تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 سياسة الاستخدام المقبول

قائمة المحتويات





الأهداف

الغرض من هذه السياسة هو توفير متطلبات الأمن السيبراني؛ لتقليل المخاطر السيبرانية، المتعلقة باستخدام أنظمة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأصولها، وحمايتها من التهديدات الداخلية والخارجية، والعناية بالأهداف الأساسية للحماية؛ وهي المحافظة على سرية المعلومة، وسلامتها، وتوافرها.
وتهدف هذه السياسة إلى الالتزام بمتطلبات الأمن السيبراني والمتطلبات التشريعية والتنظيمية ذات العلاقة، وهي مطلب تشريعي في الضابط رقم ٢-١-٣ من الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC-1:2018) الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.



نطاق العمل وقابلية التطبيق



تنطبق هذه السياسة على جميع أصول وعمليات ومهام تقنية المعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وعلى جميع مستخدمي الأصول المعلوماتية بما في ذلك الموظفين المؤقتين والدائمين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، والعملاء، والاستشاريين، والموردين، وشركاء العمل والموظفين التابعين للمقاولين؛ بغض النظر عن الموقع الجغرافي.



بنود السياسة



1- البنود العامة
1-1 يجب التعامل مع المعلومات حسب التصنيف المحدد، وبما يتوافق مع سياسة تصنيف البيانات وسياسة حماية البيانات والمعلومات الخاصة بـجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بشكل يضمن حماية سرية المعلومات وسلامتها وتوافرها.
1-2 يحظر انتهاك حقوق أي شخص، أو شركة محمية بحقوق النشر، أو براءة الاختراع، أو أي ملكية فكرية أخرى، أو قوانين أو لوائح مماثلة؛ بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تثبيت برامج غير مصرح بها أو غير قانونية.
1-3 يجب عدم ترك المطبوعات على الطابعة المشتركة دون رقابة.
1-4 يجب حفظ وسائط التخزين الخارجية بشكل آمن وملائم.
1-5 يمنع استخدام كلمة المرور الخاصة بمستخدمين آخرين، بما في ذلك كلمة المرور الخاصة بمدير المستخدم أو مرؤوسيه.
1-6 يجب الالتزام بسياسة المكتب الآمن والنظيف، والتأكد من خلو سطح المكتب، وكذلك شاشة العرض من المعلومات المصنفة.
1-7 يمنع الإفصاح عن أي معلومات تخص جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالأنظمة والشبكات لأي جهة أو طرف غير مصرح له سواءً كان ذلك داخلياً أو خارجياً.
1-8 يُمنع نشر معلومات تخص جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عبر وسائل الإعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي دون تصريح مسبق من صاحب الصلاحية وادارة العلاقات العامة.
1-9 يُمنع استخدام أنظمة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأصولها بغرض تحقيق منفعة وأعمال شخصية، أو تحقيق أي غرض لا يتعلق بنشاط وأعمال جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .
1-10 يُمنع ربط الأجهزة الشخصية بالشبكات الداخلية للموظفين والعاملين، والأنظمة الخاصة بـجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دون الحصول على تصريح مسبق من ادارة الامن السيبراني، وبما يتوافق مع سياسة أمن الأجهزة المحمولة (BYOD).
1-11 يُمنع القيام بأي أنشطة تهدف إلى تجاوز أنظمة الحماية الخاصة بـجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، بما في ذلك برامج مكافحة الفيروسات، وجدار الحماية، والبرمجيات الضارة دون الحصول على تصريح مسبق، وبما يتوافق مع الإجراءات المعتمدة لدى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .
1-12 تحتفظ ادارة الامن السيبراني بحقها في مراقبة الأنظمة والشبكات والحسابات الشخصية المتعلقة بالعمل، ومراجعتها دورياً لمراقبة الالتزام بسياسات الأمن السيبراني ومعاييره.
1-13 يُمنع استضافة أشخاص غير مصرح لهم بالدخول للأماكن الحساسة دون الحصول على تصريح مسبق.
1-14 يجب تبليغ ادارة الامن السيبراني في حال فقدان المعلومات أو سرقتها أو تسريبها.

2- حماية أجهزة الحاسب الآلي والبرمجيات والطابعات
2-1 يمنع استخدام وسائط التخزين الخارجية بما في ذلك ذاكرة الفلاش (Flash USB) أو أجهزة الجوال الشخصية دون الحصول على تصريح مسبق من ادارة الامن السيبراني.
2-2 يُمنع القيام بأي نشاط من شأنه التأثير على كفاءة الأنظمة والأصول وسلامتها دون الحصول على إذن مسبق من ادارة الامن السيبراني، بما في ذلك الأنشطة التي تُمكّن المستخدم من الحصول على صلاحيات وامتيازات أعلى.
2-3 يجب تأمين الجهاز قبل مغادرة المكتب وذلك بقفل الشاشة، أو تسجيل الخروج (Sign out or Lock)، سواء كانت المغادرة لفترة قصيرة أو عند انتهاء ساعات العمل.
2-4 يُمنع ترك أي معلومات مصنفة في أماكن يسهل الوصول إليها، أو الاطلاع عليها من قبل أشخاص غير مصرح لهم.
2-5 يُمنع تثبيت أدوات خارجية على جهاز الحاسب الآلي دون الحصول على إذن مسبق من إدارة الأمن السيبراني.
2-6 يجب تبليغ إدارة الأمن السيبراني عند الاشتباه بأي نشاط قد يتسبب بضرر على أجهزة الحاسب الآلي او البرمجيات او الطابعات الخاصة بـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أو أصولها.
2-7 يجب ضبط كلمة مرور الطابعات السلكية واللاسلكية وقصر مشاركتها مع العاملين في الجامعة ويجب استخدام الطابعات لأغراض العمل فقط.
2-8 يُمنع استخدام البرمجيات غير المرخصة أو غيرها من الممتلكات الفكرية.
2-9 يُمنع تنزيل البرمجيات والأدوات أو تثبيتها على أصول جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دون الحصول على تصريح مسبق من إدارة الأمن السيبراني.

3- الاستخدام المقبول للإنترنت
3-1 يجب إبلاغ إدارة الأمن السيبراني في حال وجود مواقع مشبوهة ينبغي حجبها؛ أو العكس.
3-2 يجب ضمان عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية أثناء تنزيل معلومات أو مستندات لأغراض العمل.
3-3 يجب استخدام متصفح آمن ومصرح به للوصول إلى الشبكة الداخلية أو شبكة الإنترنت.
3-4 يُمنع استخدام التقنيات التي تسمح بتجاوز الوسيط (Proxy) أو جدار الحماية (Firewall) للوصول إلى شبكة الإنترنت.
3-5 يُمنع استخدام الشبكة الداخلية لمحاولة الدخول غير المصرح به إلى أجهزة الكمبيوتر أو المعلومات أو الخدمات.
3-6 يُمنع استخدام شبكة الإنترنت في غير أغراض العمل، بما في ذلك تنزيل الوسائط والملفات واستخدام برمجيات مشاركة الملفات.
3-7 يجب إبلاغ إدارة الأمن السيبراني في حال وجود أجهزة كمبيوتر متصلة بالشبكة الداخلية ودون حماية للمجلدات المشتركة بها.
3-8 يُمنع استخدام أجهزة شبكات الاتصال وأدواتها كمصدر للانترنت (مثل المودم والموزعات) خلاف ما يتم توفيره من قبل الجامعة.
3-9 يجب إبلاغ إدارة الأمن السيبراني عند الاشتباه بوجود مخاطر سيبرانية، كما يجب التعامل بحذر مع الرسائل الأمنية التي قد تظهر خلال تصفح شبكة الإنترنت أو الشبكات الداخلية.
3-10 يُمنع إجراء فحص أمني لغرض اكتشاف الثغرات الأمنية، ويشمل ذلك إجراء اختبار الاختراقات، أو مراقبة شبكات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأنظمتها، أو الشبكات والأنظمة الخاصة بالجهات الخارجية دون الحصول على تصريح مسبق من إدارة الأمن السيبراني.
3-11 يُمنع استخدام مواقع مشاركة الملفات دون الحصول على تصريح مسبق من إدارة الأمن السيبراني.
3-12 يُمنع زيارة المواقع المشبوهة بما في ذلك مواقع تعليم الاختراق.

4- الاستخدام المقبول للبريد الإلكتروني ونظام الاتصالات
4-1 يُمنع استخدام البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الفاكس أو الفاكس الإلكتروني في غير أغراض العمل، وبما يتوافق مع سياسات الأمن السيبراني ومعاييره.
4-2 يُمنع ارسال أو تداول أو انشاء رسائل تتضمن محتوى غير لائق أو غير مقبول او غير مشروعة، بما في ذلك الرسائل المتداولة مع الأطراف الداخلية والخارجية.
4-3 يجب استخدام تقنيات التشفير عند إرسال معلومات حساسة عن طريق البريد الإلكتروني أو أنظمة الاتصالات.
4-4 يجب عدم تسجيل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بـجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في أي موقع ليس له علاقة بالعمل.
4-5 يجب تبليغ إدارة الأمن السيبراني عند الاشتباه بوجود رسائل بريد إلكتروني تتضمن محتوى قد يتسبب بأضرار لأنظمة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أو أصولها.
4-6 تحتفظ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بحقها في كشف محتويات رسائل البريد الإلكتروني بعد الحصول على التصاريح اللازمة من صاحب الصلاحية وإدارة الأمن السيبراني وفقاً للإجراءات والتنظيمات ذات العلاقة.
4-7 يُمنع فتح رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات المشبوهة أو غير المتوقعة حتى وإن كانت تبدو من مصادر موثوقة.
4-8 يُمنع استخدام حسابات البريد الالكتروني الشخصية في المعاملات الرسمية أو الأغراض المتعلقة بالعمل (مثل Gmail, Hotmail ,Yahooأو غيرها).

5- الاجتماعات المرئية والاتصالات القائمة على شبكة الإنترنت
5-1 يُمنع استخدام أدوات أو برمجيات غير مصرح بها لإجراء اتصالات أو عقد اجتماعات مرئية.
5-2 يُمنع إجراء اتصالات أو عقد اجتماعات مرئية لا تتعلق بالعمل دون الحصول على تصريح مسبق.
5-3 يُمنع استخدام رقم هاتف المكتب في تطبيقات التواصل الاجتماعي (مثل WhatsApp الأعمال) لغير أغراض العمل.

6- استخدام كلمات المرور
6-1 يجب اختيار كلمات مرور آمنة، والمحافظة على كلمات المرور الخاصة بأنظمة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأصولها وعدم الحفظ التلقائي لكلمة المرور لتسجيل الدخول بأنظمة الجامعة.
6-2 يجب اختيار كلمات مرور مختلفة عن كلمات مرور الحسابات الشخصية، مثل حسابات البريد الشخصي ومواقع التواصل الاجتماعي.
6-3 يُمنع مشاركة كلمة المرور عبر أي وسيلة كانت، بما في ذلك المراسلات الإلكترونية، والاتصالات الصوتية، والكتابة الورقية. كما يجب على جميع المستخدمين عدم الكشف عن كلمة المرور لأي طرف آخر بما في ذلك زملاء العمل وموظفو عمادة تقنية المعلومات.
6-4 يجب تغيير كلمة المرور بشكل دوري وعند تزويدك بكلمة مرور جديدة من قبل مسؤول النظام.

الالتزام بالسياسة



1- يجب على مدير إدارة الأمن السيبراني ضمان التزام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بهذه السياسة بشكل سنوي.
2- يجب على جميع العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الالتزام بهذه السياسة.
3- إن أي انتهاك لهذه السياسة يعرض صاحب المخالفة إلى إجراء تأديبي؛ حسب الإجراءات المُتبعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

 

​​​​​​​​​​​​