تأسست جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في كلية الشريعة في سنة 1373هـ 1953م، وتطورت منذ ذلك الحين بصورة جذرية حتى أصبحت جامعة في عام 1394 - 1974م ، وتقوم الجامعة على إحداث التكامل بين الالتزام بالقيم الإسلامية والتميز الأكاديمي من أجل المساهمة في بناء مجتمع المعلومات والمعرفة، وتسعى الجامعة إلى تلبية حاجات المجتمع السعودي التعليمية والتنموية من خلال إعداد الكوادر البشرية المؤهلة علمياً وثقافياً وفكرياً لخدمة المجتمع وتوفير بيئة تعليمية وثقافية تخدم احتياجات المؤسسة الأكاديمية والمضي قدماً في برامج تطوير كوادرها البشرية.

كما تسهم الجامعة في دفع عجلة التنمية البشرية من خلال تقديم برامج دراسية متنوعة وعلى مختلف المستويات سواء على مستوى المعاهد العلمية (التعليم العام) أو على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا (التعليم العالي)، وبالرغم من تميز الجامعة في مخرجاتها الشرعية واللغوية منذ نشأتها، إلا أنها لم تقتصر على ذلك فحسب بل أنشأت كذلك كليات ومعاهد لتقديم برامج نوعية متخصصة في العلوم الاجتماعية واللغويات والعلوم والحاسب الآلي والإدارة والاقتصاد والهندسة و الطب.

وتضم الجامعة مدينة متكاملة لتعليم الطالبات تشرفت بحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كما تضم 14 كلية و3 معاهد للدراسات العليا والعديد من العمادات المساندة و المراكز البحثية والخدمية وكراسي البحث العلمي ، بالإضافة الى فرعاً جامعياً في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

كما تعتني الجامعة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها فيوجد بها معهداً لتعليم اللغة العربية بالرياض. بالإضافة إلى 70 معهداً علمياً منتشرة في مناطق المملكة، و معاهدان علميان خارج المملكة في إندونيسيا وجيبوتي بالإضافة لعدد من المعاهد تحت الإنشاء الآن، والتي تسعى من خلالها الجامعة للوصول للعالمية التي هي أحد أهدافها الرئيسية.