الإجراءات التنظيمية والإدارية والتقنية لتدريس
مقررات المتطلبات الجامعية باستخدام التعليم الإلكتروني
أولاً : نمط تدريس مقررات المتطلبات الجامعية
يكون نمط تدريس كافة مقررات المتطلبات الجامعية هو التعليم الالكتروني الكامل (باستثناء مقرر القرآن الكريم فيكون نمط تدريسه هو المحاضرات التقليدية الحضورية).
ثانياً : القواعد التنظيمية للتعلم الإلكتروني لطلاب الانتظام بالجامعة، المعتمدة بقرار مجلس الجامعة رقم (3386-1439/1440هـ) بتاريخ 18/9/1440هـ، والتي حددت التعريفات الآتية:
التعلم الإلكتروني الكامل:
أحد مستويات التعلم الإلكتروني في الجامعة يستبدل فيه الحضور داخل القاعات الدراسية التقليدية بحضور وأنشطة إلكترونية على موقع المقرر، وباستخدام أنظمة التعلم الإلكتروني وأدواتها، ويستثنى من ذلك الاختبار النهائي.
الحضور الإلكتروني:
الحضور داخل نظام إدارة التعلم الإلكتروني من خلال الفصول الافتراضية وأنشطة التعلم الإلكترونية.
الأنشطة الإلكترونية:
جميع الجهود التي يقوم بها الطلاب أثناء عملية التعليم والتعلم من خلال نظام إدارة التعلم الإلكتروني تحت إشراف أستاذ المقرر، مثل الأنشطة التفاعلية من نقاشات وأعمال جماعية، وأنشطة التقويم التكويني المختلفة، والواجبات والتدريبات والتكليفات والتقارير بأشكالها المختلفة، وتختلف هذه الأنشطة بناء على طبيعة المقرر وأهدافه.
نظام إدارة التعلم الإلكتروني:
نظام لإدارة ومتابعة وتقويم العملية التعليمية بجميع أنشطتها إلكترونيا، يوفر موقعا خاصا لكل مقرر دراسي يتضمن مجموعة من الأدوات التي تخدم عملية التعليم والتعلم، ويتاح لأستاذ المقرر والطالب الدخول له في أي وقت ومن أي مكان بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
ثالثاً : التنظيم الإداري:
تشرف وكالة الجامعة للشؤون التعليمية على تدريس مقررات المتطلبات الجامعية بالتعاون مع جميع وحدات الجامعة.
1- وحدة المتطلبات الجامعية: وتعمل على التقويم المستمر لعمليات تنفيذ وتدريس مقررات المتطلبات الجامعية
2- الكليات والأقسام العلمية:
تكليف أساتذة لتدريس المقررات، مع مراعاة أن يكون لديهم المهارات الأساسية في التعليم الإلكتروني وتشمل الاتي:
استخدام نظام إدارة التعلم المعتمد في الجامعة (نظام البلاك بورد).
تطوير المقررات الالكترونية وفقا لمعايير الجودة المعتمدة في الجامعة.
استخدام استراتيجيات التدريس والتقويم المناسبة للتعليم الالكتروني.
تنظيم وعقد الاختبارات النهائية للمقرر حضوريا.
تتولى وحدة التعلم الإلكتروني في الكلية تقديم خدمات الدعم الأولي لمنسوبي الكلية، وعند الحاجة يتم التواصل مع عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لتقديم خدمات الدعم اللازمة، بالإضافة إلى متابعة تسجيل وإسناد جميع المقررات في نظام (بانر)، لضمان وجودها في نظام (بلاك بورد).
3- عمادة القبول والتسجيل:
4- عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد:
وضع المعايير الاكاديمية والفنية للتعلم والتعليم الإلكتروني مما يضمن الجودة التعليمية، ومشاركتها مع الأطراف المعنية، ودعم تحقيقها.
تحديد الأنظمة والأدوات التقنية المعتمدة في الجامعة للاستخدام في التعليم والتعلم الإلكتروني، ومشاركتها مع الاطراف المعنية، ودعم توفيرها والتدريب علي استخدمها.
تقدم العمادة خدمات الدعم الأكاديمي والتعليمي والفني للكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات.
متابعة تنفيذ المقررات في نظام بلاك بورد (Blackboard)، وإجراء عمليات التقويم بشكل دوري.
تدريب أعضاء هيئة التدريس على المهارات الأساسية في التعليم الإلكتروني، وتدريب الطلاب والطالبات على المهارات الأساسية في التعلم الإلكتروني
5- عمادة تقنية المعلومات:
متابعة الربط والتزامن بين الأنظمة (بلاك بورد و بانر) بشكل يومي في بداية الفصل الدراسي حتى انتهاء فترة تسجيل المقررات، بشكل دوري خلال الفصل الدراسي حتى انتهاء فترة الحذف للمقررات.
متابعة الجوانب الفنية والتقنية، وتقديم الخدمات اللازمة.
6- مركز تطوير المهارات:
تدريب أعضاء هيئة التدريس في المهارات الأساسية للتعليم الإلكتروني
يكون اعتماد المحتوى التدريبي من عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
يشكل فريق مشترك بين مركز تطوير المهارات وعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد عند عقد هذه الدورات، وتقديم الدعم الفني بعد عقد الدورات.
تحفظ وتنشر الدورات التدريبية في بوابة التعلم الإلكتروني للجامعة والتابعة لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
رابعاً : التنظيم التقني لتقديم مقررات المتطلبات الجامعية:
أ - نظام إدارة التعلم الإلكتروني:
يتم تدريس المقررات في المرحلة الأولى من خلال البرامج والادوات التقنية المعتمدة في الجامعة إلى حين الانتهاء من مشروع تطوير المقررات الرقمية للمتطلبات الجامعية. وتشمل البرامج والادوات التقنية المعتمدة ومنها:
انظمة ادارة التعلم الإلكتروني (Blackboard, MS teams) وادواته.
تطبيقات اللقاءات الحية والمباشرة (Blackboard collaborate ultra, Zoom, WebEx).
تطبيقات الكتابة والتحرير والعرض (MS word, excel, power point).
تطبيقات استطلاع الرأي (نظام الاستبانة في الجامعة، MS forms).
خدمات التخزين السحابي (MS One Drive, MA SharePoint).
انظمة التواصل (البريد الإلكتروني الرسمي، نظام تواصل
تحديد خطة تنفيذ المحاضرات الإلكترونية (الفصول الافتراضية) في موقع المقرر بشكل واضح ومنظم في بداية الفصل الدراسي.
تطبيق استراتيجيات التدريس التفاعلية بما يضمن وجود الطلاب داخل المحاضرات الإلكترونية التي تتم عبر الفصول الافتراضية.
إيجاد بيئة تفاعلية متكاملة من خلال التنوع في الأنشطة الإلكترونية التي تركز على تفعيل مشاركات الطلاب الإيجابية.
تخصيص أنشطة إلكترونية للمقرر مرة كل أسبوعين على الأقل بما تستدعي دخول الطالب للرد والمشاركة.
إنشاء وتفعيل منتديات النقاش ومتابعتها والرد على أسئلة الطلاب واستفساراتهم، مع العمل على تفعيل جميع وسائل التواصل التي يوفرها النظام في التواصل مع الطلاب.
يمكن لأستاذ المقرر تخصيص جزء من الدرجات بما لا يتجاوز (25%) من مجموع درجات المقرر على الأنشطة الإلكترونية، ويمكن زيادة النسبة بقرار من مجلس الكلية.
الاهتمام بجميع عناصر العملية التعليمية (الأهداف، المحتوى، طرق تقديم المعلومات، الأنشطة، مصادر التعلم المختلفة، أساليب التقويم المناسبة).
ب- ضوابط تطبيق التعلم الإلكتروني الكامل:
يطبق على المقرر في التعلم الإلكتروني الكامل جميع ما ذكر في المقرر في التعلم الإلكتروني المدمج، بالإضافة إلى الآتي:
ج - مسؤوليات أستاذ المقرر:
يلتزم عضو هيئة التدريس بمعايير جودة التعليم الإلكتروني المعتمدة في الجامعة وتشمل معايير تصميم المقررات الإلكترونية وتدريسها إلكترونيا.
1- تخصيص اللقاء الأول لتعريف الطلاب بالمقرر، وكيفية الدخول للفصول الافتراضية، مع إبلاغ طلاب المقرر في التعليم الإلكتروني المدمج بنسبة الحضور الإلكتروني ومواعيده.
2- إنشاء الفصول الافتراضية لجميع محاضرات الفصل الدراسي الإلكترونية في موعد أقصاه الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي، بحيث تحدد مواعيد المحاضرات حسب الجدول المعتمد في نظام التسجيل في الجامعة طيلة أيام الفصل الدراسي.
3- الدخول لنظام (بلاك بورد) قبل بدء وقت المحاضرة بما لا يقل عن (15) دقيقة.
4- إعداد وتنظيم الأنشطة الإلكترونية المناسبة لأهداف المقرر ومستوى الطلاب، مع مراعاة التنوع فيها.
5- تصحيح الأنشطة الإلكترونية، وإبلاغ الطلاب بتقديراتهم المستحقة.
6- تنظيم وإدارة عملية التواصل والتفاعل بينه وبين الطلاب، وفيما بينهم.
7- الرد على أسئلة واستفسارات الطلاب في أسرع وقت ممكن، وبمدة أقصاها (72) ساعة.
8- المشاركة في إعداد وتنظيم وعقد اختبارات نهاية الفصل الدراسي.
9- تطبيق الأنظمة الخاصة بالحضور الإلكتروني والذي يعامل معاملة الحضور في القاعات التقليدية.
د - واجبات الطلاب:
1- يطبق على التعلم الإلكتروني لمقررات المتطلبات الجامعية الأنظمة واللوائح الخاصة بالطالب الجامعي.
2- يشارك الطالب بفاعلية في العملية التعليمية أثناء الفصل الدراسي من خلال استخدام نظام (بلاك بورد).
3- يعامل الحضور الإلكتروني معاملة الحضور في القاعات الدراسية التقليدية، ويطبق على الحضور الإلكتروني اللوائح المنظمة للحضور والحرمان. مع مراعاة التالي:
- يتحقق الحضور الإلكتروني بأحدي الطريقتين: الحضور الإلكتروني المتزامن أو الحضور الإلكتروني غير المتزامن.
- في الحضور الإلكتروني المتزامن، يُحتسب الطالب غائباً إذا لم يسجل حضوره في الفصل الافتراضي أو لم يشارك بشكل فعّال من خلاله.
- في الحضور الإلكتروني غير المتزامن (من خلال الأنشطة الالكترونية)، يحتسب الطالب غائباً إذا لم يقم بالأنشطة الإلكترونية في المقرر في الكم والكيف والمدة التي يحددها عضو هيئة التدريس لإتمامها.
- يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي إذا كانت نسبة مجموع غيابه تجاوزت الحد الأعلى المعمول به، بحيث يكون مجموع النسبة يتألف من النسبة المعتمدة للمقرر من الحضور الفعلي في القاعات الدراسية، والحضور الإلكتروني المتزامن، والحضور الإلكتروني غير المتزامن.
4- يتحمل الطالب مسؤولية سرية معلومات الدخول لنظام إدارة التعلم الإلكتروني الخاصة به.
5- يلتزم الطالب بتعليمات وإرشادات الجامعة المتعلقة بالتعلم الإلكتروني.
6- يلتزم الطالب بالحضور الشخصي لأداء الاختبارات حسب المواعيد المعلنة من الكليات.