تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 نظمت عمادة الموهبة والإبداع والتميز برنامج تدريبي التصميم الداخلي (interior Design)

​بمتابعة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات ،سعادة الدكتورة حنان بنت عبدالرحمن العريني ،نفذت عمادة الموهبة والإبداع والتميز في مدينة الملك عبدالله للطالبات ممثلة بوكيلتها الدكتورة خوله الحلوة، برنامج تدريبي (interior Design) التصميم الداخلي برنامج مجاني للطالبات ، وذلك ابتداء من يوم الأحد 30 / 4 / 1440هـ لمدة أسبوع المقام في القاعة التدريبية في مبنى (321) ، حيث يضم مجموعة من الدورات ،في التصميم الداخلي ،وهي دورة أنواع مدارس التصاميم ،دورة تخطیط المشروع و لوحة الطابع العام Mood) board + plan) ،دورة أساسيات توزیع الإنارة والكھرباء ، ودورة( AutoCAD و (sketchUp.

يستهدف البرنامج الطالبات الموهوبات المهتمات في مجال التصميم الداخلي والمعماري ،  قدم البرنامج مجموعة من المدربات المهندسة حصه العتيبي  و المهندسة  عالية السالم والمهندسة نوف العميري ،والمهندسة نوف المرشود معيدات في جامعة الأمير سلطان في تخصصات الهندسة المعمارية والعمارة الداخلية .

وتنوعت أهداف كل دورة خلال البرنامج فكانت من أهداف الدورة الأولى معرفة التصمیم الداخلي ،و اھم محاوره ،وتمييز الفروقات بین مصمم الدیكور والداخلي  ، و الأخطاء الشائعة في توزیع الأثاث في المنزل، و طریقة تحدید الأنماط .

 وهدفت الدورة الثانية ،التعرف على أنواع خطوات المشروع وطريقته ،وعمل فكرة مبدئية عن طریق عمل لوحة للطابع العام ،و كیفیة جمع الأفكار ورسمھا في مخطط.

فيما كانت أهداف الدورة الثالثة ، التعرف على أنواع الإنارة طبيعية – صناعیة، و على أنواع الإضاءة الصناعية و على درجات وألوان الاضاءات ،و  معرفة تصمیم مخطط السقف ،و التعرف على رموز الإضاءة في مخطط السقف.

وتضمنت أهداف الدورة الرابعة ، على تعلم رسم و أخذ أبعاد المجال وأخذ البيانات وتحويلها إلى رسومات هندسية ،واكتساب مهارات برنامج (الأوتوكاد والسكتش اب )الأساسية ،و تحويل الرسومات ثنائية الأبعاد ،والعمل على أدوات (السكتش اب )لتحسين مظهر ثلاثي الأبعاد .

 وحرصت المدربات خلال البرنامج على طرح مواضيع مهمة لكل موهوبة لديها الرغبة في التعرف على التصميم الداخلي عن قرب، و الإلمام المتدربات بالمعلومات التي تم استعراضها في الدورة الأولى التي سوف تساعد المتدربة على البدء في التطبيق العملي و معرفة ابرز الخطوات لبدء أي مشروع تصميم  خاص بها ، و معرفة أسس رسم المساحات الداخلي و معرفة أساسيات الإنارة وطرق توزيعها في المساحات الداخلية ، وذلك لأهميتها في التصميم الداخلي،لتتمكن المتدربات من تطبيق بانجاز نماذج مبدئية للتصميم الداخلي و إخراج مجسم لمنزل صغير.

وآبدات المتدربات إعجابهم بالدورة حيث قالت المتدربة نجد المري  خمس صباحات مُتتالية مفيدة وثرية ، استفدنا واستمتعنا وتعرفنا على أساسيات التصميم الداخلي بطريقة إبداعية وتفاعلية جداً ،وطبقنا ما تعلمنا بكل احترافية ،وصممنا غرفة النوم ،واعتقد في المستقبل سنكون ماهرات ومتميزات في تصميم المنازل ومشاريع أخرى والشكر لعمادة الموهبة على إتاحة الفرصة لنا واختيار مهندسات مميزات لتعليمنا وتدريبنا جزيتم عنا خيراً.

وذكرت المتدربة غيداء حكمي أن الدورة تقدم مفاتيح البدء بهذا المجال ومعلومات جوهرية وشاملة ، واحتوت هذه الدورة على معلومات خارج النطاق الدراسي مما يساهم في تعدد الخبرات ، وأتمنى استمرارية مثل هذه الورش والدورات لما تقدمة من فتح آفاق عالية من التعلم وتجدد وإضافة الخبرات .

وشكرت المتدربة صفاء صافي العمادة لتقديمها مثل هذه الدورات التي تلامس احتياجات الطالبات ، حيث رسمت لنا البدايات ووضعتنا على الطريق ونحن بدورنا علينا المواصلة ، وإشادة بجهود المدربات والقائمين على البرنامج .

وأوضحت المسؤولة عن البرامج في العمادة  الأستاذة مرام العبيد تأتي أقامت مثل هذه البرامج لتحقيق رؤية ورسالة عمادة الموهبة والإبداع والتميز ؛لاستقطاب الطالبات الموهوبات ،وتقديم البرامج التي تحاكي مواهبهن، وهذا البرنامج أولى برامج العمادة للفصل الدراسي الثاني يتبعه سلسلة من البرامج والدورات الموجهة للموهوبات .

كما أعربت وكيلة عمادة الموهبة والإبداع والتميز د. خولة الحلوة ،بسعادتها بإقامة برنامج التصميم الداخلي على مدة خمسة أيام قضوها طالباتنا الموهوبات بين المتعة والتعلم حيث تعرفن من خلالها على أهم أساسيات التصميم الداخلي المقدم من المهندسات الأكاديميات من جامعة الأمير سلطان ، وذلك حرصاً منا على رفع مستوى المعرفة للطالبات الموهوبات بالتصميم لنصل بإذن الله إلى الاكتفاء الذاتي الوطني.

التغطية الإعلامية


الأخبار المرتبطة


الأراء الموجودة في التعليقات هي اراء أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التعليقات (0)

اضف تعليق

اضافة تعليق

الاسم الرباعي *

البريد الإلكتروني *

عنوان التعليق *

نص التعليق *

الإبلاغ عن التعليق

عنوان التعليق المبلغ عنه :
نص التعليق :
الاسم الرباعي*

البريد الإلكتروني *

سبب الإبلاغ