تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 مدير جامعة الإمام يزور متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام التابع لمعهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية

​شرّف معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام التابع لمعهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، يوم الخميس 11 رمضان 1440هـ، بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

وقد بدأت الزيارة بمشاهدة الفيلم التعريفي بالمتحف، ثم التجوّل بين المقتنيات، ثم مشاهدة العروض المرئية للقبة الفلكية.

وشهد الزيارة عدد من وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، والمعاهد، والمراكز، والعمادات المساندة، وبعض منسوبي الجامعة.

وبيّن معالي مدير الجامعة أن المتحف صرح حضاري تفخر به الجامعة، وهو يُخلّد مآثر علمائنا السابقين في مجال الطب والهندسة والفلك وغيرها من العلوم، ولابدّ أن يُستثمر في ترسيخ المنجزات الإسلامية في أذهان أبنائنا وبناتنا طلاب الجامعة وغيرهم من الزوّار؛ ليكون حافزاً على الدروس والاقتداء ، كي يواصلوا المسيرة التي بدأها أجدادهم جيلاً بعد جيل

وأوضح عميد معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية د. رائد بن حسين الهذلول أن المتاحف خُصّص لها يوم عالمي، وهو الثامن عشر من شهر مايو من كل عام، والهدف من هذه المناسبة هو تعزيز العلاقة بين المتحف والمجتمع باعتبار أن المتحف لم يعد مجرد بيت لحفظ المقتنيات التاريخية والتراثية والثقافية فحسب، بل أصبح مركزاً علمياً مهماً يسهم في نشر المعرفة والعلوم والتعريف بالتراث الإنساني في جميع المجالات.

وبيّن أيضاً أن متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام من المتاحف الكبرى في الشرق الأوسط، وقد حظي بتدشينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز –حفظه الله – في يوم الأربعاء الموافق 20/ 5/ 1436هـ، ويحوي مئات المعروضات والمجسمات التي تحاكي بعضاً من اختراعات العلماء المسلمين في مجالات التقنية ما بين القرن الثالث الهجري إلى القرن العاشر الهجري.

وفي ختام الزيارة سُلّم درع تذكاري لمعالي مدير الجامعة، وإسطرلاب كبير، ونسخة من دليل المتحف، والتُقطت الصور التذكارية، وشكر معاليه منسوبي المعهد على جهودهم المتميزة في الإشراف على المتحف وتنظيم زياراته خلال الفصلين الماضيين، ومبادرتهم بالاحتفاء بهذا اليوم العالمي.

التغطية الإعلامية


الأخبار المرتبطة


الأراء الموجودة في التعليقات هي اراء أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التعليقات (0)

اضف تعليق

اضافة تعليق

الاسم الرباعي *

البريد الإلكتروني *

عنوان التعليق *

نص التعليق *

الإبلاغ عن التعليق

عنوان التعليق المبلغ عنه :
نص التعليق :
الاسم الرباعي*

البريد الإلكتروني *

سبب الإبلاغ