تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 بجلسات علمية ونقاشات حوارية.. الملتقى الدوري للدراسات العليا في علم النفس يختتم أعماله

​اختتم قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جلسات الملتقى الدوري للدراسات العليا في علم النفس الذي جاء بعنوان "المجتمع السعودي والعلاج النفسي" صباح اليوم الثلاثاء 2024/4/23، وقد تناولت جلسات الملتقى مختلف جوانب الصحة النفسية والعلاج النفسي الحديث.

وكانت أولى جلساته اليوم بعنوان "مفهوم العلاج بالمخططات الذهنية" قدمها أستاذ علم النفس التشخيصي بقسم علم النفس أ.عبدالمريد قاسم العبدلي تناول فيها مفهوم العلاج بالمخططات الذهنية، وأشار إلى أهمية تكوين الثقة بين المريض والطبيب المعالج.

كما تناولت الجلسة الثانية لليوم الثاني من الملتقى "العلاج بالقبول والالتزام" قدمها أستاذ الصحة النفسية أ.د.محمد الصافي عبدالكريم والأستاذ المشارك في علم النفس الإرشادي والاستشاري في الإرشاد والعلاج النفسي د.أفنان بنت فهد بن دايل تناولت مفهوم العلاج بالقبول والالتزام والتعرف على هذا النوع من العلاج واستخدامه للتجربه الذاتية، مشيرةً إلى فنيات العلاج بالقبول والإلتزام مبينةً معادلة المعاناة في الحياة بسبب غياب المرونة النفسية في التعامل مع الآلام.

وفي الجلسة النقاشية الثالثة التي جاءت بعنوان "العلاج باليقظة الذهنية" قدمها كل من د.معتز العتيبي و د.نورة المهنا مبينين مفهوم اليقظة الذهنية وأهميتها وطرق العلاج بها وفوائدها.

كما خصصت الجلسة الرابعة لموضوع "العلاج السردي" قدمتها د.غادة الغامدي و أ.د.يحيى خطاطبة تناولا فيها مفاهيم العلاج السردي الأساسية، وشروط وخصائص المعالج السردي، ومراحل العلاج، وخطوات تطبيقه، وفنياته، والحالات التي يمكن تطبيقه معها، وصعوبات وتحديات تطبيقه.

وقد اختتمت فعاليات اليوم الثاني بجلسة حول "العلاج الجدلي السلوكي" قدمها استشاري وأستاذ علم النفس أ.د.فرحان بن سالم العنزي تناول فيها مفهوم العلاج الجدلي السلوكي (DBT) ونماذجه العلاجية المختلفة.

وقد شهدت جميع جلسات الملتقى مشاركةً فاعلةً من الحضور من الإخصائيين وطلاب وطالبات الجامعة.​


--
14/10/1445 10:01 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ