تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 تنفيذ سلسلة من الدورات التطويرية لعضوات هيئة التدريس بمدينة الملك عبدالله للطالبات

 

أقيمت دورة (نظام ادارة التعلم البلاك بورد التأسيسية) بحضور (38) متدربة من عضوات هيئة التدريس من مختلف الكليات في مقر العمادة يوم الإثنين 17/6/1439هـ وهدفت هذه الدورة تهيئة عضوات هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وتمكينهم من التعامل مع بيئة إدارة التعلم الالكتروني.

وعلقت وكيلة عمادة التطوير التعليم الجامعي الدكتورة عبير السالم: أقامت عمادة تطوير التعليم الجامعي دورة نظام البلاك بورد لتدريب عضوات هيئة التدريس من مختلف الكليات على استخدام النظام في العملية التعليمية وطريقة تطبيقه في بناء وتصميم المحتوى الالكتروني والانشطة التعليمية وأساليب التقويم المختلفة، ولقد جاءت أهمية هذه الدورة من أهمية توظيف التقنية في التدريس الجامعي وأهميته في تسهيلها من جهة وإثارة دافعية الطالبات من جهة أخرى.

وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن خطة متكاملة تتضمن سلسلة من الورش التدريبية والتي تستهدف تطوير أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة ومن في حكمهم على استخدام نظام البلاك بورد في التدريس الجامعي وذلك بدعم مستمر ومتابعة وتوجيه من قبل معالي مدير الجامعة من خلال تأكيد معاليه بأهمية تنظيم ورش عمل نوعية تلامس احتياجات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وتلبي متطلباتهم الأمر الذي ينعكس على تطوير العملية التعليمية بالجامعة والرقي بمستواها.

كما أقامت العمادة دورة (التعلم البصري) يوم الثلاثاء 18/6/1439هـ بحضور (37) متدربة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة ومن في حكمهن، وهدفت هذه الدورة إلى تنمية معارف ومهارات عضوات هيئة التدريس بمبادئ وتقنيات التدريس في ضوء نظريات التعلم القائم على الدماغ وتفعليها في التدريس الجامعي.

وبينت وكيلة عمادة التطوير التعليم الجامعي الدكتورة عبير السالم بأن أقامت عمادة التطوير التعليم الجامعي دورة بعنوان "مهارات التدريس الجامعي في ضوء نظريات التعلم القائمة على الدماغ" والتي هدفت إلى مناقشة نظريات تحليل تركيب الدماغ ووظائفه، أعطت تعريف واضحاً لمفهوم التعلم المستند إلى الدماغ، كما هدفت إلى توضيح أهم المبادئ الرئيسية للتعلم المستند إلى الدماغ واستنتاج أهم التطبيقات التعليمية لمبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، كما جاءت أهمية هذه الدورة إلى تحديد أدوار المعلم والمتعلم في ضوء مبادئ التعلم الذي يعتمد على الدماغ.

وأضافت مقدمة الدورة: حرصت المتدربات على المشاركة والتفاعل أثناء الدورة من خلال طرح التساؤلات وتقديم الافكار ومشاركة خبراتهم التدريسية في موضوع الدورة وهو توظيف مبادئ تعلم الدماغ في التعليم والتعلم الجامعي، كما تحمسنا لتطبيق مبادئ تعلم الدماغ في طريقة تنظيم وإعداد المادة العلمية المقدمة للطالبات وكذلك طريقة التدريس والتقويم وتوفير بيئة صغيره آمنه وبها تحدي مناسب لاكتساب المعلومات والتفكير بها وتطبيقها.

وبينت المتدربات اعجابهن بالدورة وكمية المعلومات المستفادة بالإضافة الى تعلم على التدريس التفاعلي بناء على ضوء المعارف، ومراعاة التركيب الفسيولوجي لمخ الانسان وربطه بأساليب التدريس او كل ما يخص العملية التعليمية لنمو الخلايا العصيبة.

كما نفذت العمادة دورة (نظام ادارة التعلم البلاك بورد المتقدمة) بحضور (29) متدربة من عضوات هيئة التدريس من مختلف الكليات في مقر العمادة يوم الإثنين 24/6/1439هـ وهدفت هذه الدورة إلى استخدام البلاك بورد بكفاءة عالية.

وتتوقع المتدربات نهاية الدورة تطبيق ما تعلمته من اضافة محتوى متعدد الوسائط (فيديو وصوت)، اضافة ملفات لمحتوى المقرر، تحميل وتنزيل درجات الطالبات ولاعتماد عليه في الدرجات (جمعها وترتيبها) ومتابعة اداء الطالبات الكترونياً وغيرها من مهارات التعامل مع البلاك بورد.

وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن خطة متكاملة تتضمن سلسلة من الورش التدريبية والتي تستهدف تطوير أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة ومن في حكمهم على استخدام نظام البلاك بورد في التدريس الجامعي وذلك بدعم مستمر ومتابعة وتوجيه من قبل معالي مدير الجامعة من خلال تأكيد معاليه بأهمية تنظيم ورش عمل نوعية تلامس احتياجات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وتلبي متطلباتهم الأمر الذي ينعكس على تطوير العملية التعليمية بالجامعة والرقي بمستواها.

ونفذت العمادة دورة (نظام ادارة التعلم البلاك بورد المتقدمة) يوم الخميس 27/6/1439هـ بحضور (43) متدربة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة ومن في حكمهن، وهدفت هذه الدورة إلى تنمية معارف وقدرات المتدربات في مجال التعلم البصري وأنواعه وتطبيقاته في البيئة الجامعية.

وقد صرحت وكيلة عمادة التطوير التعليم الجامعي الدكتورة عبير السالم: هدفت هذه الدورة إلى تحديد مفهوم التعلم البصري، الفرق بين التعلم البصري والتعلم التقليدي، كما هدفت ايضاً إلى مناقشة العلاقة بين التعلم البصري وأهم النظريات التربوية التي تستند إليها. وتطرقت المدربات إلى وصف أنواع المنظمات البصرية وتحديد كيفية تطبيقه في التدريس الجامعي في مختلف التخصصات، كما هدفت إلى التعرف على أبرز التطبيقات الالكترونية التي تدعم التعلم البصري وطريقة استخدامها ولما لها الأثر الكبير على تسهيل العملية التعليمية وتحقيق الأهداف المرجوة.

وبالنسبة للأثار الايجابية التي اكتسبنها المتدربات من هذه الدورة أضفن آرائهن قائلات: أتوقع من بعد هذه الدورة زيادة فاعلية إبقاء الدرس والتنوع في طرق الشرح لتشمل أصحاب الدماغ الايمن والدماغ الايسر، تدعيم الشرح بالصور والاشكال والرسوم البيانية، استخدام بعض التطبيقات الالكترونية التي تدعم التعلم البصري، وبينت المتدربات اعجابهن بالدورة وكمية المعلومات المستفادة منها.

كما أقامت العمادة يوم الثلاثاء 3/7/1439هـ دورة (علمني كيف اشرح تقنياً) بحضور (39) متدربة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة ومن في حكمهن، وهدفت هذه الدورة إلى تمكين المتدربات من استخدام التقنية في العملية التعليمية.

وأبدى المتدربات إعجابهن بالدورة وكمية المعلومات المستفادة بالإضافة الى اطرائهن على البرنامج بانه تعليمي وجديد رائع ويتوقعن تطبيق التقنية في شرح المحاضرات القادمة وتوظيف موقع H5p في تطوير المحتوى التعليمي التفاعلي.

--
22/08/1439 03:26 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ