نظمت عمادة التقويم الجودة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مؤخراً دورة تدريبية لعدد من منسوبي ومنسوبات الجامعة ليكونوا مدربين معتمدين من معهد ستانفورد الدولي للأبحاث SRI للخطة الاستراتيجية.
وقدم الدورة مجموعة من أعضاء معهد ستانفورد SRI وذلك في الفترة ما بين 25-29/3/1435هـ وهم: Dr. Roland Stephen، Ophelia Yeung، Dr. Kate Nagel، J.Ritchie Payette، Dr. Chris Hill ، Chris Schreck .
وبين عميد التقويم والجودة الدكتور سليمان بن محمد الجبير بأن هذه الدورة تهدف لبناء الخطة الإستراتيجية ونقل المعرفة وذلك من خلال دورة تدريبية لمدة خمسة أيام، يتم التدريب فيها على التخطيط الاستراتيجي ومؤشرات الأداء، وأضاف بأن هذه الدورة استهدفت مجموعة من الوكالات والعمادات والإدارات والأقسام، منها: عمادة التقويم والجودة، والإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بالجامعة، وعمادة البرامج التحضيرية، وكلية الاقتصاد والعلوم الادارية، ووكالة الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي، وعمادة تقنية المعلومات، وعمادة تطوير التعليم الجامعي، وعمادة شؤون الطلاب، وكلية الطب، وكلية الهندسة، وعمادة شؤون القبول والتسجيل، وكلية أصول الدين، وكلية العلوم .
وأشار الدكتور الجبير بأن الدورة تطرقت لعدة محاور منها: مقدمة ونظرة عامة عن التخطيط الاستراتيجي وأهداف التعلم والنتائج المرجوة ونظرة عامة عن المرحلتين الأولى والثانية وتشكيل فرق التخطيط الإستراتيجي وتحفيزها وتدعيمها والمقصود بالفريق، وخلق تفاهمات وأهداف ونتائج مرجوة مشتركة، وميثاق عمل الفريق، وإدارة الفرق والأولويات، وعملية التخطيط الإستراتيجي في سياق جامعة الإمام، وملخص الرؤى والتعليقات ، وتحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات)، والمقصود بتحليل SWOT كيف يمكنه المساعدة في التخطيط المستقبلي، وتحليل أصحاب المسئولية، وتعلم المشكلة/الحل، وملخص الرؤى والتعليقات، والفرق بين الرؤيا والمهمة، وتحديد نطاق الرؤيا، ووضع مسار لتحقيق رؤيتنا المشتركة، وتخطيط الموارد، ونقل المعرفة حول التخطيط الإستراتيجي ودروس SRI المستفادة من التخطيط الإستراتيجي في الجامعة و نصائح للنجاح - بناء القدرات للتخطيط الإستراتيجي المستقبلي-، والشروع في العمل بمؤشرات الأداء الرئيسية المنهجية من خلال التعرف على مؤشرات الأداء الرئيسية، ومؤشرات الأداء الرئيسية المنهجية: الأهداف الإستراتيجية وتطوير مؤشرات الأداء الرئيسية: مؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف وأنواع مؤشرات الأداء الرئيسية، ومناقشة الأهداف الإستراتيجية وتطوير مؤشرات الأداء الرئيسية، وتجارب تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية من خلال التعريف بمؤشرات الأداء الرئيسية المعلومات الضرورية وعمليات تجميعها ومقاومة إعتماد مؤشرات الأداء الرئيسية، وفحص الواقع ونقل المعرفة: مؤشرات الأداء الرئيسية المطبقة حاليًا في جامعة الإمام، ونظرة عامة عن مؤشرات الأداء الرئيسية الـ 36 للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).
وفي ختام الدورة شكر عميد التقويم والجودة وفد معهد ستانفورد الدولي للأبحاث SRI، كما شكر العمادات والأقسام والإدارات التي شاركت في هذه الدورة.
كما أشاد وفد معهد SRI بالجهود التي يبذلها معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل لخدمة الجامعة والعمل على كل ما يرفع من مستوى الجامعة التعليمي، وكذلك الجهود المبذولة من عمادة التقويم والجودة، ووكلاء الجامعة والعمداء ومدراء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في الرقي بالعملية التعليمية.
وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين.