تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يدشّن نظام "حُقوقي" لطلاب وطالبات الجامعة

دشّن معالي رئيس الجامعة أ.د.أحمد بن سالم العامري صباح اليوم الأحد 20/ 10 /2024 نظام (حقوقي) الخاص بالطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية، وذلك في مجلس الجامعة بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. نايف بن محمد العتيبي، ووكيل الجامعة للتطوير المؤسسي والمسؤولية المجتمعيّة د. خلود بنت فواز التميمي.

وقد افتتح اللقاء معالي رئيس الجامعة بكلمةٍ رحّب فيها بالحضور رافعًا أسمى آيات الشكر للقيادة الرشيدة -حفظها الله- على ما تحظى به الجامعة من دعمٍ وعنايةٍ كبيرة، وبيّن معاليه خلال كلمته أنّ تدشين هذا النظام يحمل في طيّاته قيمًا ساميةً تتمثل في تحقيق العدالة والمساواة التي تنبع من الاستماع للتحدّيات التي تواجه الطلبة، والسعي لمعالجة المشكلة وإيجاد جميع الحلول الممكنة، وأكد معاليه أنّ هذا النظام يأتي في إطار حرص الجامعة على إيجاد تجربةٍ دراسيةٍ مميّزةٍ للطلاب والطالبات وتسهم في تعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للجامعة من خلال الرحلة التعليمية التي يقطعها الطالب أثناء دراسته، و شدّد معاليه على أنّ هذه المسؤولية تقع على عاتق الجميع، مشيرًا أنّ الطالب والطالبة لهم حقٌ في التشجيع والتحفيز من خلال التوجيه والإرشاد والسماع لهم وتلمّس حاجاتهم.

وفي ختام كلمته أوضح معاليه أنّ الجامعة ستكون صارمةً في متابعة هذا النظام الذي يكفل للطالب كافة حقوقه، موجّهًا شكره الجزيل لكلّ من قام على إعداد هذا النظام وشارك فيه من الجهات والأفراد، مؤكدًا أن مع انطلاقة نظام (حقوقي) للطلاب سيتم توقف التظلم عبر نظام تواصل، مع استمرار العمل بنظام تواصل للاستفسارات العامة فقط.

وبعد ذلك ألقى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري كلمةً أشاد فيها بالدعم اللامحدود الذي تحظى به الجامعة من معالي الرئيس، وهنّأ الجامعة وطلبتها بمناسبة تدشين هذا النظام الذي يعكس التزام الجامعة بجودة التعليم وتميّز تجربة التعلّم، وحظوة الطلبة بتقديم الخدمات لهم بأفضل درجة ممكنة، وتحقيق متطلباتهم المشروعة، حيث أكّد أنّ هذا الاستثمار يُعدّ الأمثل للممكّنات في الجامعة، وذلك في ظل الدعم السخيّ من القيادة الرّشيدة -حفظها الله- وأشار د. الأسمري إلى أهمية تفعيل دور الأندية الطلابية في نقل هذه الخدمات التي تقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية.

كما أكّد عميد القبول والتسجيل د. سليمان العنقري في كلمته على أهمية هذا النظام الذي اعتمد بشكل كبير على اللوائح والأنظمة التي تخدم الجامعة وطلابها، موضّحًا الدور الكبير الذي تقوم به كافة العمادات وخاصةً عمادة شؤون الطلاب في التوعية بالحقوق الطلابية، وقال د. العنقري: إن عمادة القبول والتسجيل تولي نظام (حقوقي) الكثير من الوقت والجهد الذي يتمثّل في متابعة الطلبات المقدّمة، والتحقق من معالجة جميع المشكلات الواردة، كما تقدم العمادة ورش عملٍ مجدولة مع الكليات لتجويد الخدمات المقدمة.

وفي كلمتها أشادت وكيل الجامعة للتطوير المؤسسي والمسؤولية المجتمعية د. خلود بنت فواز التميمي بدعم معالي رئيس الجامعة أ.د. أحمد بن سالم العامري وحرصه على تجويد العملية التعليمية والبيئة الجامعية بشكل عام، وكذلك قدمت شكرها الموصول لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري ولعميد القبول والتسجيل د.سليمان العنقري ولكل من ساهم في إنشاء هذا النظام، مهنئةً الجميع بهذه الخطوة المهمة نحو تطوير إجراءات التظلم والشكاوى والتقديم بصورةٍ محوكمةٍ وميسرةٍ مما يضمن حقوق الطلاب وتيسير خدمتهم بشكل أفضل.

من جانبه قدم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د.نايف بن محمد العتيبي شكره لمعالي رئيس الجامعة أ.د. أحمد بن سالم العامري ولجميع العاملين في وكالة الشؤون التعليمية وفي عمادة القبول والتسجيل ولكل من ساهم في هذا النظام الذي يُعنى بحقوق الطلاب والطالبات لتطوير الجودة في العملية التعليمية.​

الجدير بالذكر أنّ هذا المشروع يأتي في إطار سعي الجامعة لتحقيق معايير الجودة العالمية وكذلك تحسين الأداء الأكاديمي للأساتذة، وتعزيز ثقة الطالب بحقوقه التعليمية والإنسانية، ويأتي نظام (حقوقي) لتوفير الوقت والجهد على الطالب بحيث يستطيع تقديم التظلّم والشكوى بالمستندات مرفقةً إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة الجهات ذات الاختصاص، كما أنه يؤمّن السرّية التامة مع ضمان سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة، إضافةً إلى إمكانية تقديم الشكوى ضد أي جهة داخل الجامعة وغير ذلك من المزايا التي يقدمها النظام.

--
19/04/1446 07:59 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ