من خلال القيام بعملية الإهداء والتبادل والمشاركة بالإنتاج الفكري للجامعة في معارض الكتاب الدولية والمحلية وذلك من خلال إصدارات الجامعة المختلفة.

10- قسم الموارد البشرية: يعمل قسم الموارد البشرية على توفير كافة الخدمات الإدارية لمختلف وحدات العمادة (شؤون الموظفين/ الموظفات، والاتصالات الإدارية).

11- قسم الجودة والتطوير: يختص بالعمل على تحقيق أهداف العمادة المتعلقة بإعداد ومتابعة تنفيذ الخطط اللازمة لضمان جودة الأداء والحصول على الاعتماد المؤسسي للجامعة، والمساهمة في نشر ثقافة الجودة في مجتمع الجامعة.

12- قسم التدريب والتسويق: يقوم القسم بتنمية وتطوير المهارات العلمية والبحثية لمنسوبي الجامعة وذلك بتقديم البرامج التدريبية وورش العمل المتخصصة للتعريف بمصادر المعلومات بمختلف أنواعها وطرق استخدامها والاستفادة منها، بالإضافة للبرامج التدريبية المتعلقة بالبحث العلمي والقراءة.

13- قسم تقنية المعلومات: يقوم قسم تقنية المعلومات بدعم وتطوير الخدمات الالكترونية التي تقدمها العمادة وفق أحدث الأنظمة التقنية من أجل الارتقاء بمستوى خدمات المكتبة وتوفير المصادر الإلكترونية من خلال المكتبة الرقمية السعودية لخدمة الباحثين، كما يقوم القسم بتقديم الدعم التقني والفني داخل العمادة.

كما تحتوي المكتبات على العديد من مصادر المعلومات وتشمل: الكتب العربية، والكتب الأجنبية، والمخطوطات، والكتب محدودة الاطلاع، والمكتبات المهداة، والوسائط المتعددة، وقواعد المعلومات الإلكترونية، والدوريات والمجلات والصحف، والرسائل العلمية، والكتب النادرة.

وتحتوي مكتبات الجامعة على مصادر المعلومات التالية: الكتب (250000)، رسائل علمية (25000)، الدوريات (2000)، الوسائط المتعددة (13000)، المخطوطات الأصلية والمصورة المفهرسة (31684).

كما تقدم العمادة الخدمات الإلكترونية لمستفيدي مكتبات الجامعة الخدمات الإلكترونية وهي: خدمة الفهرس الآلي، خدمة قواعد المعلومات الإلكترونية، خدمة حجز الكتب، خدمة اقترح كتاب، خدمة طلب زيارة المكتبة، خدمة حجز الغرف الدراسية والبحثية، خدمة الإعارة، خدمة أسأل المكتبة، خدمة طلب رسالة علمية، خدمة تسليم رسالة علمية، خدمة طلب مخطوطة، خدمة باحث، خدمة طلب دورة تدريبية، خدمة حجز قاعة للتدريب والمحاضرات، خدمة مبادرة كتابي كتابك، إفادة حول كتاب، نظام تواصل، خدمة إخلاء الطرف الإلكتروني.

ومن الخدمات المباشرة التي تقدمها عمادة شؤون المكتبات لمستفيدي مكتبات الجامعة الخدمات المباشرة التالية: خدمة الإرشاد والتوجيه، خدمة البحث عن المعلومات، خدمات الحاسب والإنترنت، خدمة التصوير والطباعة، خدمة الغرف الدراسية والبحثية، خدمة الإعارة، خدمة ذوي الإعاقة، خدمة تدريب المستفيدين.

وتشترك العمادة من خلال المكتبة الرقمية السعودية في العديد من قواعد المعلومات الإلكترونية العربية والأجنبية التي تضم مجموعة ضخمة من مصادر المعلومات الرقمية وتغطي كافة فروع المعرفة البشرية، وللاستفادة من هذه الخدمة يجب الحصول على اسم مستخدم من تقنية المعلومات أو تقديم طلب من خلال موقع الجامعة.

وتعمل العمادة من خلال قسم التدريب والتسويق على تنمية وتطوير المهارات العلمية والبحثية لمنسوبي الجامعة وذلك بتقديم البرامج التدريبية وورش العمل للتعريف بمصادر المعلومات بمختلف أنواعها وطرق استخدامها والاستفادة منها، بالإضافة لإعداد النشرات التعريفية بكيفية الوصول والاستفادة المثلى من مصادر المعلومات الرقمية وكافة خدمات المكتبة.

--
07/06/1442 10:35 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ