تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 جائزة التميز في التعليم

 

  • ​​​​المستهدف بالجائزة:​

تستهدف هذه الجائزة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.


  • شروط التقدم:

- أن يكون المترشح من منسوبي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرسميين والمتعاقدين والمتعاونين.

- أن يكون قد أكمل عاما واحداً على الأقل في العمل بالجامعة.

- أن يكون على رأس العمل في السنة الحالية للجائزة (لا يكون في إجازة استثنائية أو تفرغ علمي...إلخ).

- أن يكون ممن يزاول مهام تعليمية في السنة الحالية للجائزة.


  • ​معايير التقييم والمفاضلة:

م

المعيار

المعايير الفرعية

الشواهد الداعمة

1

​الأداء التدريسي

الابتكار في تصميم خطط (تدريسية، وإثرائية، وعلاجية) ترتكز على أحدث نظريات التعليم والتعلم وتوظف نتائج تقويم المتعلمين.

  •   ​الفلسفة التدريسية التي يتبناها عضو هيئة التدريس.

  •    نماذج من خطط (تدريسية وإثرائية وعلاجية تعكس فهما واضحا لنظريات التعليم والتعلم الحديثة وتوظيف نتائج تقويم التعلم

2

تفعيل استراتيجيات تدريس فعالة ترتكز على التوجهات الحديثة في التعليم والتعلم وتدعم مركزية المتعلم في العملية التعليمية

  • تقرير وصفي لاستراتيجيات التدريس التي استخدمها عضو هيئة التدريس يعكس قدرته على تطبيق استراتيجيات تدريس فعالة مرتبطة بمخرجات تعلم المقرر تدعم مركزية الطالب في العملية التعليمية.

  • نموذج من محاضرة لأحد الدروس المقدمة.  متضمنة نماذج متنوعة من أنشطة التعلم الطلابية تظهر توظيف استراتيجيات التعلم الفعال.

3

إثراء المحتوى التعليمي وتطويره

  • تقرير وصفي بالإضافات العلمية على المحتوى التعليمي الناتجة عن الاستقراء والاستنباط.

4

تفعيل التعليم الإلكتروني والتقنيات الحديثة في التدريس

  • تقرير وصفي لتوظيف التعليم الإلكتروني والتقنية في عمليات التعليم والتعلم والتقويم وتحقيق المخرجات المستهدفة.

  • نماذج أو صور من الأدوات التقنية التي تم توظيفها وتطبيقها.

5

جودة تطبيق أساليب التقويم وتقديم التغذية الراجعة

  • تقرير وصفي لأساليب التقويم المستخدمة للتحقق من مستوى أداء الطلاب ذات علاقة وثيقة بمخرجات تعلم المقرر.

  • نماذج من أدوات التقويم المستخدمة لتقويم مخرجات التعلم بشكل دقيق وشامل ومتنوع.

  • عينة من مهام الطلاب التقويمية تغطي مجموعة متنوعة من الطلاب ذوي مستويات مختلفة.

  • نماذج أو صور من أساليب تقديم التغذية الراجعة تعكس ممارسات فاعلة وسريعة لتعزيز نقاط القوة ومعالجة جوانب الضعف.

6

التطوير المهني

 

التأمل الذاتي وتحليل الأداء

  • تقرير التأمل الذاتي يعكس تأمل المرشح لأدائه التدريسي وتحليله ورؤيته التطويرية بناء على نتائج تقويم أداء الطلاب.

7

توظيف بيانات التقويم في بناء خطة التطوير المهني

خطة التطوير المهني، وشواهد تنفيذها.

8

المشاركة في مجتمعات التعلم المهنية

  • شواهد المشاركات: (الحضور والمشاركة في المؤتمرات والفعاليات العلمية والتدريبية، تقديم الاستشارات، عضوية الهيئات واللجان والمنظمات العلمية والمهنية...إلخ).

9

 

التفاعل والتواصل والمشاركة

حضور المجلس العلمي للقسم، وعضوية اللجان العلمية والإدارية داخل القسم والكلية والجامعة.

  • إفادة من القسم العلمي بحضور المجلس والتفاعل فيه والمشاركة في اللجان.

  • قرارات تشكيل اللجان.

10

تقديم المبادرات والمقترحات التطويرية

  • المكاتبات بشأن المبادرات التطويرية

11

التواصل الفعال مع الطلاب وتلبية احتياجاتهم

  • نماذج أو صور من أساليب التواصل الإيجابي مع الطلاب كالبريد الإلكتروني الرسمي ونحوه من وسائل التواصل المختلفة.

  • نموذج تقويم الطلاب لعضو هيئة التدريس يبين معدل رضا الطلاب عن العضو.

12

أداء مهام الإرشاد الأكاديمي

  • إفادة بوجود نصاب إرشاد أكاديمي.

  • تقرير وصفي يتضمن نماذج أو صور من أساليب الإرشاد الأكاديمي.



  • الجوائز ​:

- تمنح الجوائز لخمسة مراكز.​

- يُعطى كل فائز شهادة تقدير ومكافأة مالية.​


  • القيم النقدية​ لجائزة التميز في التعليم (200ألف ريال)

​المركز الأول
المركز الثاني
المركز الثالث
المركز الرابع
المركز الخامس

50 ألف ريال

45ألف ريال

40 ألف ريال

35 ألف ريال

30 ألف ريال​