تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 جائزة التميز المؤسسي

 

  • ​​​​​​​​​​​​​فئات جائزة التميز المؤسسي:

تشمل جائزة التميز المؤسسي فئتين، هما:

- الفئة الأولى: الوحدات التعليمية

- الفئة الثانية: الوحدات الإدارية

  • المستهدف بالجائزة:

1. وحدات الجامعة التعليمية (الكليات والمعاهد التابعة للجامعة وفروعها)

2. الوحدات الإدارية في المستوى الثالث من الهيكل التنظيمي للجامعة أو ما يعادله (مثل العمادات المساندة، المراكز والإدارات العامة والوحدات المرتبطة مباشرة بالمستوى الأول أو الثاني في الهيكل الإداري).

  • شروط التقدم:

1. أن يتوفر لدى الوحدة (دليل تنظيمي – دليل الوصف الوظيفي - دليل السياسات والإجراءات).

2. أن تكون الوحدة ضمن الهيكل التنظيمي للجامعة وفي المستوى الثالث أو ما يعادله (مثل العمادات المساندة، المراكز والإدارات العامة والوحدات المرتبطة مباشرة بالمستوى الأول أو الثاني في الهيكل التنظيمي).

3. أن يكون قد مضى على إنشاء الوحدة سنة كاملة.​

  • معايير التقييم والمفاضلة - المعيار الأول: القيادة والإدارة والحوكمة:


​ ​ ​ ​

م

المحكات

الشواهد والأدلة

الوزن النسبي

1-1

وجود رؤية ورسالة وأهداف واضحة، وقابلة للقياس، ومعتمدة ويتم مراجعتها دورياً. وتوجه جميع القرارات والعمليات.

    1. رؤية الجهة ورسالتها وأهدافها مع مصفوفة الاتساق مع رؤية الجامعة ورسالتها                وأهدافها.

     2. استطلاع آراء المستفيدين حول وضوح الرؤية والرسالة والأهداف.

​4

1-2

وجود دليل تنظيمي يشمل الهيكل التنظيمي والسياسات والإجراءات والمهام والصلاحيات والتوصيف الوظيفي

  1. هيكل تنظيمي للجهة معتمد ويتناسب مع الرسالة والأهداف.

  2. دليل المهام والصلاحيات والتوصيف الوظيفي متضمنا تشكيل اللجان

  3. نماذج لقرارات تشـكيل المجالـس واللجـان الدائمـة والمؤقتـة وفـق ضوابـط محـددة ومعلنـة مع تحديـد المهـام والصلاحيـات للجان و اثبات مراعـاة التمثيـل المناسـب لفئـات المنتسـبين.

6

1-3

وجــود خطــة تشــغيلية، تتسق مــع خطــة الجامعــة الاستراتيجية، وخطــط التنميــة الوطنيــة وبرامجهــا، وتتضمــن أهدافــاً واضحــة مرتبطــة بمؤشــرات أداء محــددة لقيــاس مــدى تحققهــا بدقــة حســب مســتويات الأداء المســتهدفة.

  1. الخطة التشغيلية للجهة مع مصفوفة اتساق أهداف الخطة التشغيلية مع أهداف الجامعــة الاستراتيجية.

  2. التقارير الدوريــة لمتابعــة تنفيــذ أهداف الخطــة التشغيلية وفق مؤشــرات أداء محــددة، و ما يثبت مناقشتها في اجتماعات إدارة الجهة، والإجراءات التصحيحية المتخذة في ضوء نتائج القياس.

6

1-4

وجـود خطـة لإدارة المخاطـر ، تتضمـن ترتيـب المخاطـر بحسـب أولوياتهـا، وآليـات لتفعيلهـا، ولتقييـم عمليـات وإجـراءات إدارة المخاطـر، مـع الاستفادة مـن النتائـج فـي التحسـين والتطويـر.

  1. خطة إدارة المخاطر للجهة مع تحديد المخاطر المحتملة وتقييم مدى حدوث وتأثير المخاطر المحتملة.

  2. تقارير تنفيذ خطة إدارة المخاطر ومناقشتها في اجتماعات الجهة والإجراءات التصحيحية المتخذة في ضوء نتائج التغذية الراجعة.

2

1-5

يتم اتخاذ القرارات، وتفويض الصلاحيات، وفق نظام واضح، مع الاعتماد على الحقائق والدراسات والمعلومات والبيانات المؤسسية.

  1. نماذج وإجراءات تفويض الصلاحيات مع تحديد المسؤوليات والمهام المفوضة.

  2. نماذج للقرارات التي تم اتخاذها اعتماداً على الحقائق والدراسات والمعلومات والبيانات المؤسسية.

4

1-6

وجـود منـاخ تنظيمـي وبيئـة عمـل تشـجع علـى المبـادرات والمقترحـات التطويريـة، وتحفّـز الأداء وتضمـن المشـاركة فـي صنـع القـرار وتكافـؤ الفـرص بيـن جميـع بيـن جميـع المنسـوبين.

  1. آليات استقبال المبـادرات والمقترحـات التطويريـة وتحفيـز الأداء الإبداعي والمتميـز لمشكلات واجهت الإدارة أو الوحدة الإدارية مع نماذج من المبـادرات والمقترحـات التطويريـة التي قام بها منسوبي الجهة.

  2. نماذج من الجوائز وشهادات التقدير الحاصل عليها منسوبي الجهة. (درجة لكل جائزتين)

4

1-7

وجـود نظـام فعـّال لضمـان الجـودة وإدارتهـا، يرتبـط بالإدارة العليـا، ويشـمل جميـع أنشـطتها والجهـات التابعـة لهـا، ويدعـم نشـر ثقافـة الجـودة والتميـز والإبداع وتوفيـر البيئـة والمـوارد اللازمة لذلـك مـع مراجعتـه دوريـاً.

  1. تفعيل البرامج والأنشطة المقدمة من عمادة التطوير والجودة والاستجابة لها بفاعلية لنشر ثقافة الجودة.

  2. طرق نشـر ثقافـة الجـودة والتميـز والإبداع، وقياس معدلات التقدم على جميع المستويات.

4

1-8

تطبيــق آليــات تضمــن العدالــة والمســاواة والنزاهــة والشفافيّة فــي جميع الممارسات (مثــل: تقييــم الأداء والتطويــر المهنــي...)

 

  1. آلية إتاحة المعلومات المحدثة الضرورية للمستفيدين مع الالتزام بالمصداقية والدقة والشفافية.

  2. تقييم أداء المنسوبين على جميع المستويات وفق معايير محددة ومعلنة.

  3. خطة التطوير المهني وتقاريرها (مع ضرورة ارفاق ما يثبت الاستفادة من نتائج التقويم في بناء خطط التطوير المهني وشواهد تنفيذها).

4

1-9

وجود موقع إلكتروني محدّث يعرّف بالجهة وخطتها التشغيلية ومهامها وسياساتها والوحدات التابعة لها ومنسوبيها.

  1. رابط الموقع الإلكتروني للجهة يعرض الرؤية والرسالة والأهداف والهيكل التنظيمي باللغتين العربية والانجليزية.

  2. رابط الموقع الإلكتروني للجهة يعرض بيانات المنسوبين  والادلة والسياسات باللغتين العربية والانجليزية.

4

1-10

التعــرف علــى احتياجــات وتطلعــات المعنييــن والاستجابة لهــا، والتواصــل الفعــال معهــم وضمــان مشــاركتهم فــي تحســين العمليــات والخدمــات والمنتجــات وتعزيــز القــدرات المؤسســية وتوليــد الأفكار الإبداعية.

  1.  استطلاعات رضا المستفيدين والمعنيين.

  2. نماذج  للقاءات أو الفعاليات التي شارك فيها المستفيدين والمعنيين مع شواهد للمقترحات  والأفكار الإبداعية المُقدمة من قبل المعنيين والتحسينات المقترحة.

4

1-11

تعزيـز الشـراكات والمبادرات المجتمعية فـي ضـوء الاحتياجات والسـعي لاستدامتها وضمـان اسـتيفائها لمعاييـر جـودة الأداء، مـع تقييمهـا وتطويرها دورياً

  1. عدد الشراكات والمبادرات المجتمعية التي تم تنفيذها، وأثرها الإيجابي على المجتمع.

  2. تقارير المراجعة الدورية لأنشطة الشراكة المجتمعية

  3. استطلاعات الرأي الدورية لتقييم مستوى رضا المجتمع عن المبادرات. وخطط التحسين والتطوير  في ضوء تقارير استطلاعات الرأي.

4

المجموع: 46​




​معايير التقييم والمفاضلة - المعيار الثاني: إدارة العمليات والمنتجات والخدمات:

م​

المحك​

الشواهد والأدلة​​

الوزن النسبي​​

2-1

تطبيـق نظـام لإدارة العمليـات​، مع خطــة تحديــد الأولويات والفــرص والأساليب لتحســين العمليــات والمنتجــات والخدمــات، وتدريــب العامليــن علــى تنفيذهــا.

  1. نظام أو الية الكترونية لجمع وتوثيق البيانات وتحليلها وإدارتها وإعداد التقارير

  2. عدد الدورات التدريبية المقدمة للموظفين في مجال إدارة وتطوير العمليات

6

2-2

توفير وتطوير خدمات تقدم قيمة مضافة للمستفيدين بطرق متعددة وإبداعية.

  1. مدى رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة وتقييمها، وسرعة الرد على استفساراتهم وملاحظاتهم حول الخدمات المقدمة.

  2. الإجراءات الدورية لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، والتوسع فيها وتنويعها.

4

2-3

استخدام التقنية في تقديم الخدمات والمنتجات

  1. رابط النظام الإلكتروني المستخدم في تقديم الخدمات والمنتجات.

  2. إرفاق ما يثبت  توظيف وتفعيل الأنظمة في تقديم الخدمات والعمليات.

6

2-4

اعتمــاد أســاليب وبرامــج فعّالــة للتوعيــة والتعريــف بالخدمــات والمنتجــات التــي تقدمهــا للمســتفيدين الحالييــن والمتوقعيــن مستقبلاً

  1. ارفاق ما يثبت استثمار الموقع الالكتروني للتعريف بالخدمات الي تقدمها الجهة مع ادراج رابط الموقع الإلكتروني.

  2. عدد الدورات التدريبية وورش العمل والفعاليات للتوعيــة والتعريــف بالخدمــات والمنتجــات المقدمة للمســتفيدين.

4

2-5

الاهتمام بموظفي خدمة العملاء /العلاقات العامة لتحسين الصورة الذهنية عن الوحدة وخدماتها ومنتجاتها لدى المستفيدين

  1. الدورات التدريبية وورش العمل التي تمت لتطوير مهارات التواصل وخدمة العملاء.

  2. تقييم المستفيدين لأساليب التعامل التي تمت من قبل الموظفين حول خدماتها ومنتجاتها لدى المستفيدين.

  3. الإجراءات المتخذة لتحسين الخدمات المقدّمة المستفيدين بشكل فعّال ومستدام.

6

2-6

التعامــل مــع شــكاوى المســتفيدين واقتراحاتهــم والبــت فيهــا بطريقــة ســريعة وفعالــة مــع الاستفادة منهــا فــي إدخــال التحســينات وتطويــر الخدمــات والمنتجــات.

  1. الرابط الإلكتروني الخاص بالتعامل مــع شــكاوى المســتفيدين واقتراحاتهــم

  2. نتائج استطلاعات رضا المستفيدين حول سرعة حل المشكلات وإغلاق الشكاوى، وتقييم جودة التواصل الفعّال والإيجابي مع المستفيدين خلال معالجة الشكاوى.

4

المجموع: 30​




معايير التقييم والمفاضلة - المعيار الثالث: نتائج المنسوبين والمستفيدين:

م

المحك

الشواهد والأدلة

الوزن النسبي

3-1

نتائج قياس رأي المنسوبين

تقارير استطلاعات رأي ورضا المنسوبين حول: بيئة العمل، العبء الوظيفي، التدريب والتطوير المهني، التمكين والمشاركة، الرضا الوظيفي، تقييم الأداء.

3

3-2

نتائج جودة الأداء المتعلقة بالمنسوبين

تقارير مؤشرات الأداء المتعلقة بالمنسوبين حول: تحقيق أهدافهم الفردية حسب ميثاق الأداء الوظيفي، انضباطهم، مشاركتهم في برامج التطوير المهني، علاقتهم مع القيادات ، علاقتهم مع الزملاء، تقديمهم المقترحات التطويرية، استقرارهم الوظيفي، استقرارهم النفسي.

3

3-3

نتائج مؤشرات الأداء المتعلقة بالخدمات المقدمة للمستفيدين

تقارير مؤشرات الأداء المتعلقة بالخدمات المقدمة للمستفيدين حول: سهولة الوصول للخدمات، جودة الخدمات، سرعة تقديم الخدمات، كفاءة العاملين، سهولة التواصل، الاستجابة للمقترحات، معالجة الشكاوى.

3

                         المجموع: 9​



معايير التقييم والمفاضلة - المعيار الرابع: نتائج الأعمال:

م

​المحك

الشواهد والأدلة

الوزن النسبي

4-1

مستوى الأداء المتحقق من خلال تقييم مؤشرات قياس أهداف الخطط التشغيلية

نسبة رضى منسوبي الجهة حول: بيئة العمل، العبء الوظيفي، التدريب والتطوير المهني، التمكين والمشاركة، الرضا الوظيفي، تقييم الأداء.

3

نسبة رضى المستفيدين من الخدمات والمنتجات حول: سهولة الوصول للخدمات، جودة الخدمات، سرعة تقديم الخدمات، كفاءة العاملين، سهولة التواصل، الاستجابة للمقترحات، معالجة الشكاوى.

3

نسبة التقدم في عدد الشراكات المجتمعية عن العام السابق

 }( عدد الشراكات المجتمعية للعام الحالي / عدد الشراكات المجتمعية للعام السابق)* 100{

3

نسبة المتحقق من أهداف الخطة التشغيلية.

3

نسبة المتحقق من مؤشرات الأداء الرئيسية للجهة في ضوء المستهدفات للعام الحالي

3

المجموع: 15​




  • الجوائز:​
- تمنح الجوائز لثلاثة مراكز في كل فئة.
- تُعطى كل جهة فائزة درع وشهادة تقدير.​​

​​​​​​