تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 عمادة تطوير التعليم الجامعي تقيم البرنامج التدريبي دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس الجامعي

 

 

افتتح البرنامج عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور غازي السدحان البرنامج التدريبي (دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس الجامعي) الذي نظمته الجامعة ممثلة بوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة وعمادة تطوير التعليم الجامعي خلال الفترة 14–1438/3/15 هـ ، ونفذه أ.د. عادل حسين أبوزيد، ود. تركي المحيميد عضوا هيئة التدريس بالجامعة.

وأوضح د. السدحان أن تنظيم هذه البرامج يأتي ضمن خطة متكاملة لدى العمادة تستهدف تطوير أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة ومن في حكمهم، وذلك بدعم مستمر ومتابعة وتوجيه من قبل معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل من خلال تأكيد معاليه على أهمية تنظيم برامج تدريبية نوعية تلامس احتياجات أعضاء وعضوات هيئة التدريس وتلبي متطلباتهم وتطور مهاراتهم واستراتيجياتهم التدريسية  في عمليات التعليم والتعلم الجامعي الأمر الذي ينعكس على تطوير العملية التعليمية بالجامعة والرقي بمستواها، مشيراً إلى أن الهدف الرئيس من البرنامج هو: إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية التي تمكنهم من دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم الجامعي بفاعليه، وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو توظيفها في مجال تخصص عضو هيئة التدريس، وإدراك أهميتها كاتجاه تنادي به الاتجاهات العالمية في تطوير التعليم الجامعي.

وكشف د. السدحان أن الورشة الورشة التدريبية ركزت على مجموعة من المفاهيم والمهارات المرتبطة بمناقشة مفهوم مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اهمية تضمين تلك المهارات في التدريس الجامعي، والتميز بين التصنيفات المختلفة لمهارات القرن الحادي والعشرين وتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمكن تضمينها في التدريس الجامعي (حسب التخصصات)، والتعرف على بعض آليات دمج القرن الحادي والعشرين في التدريس الجامعي، وتصميم بعض المواقف التدريسية في أحد المقررات تطبق من خلالها آليات دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس الجامعي، واكتساب مهارات انتاجها واستخدمها في التخطيط والتنفيذ والتقويم للتدريس... وغيرها، واستراتيجيات دمجها في مجال التخصص.

وأثنى عميد تطوير التعليم الجامعي على ما لمسه من حرص واهتمام أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في هذا البرنامج وتطوير مهاراتهم وأدائهم وتفاعلهم خلال البرنامج التدريبي مما سيكون له الأثر الايجابي – بمشيئة الله – على تطوير أدائهم التدريسي.

وختتم د. السدحان تصريحه بالشكر لمعالي مدير الجامعة أ.د سليمان أبالخيل على جهوده المستمرة على تطوير التعليم الجامعي وتشجيعه ومساندته للعمادة في برامجها التطويرية، والشكر ممتد لفضيلة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير المكلف د. عبد العزيز الهليل على دعمه ومتابعته لإقامة البرامج التدريبية الفاعلة المرتبطة بتطوير أعضاء هيئة التدريس.

من جانبهم، أشاد المتدربين بالبرنامج وبالفائدة الواقعة عليهم منه، وأكدوا أنه أضاف لهم الجديد حيث استفادوا منه من خلال ما تم طرحه من مواضيع قدمت في البرنامج ومن خبرات المشاركين.

يذكر أن محاور البرنامج  تمثلت في: تصنيفات مهارات القرن الحادي والعشرين، ومواصفات خريجي جامعة الإمام في ضوء مهارات القرن 21، ومتطلبات تفعيل دمج المهارات في التعليم الجامعي، واستراتيجيات وأساليب منهجية لتطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس، واستراتيجيات تطوير التفكير، وتنمية التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات، وإستراتيجية التعلم القائم على المشكلة(PBL) ، وإستراتيجية المحاضرة التفاعلية، واستراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب، وإستراتيجية التعلم القائم على المشروعات ( PBL )، وعمليه التقويم ودمج مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات الأستاذ الجامعي في القرن ال 21، مما يساعد على تحقيق معايير جودة التدريس في التعليم الجامعي ويحقق الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني ورؤية 2030 للمملكة العربية السعودية والمتمثلة في المعرف الاستراتيجي الرابع وهو تطوير أساليب التعليم والتقويم.

--
22/08/1439 03:16 م
آخر تعديل تم على الخبر:
2100-2098-2085-2113-2111-

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ