تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 إجراءات التحول إلى نظام الفصول الثلاثة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

  • أتمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خطتها الشاملة لتحويل جميع برامجها الأكاديمية إلى نظام الفصول الثلاثة مع بداية العام الجامعي القادم 1444هـ..

  • أقر مجلس الجامعة في جلسته التاسعة التي عقدت في 20/11/1443هـ الخطط الدراسية المطورة لجميع البرامج الأكاديمية بالجامعة، بعد أن أتمت المسار النظامي لاعتمادها.

  • خضعت الخطط للتطوير والتدقيق والمراجعة من اللجان العلمية في الأقسام الأكاديمية، ثم المجالس العلمية للأقسام والكليات، ثم اللجان المركزية في الجامعة كلجان ضبط الجودة، ولجنة التحول إلى نظام الفصول الثلاثة، ولجنة الخطط والمناهج.

  • أنهت الجامعة صياغة الخطة والإجراءات التنفيذية لبدء تطبيق نظام الفصول الثلاثة بدءا من الفصل الأول للعام الجامعي 1444ه.

  • سيتم التسجيل المبكر للطلاب والطالبات قبل بدء الفصل الدراسي الأول وفق الخطة المعدة من كل قسم أكاديمي بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وعمادة الدراسات العليا، مع إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات لتعديل جداولهم قبل بدء الفصل بأسبوع على الأقل.

  • تبدأ الدراسة الفعلية للفصل الأول في اليوم الأول من شهر صفر لعام 1444هـ وفق التقويم الدراسي المعتمد من مجلس الوزراء.

  • سيتم تكثيف الجوانب الإعلامية والإرشادية التي تستهدف جميع منسوبي الجامعة من الطلاب والطالبات وأعضاء الهيئة التدريسية بما يضمن سلاسة التحول إلى نظام الفصول الثلاثة، وتطبيق الخطط الدراسية المطورة، والاستثمار الأمثل للأسابيع الدراسية، وتحقيق الأهداف الرئيسة لهذا النظام.

  • تأتي مبادرة التحول إلى نظام الفصول الثلاثة في إطار  تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية (2030) التي أكدت على تطوير المنظومة التعليمية والتربوية، والعمل على مواءمة المخرجات مع متطلبات سوق العمل، والاستثمار في التعليم والتدريب لتزويد أبناء المملكة بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل. حيث أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء برنامج تنمية القدرات البشرية كأحد برامج تحقيق رؤية المملكة، والذي يمثل استراتيجية وطنية تستهدف تعزيز تنافسية القدرات البشرية الوطنية محليا وعالميا من خلال تعزيز القيم وتطوير المهارات الأساسية ومهارات المستقبل وتنمية المعرفة في مختلف المجالات، وكان من أبرز مبادرات البرنامج التطويرية مبادرة التحول من النظام الفصلي إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة.

  • ​استجابة لذلك وجهت وزارة التعليم بتطبيق مبادرة التحول إلى نظام الفصول الثلاثة وفق قرار مجلس الوزراء بالموافقة على التقويم الدراسي للعام 1444هـ، بهدف ردم الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى المنافسة على المستوى العالمي ورفع كفاءة  الخريج القادر على تلبية احتياجات سوق العمل في كافة التخصصات والدرجات العلمية، والاستثمار الأمثل للموارد البشرية والمادية، واغتنام الوقت واستثماره، بالإضافة إلى تحقيق عدد من الأهداف الآنية والمستقبلية التي تسهم بشكل مباشر في تطوير النظام التعليمي.

  • مبادرة التحول لنظام الفصول الثلاثة ستكون داعمة لتحقيق خطة الجامعة الاستراتيجية التي أكدت على تحديث البنية الأكاديمية بحيث تتطابق البرامج الأكاديمية مع السوق واحتياجات المجتمع وتطبيق أساليب التعلم والتعليم الأكثر فعالية.

ويوفر التحول إلى نظام الفصول الثلاثة العديد من المميزات والفوائد، ومن أبرزها الآتي:

1- التسريع الأكاديمي من خلال إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات بإنهاء البرنامج في مدة تصل إلى ثلاث سنوات، بينما كان سابقا في نظام الفصلين يتطلب أربع سنوات على الأقل، مما يسرع الدخول لسوق العمل.

2- تقليل عدد المقررات في الفصل الدراسي، مما سيسهم في رفع مستوى جودة العملية التعليمية والتحصيل العلمي واكتساب المهارات وتطويرها، وبما ينعكس على نتائج الطلاب والطالبات الأكاديمية.

3- تبني أساليب تقويم حديثة ومتنوعة تساهم في تعزيز التحصيل العلمي.

4- تبني ثقافة الاستثمار الأمثل لدى منسوبي الجامعة من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من خلال البدء الفعلي للدراسي من اليوم الأول في الفصل الدراسي وتحقيق متطلبات الإنجاز نتيجة قصر الفصل الدراسي.

5- الإفادة المثلى من التعلم الإلكتروني والتعلم المرن.

6- كسر الجمود في تتابع العملية التعليمية من خلال وجود إجازات نهاية الأسبوع المطولة والإجازات الأسبوعية خلال العام الدراسي.

7- التقييم والمراجعة الشاملة للخطط الدراسية بما يتواءم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، والبرامج والرؤى التنموية الحديثة، ومتطلبات وظائف المستقبل، وذلك بالتركيز على المعارف والمهارات الأساسية الحديثة.

8- رفع مستوى الخدمات الجامعية وجودتها وذلك لانخفاض العدد الكلي للطلاب والطالبات في الجامعة الناتج عن سرعة عمليات التخريج.

9- الإسهام في تقليل حجم الإنفاق، وإتاحة فرصة للاستفادة من موارد الجامعة البشرية والمادية، مما يرفع من كفاءة الأداء الداخلية لها.

وغير ذلك من الفوائد والآثار الإيجابية على مسيرة التعليم في بلادنا الغالية مما يدعونا جميعًا مسؤولين وأساتذة وطلابًا إلى الاستثمار الإيجابي لهذا التحول والعمل الجاد على الإفادة من مكتسباته في ظل ما تقدمه قيادتنا الرشيدة من دعم سخي للتعليم بوصفه أحد مرتكزات الرؤية التنموية الشاملة لبلادنا الغالية.

  • بدأت  الجامعة في عملية التحول لنظام الفصول الثلاثة  وفقا لخطة تنفيذية أشرفت عليها وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، تضمنت مجموعة من البرامج والأنشطة المتنوعة لضمان التحول بشكل كامل إلى نظام الفصول الثلاثة قبل بدء الدراسة في العام الجامعي القادم 1444هـ.

  • تم تشكيل اللجان اللازمة للتحول وفرق العمل التنفيذية في الأقسام العلمية والكليات والعمادات ذات العلاقة.

  • عقدت اللقاءات وورش العمل لعمداء ووكلاء الكليات والمعاهد ورؤساء الأقسام ووكلائهم والفرق واللجان المختصة في الأقسام العلمية.

  • قامت الجامعة بإجراء دراسة مقارنة مرجعية، شملت (13) برنامجاً للبكالوريوس والدراسات العليا في عدد من جامعات أمريكا وكندا وإنجلترا وإيرلندا وأستراليا، وخلصت من تلك المقارنة المرجعية إلى عدد من التوجّهات المهمة والمفيدة التي أمكن توجيه الأقسام العلمية إليها للتحول إلى نظام الفصول الثلاثة.

  • تم وضع الضوابط المنظمة للتحول وإعداد الأدلة والنماذج لذلك.

  • بذلت جميع الأقسام العلمية والكليات والمعاهد العليا جهودا مميزة في تطوير الخطط الدراسية وإعادة جدولتها لتتسق مع نظام الفصول الثلاثة.

  • جارِ العمل على تحويل جميع الطلاب والطالبات في الأنظمة الإلكترونية على الخطط الدراسية المعدلة بنظام الفصول الثلاثة وبما يكفل الحقوق الأكاديمية المكتسبة سواء في المستويات أو الساعات أو المقررات التي اجتازها أو المعدلات والتقديرات التي حصل عليها.​

--
01/12/1443 02:35 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ