تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 امتداداً لجسور التعاون بين المركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية(حصين)بجامعة الإمام والمديرية العامة لمكافحة المخدرات أقيمت دورة تثقيفية بعنوان (دور المرشدات الأكاديميات في وقاية الطالبات من المخدرات)

 

نظم المركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية (حصين) بالشراكة مع عمادة القبول والتسجيل والمديرية العامة لمكافحة المخدرات البرنامج التدريبي (دور المرشدات الأكاديميات في وقاية الطالبات من المخدرات) وذلك في مركز دراسة الطالبات في المبنى 321 يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 13-14/5/1439هـ ويأتي هذا البرنامج امتدادً لجسور التعاون المثمر والجهود الحثيثة التي تبذلها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بالمركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية (حصين) وبتوجيه من معالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل الذي يحث دائماً على تكثيف البرامج التثقيفية لطلاب وطالبات الجامعة.

وذكرت الدكتورة سهام العزام وكيلة مركز (حصين) أنَّ هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج تثقيفية تنفذها الجامعة إيماناً بواجبها في تعزيز العمل الوقائي وضرورة حماية الفرد والمجتمع من آفة المخدرات, ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركات في البرنامج بمعلومات ومعارف متخصصة عن أنواع المواد ذات التأثير العقلي ومكوناتها الفاعلة وآثار التعاطي وآلية حدوث مرض الإدمان, وعلامات تعاطي المؤثرات العقلية والسمات الشخصية للمتعاطي بالإضافة إلى تزويد المتدربات بسياسات وخطوات تصميم البرامج والمضامين التثقيفية المناسبة لبناء وعي الطالبات المضاد للتعاطي ومعايير تصميم برامج الوقاية ونظريات الإرشاد المعاصرة في التعامل مع مشكلات تعاطي المؤثرات العقلية وتزويدهن بطرق الاحتواء المبكر لسلوكيات الطالبات والتعامل مع الانحرافات والمشكلات الأولية التي قد تدفع لتعاطي المؤثرات العقلية.

وأضافت مدربة البرنامج الأستاذة شيخة بنت حمد الهاجري من المديرية العامة لمكافحة المخدرات بإدارة الشؤون النسوية بشعبة الشؤون الوقائية أن هذا البرنامج يسعى إلى إكساب المتدربات عدة مهارات وهي:

1-تنمية مهارات المتدربات في مجال الإرشاد الاجتماعي وفنون العرض والتقديم والتأثير من خلال إكسابهم المعارف والخبرات الأساسية في مجال التوعية بأضرار المخدرات والاتجاهات والمهارات التي تزيد من أدائهم من خلال تنمية الكفاءة والفعالية الإنتاجية.

2-التأكيد على وضع برامج مدروسة تهدف إلى تكوين وعي اجتماعي لدى أفراد المجتمع بأضرار المخدرات وتأثيرها السلبي على المجتمع على المدى البعيد.

3-رفع كفاءة المتدربة وتأهيلها وتدريبها لاكتشاف الطالبات اللواتي يتعرضن للعنف أو التهديد وطرق المساعدة وتزويدها بوسائل التعامل مع حالات الإدمان أو مع الطالبة التي تعيش في بيئة فيها مدمن.

4-تزويد المتدربات آخر المستجدات والمعلومات المتعلقة بالمخدرات من حيث الأنواع ووسائل التهريب والترويج.

5-تأصيل مفهوم احتواء الطالبات وتقبل أنماطهن الشخصية كما هي لا كما نريد، مع ضرورة التركيز على توجيهيهن وإرشادهن بأساليب تتوافق مع مرحلتهن العمرية.

6-أهمية التعاون الإيجابي والفعال وتضافر الجهود لمكافحة المخدرات والحد من انتشارها وتعاطيها من ناحية أخرى.

وقد أعربت المدربة الهاجري عن شكرها للمركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية (حصين) للدكتورة سهام العزام على اهتمامها بالبرامج التوعوية للوقاية من المخدرات كما عبرت عن شكرها للمرشدات الطلابيات والمسؤولات عن التوعية بالجامعة على إحساسهن بالمسؤولية تجاه مجتمعهن وعلى حماسهن والتزامهن بالبرنامج.

وفي السياق ذاته أثنت المتدربات من الإرشاد الأكاديمي د. إناس المصري أستاذ مساعد من كلية العلوم الاجتماعية و د. هالة العليمي أستاذ مساعد من كلية الخدمة الاجتماعية و د. فوزية المسند من المعهد العالي للدعوة والاحتساب و د. خيرية المجاهد أستاذ مساعد من كلية الشريعة على موضوع الدورة الهام ووجهن شكر خاص لمركز (حصين) لإقامته هذه الدورات التي نصبو إليها و تعود على المجتمع الجامعي بعظيم الفائدة لإثرائها لنا في سبل الوقاية المجتمعية لهذه الآفات وشكر خاص للعزام على اختيار مدربة تتميز بالخبرة الميدانية، كما أبدين اعجابهن بتألق المدربة وأسلوبها الشيق وسلاستها في عرض المعلومة. كما قدمن شكرهن لفريق العمل القائم على تنظيم وتنسيق الدورة. 

وقد صاحب الدورة عرض عددٌ من الصور ومقاطع فيديو لما تم شرحه، وفي نهاية الدورة تم تسليم المتدربات شهادات حضور.

--
22/08/1439 03:24 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ