تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 جامعة الإمام تعقد جلسة مجلس الجامعة " الثامنة " عبر الوسائط الإلكترونية

​​​

انعقدت الجلسة (الثامنة) لمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعام الجامعي 1440/1441هـ ، يوم الثلاثاء ١٤٤١/٨/٢٨هـ الساعة الواحدة ظهراً ، عبر الوسائط الإلكترونية.

وقد صرح فضيلة المستشار (أمين عام مجلس الجامعة)  د. خالد بن محمد اليوسف أن الجلسة عقدت برئاسة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ أحمد بن سالم العامري، الذي افتتح الجلسة بحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله، مرحباً بأعضاء المجلس، وبسعادة وكيل الجامعة لتطوير الأعمال والاستثمار، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الصغير،  الذي انضم إلى المجلس في هذه الجلسة.

في بداية الجلسة تقدم معالي المدير باسم أعضاء المجلس -جميعهم- بالشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ـ حفظهما الله ـ على ما قامت به المملكة من إجراءات احترازية لإدارة هذه الأزمة التي يمر بها العالم جراء جائحة فايروس كرونا، وأشاد معاليه بما تميزت به قيادتنا الحكيمة في كل الجوانب الصحية والاقتصادية والأمنية والإنسانية التي شملت المواطن والمقيم، وعلى جميع الأصعدة، ومن جميع القطاعات بالدولة (الطبية والعسكرية والمدنية) ، واستطاعت أن تثبت بأنها حكومة رائدة في التعامل مع الظروف الراهنة بكل حكمة وحنكة واستراتيجيات وخطط مدروسة؛ ومن ذلك ما قدمته من دعم اقتصادي للمواطنين والمؤسسات والذي حظي - ولله الحمد- بالقبول والإشادة داخلياً وخارجياً .
كما قدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ أحمد بن سالم العامري، الشكر لمعالي وزير التعليم، الأستاذ الدكتور/ حمد بن محمد آل الشيخ ؛ لإدارته العملية التعليمية عن بعد ، فقد استطاع أن ينسق مع جميع مسؤولي التعليم العالي في العديد من ورش العمل ، حتى استطاع أن يقود العملية التعليمية بكل اقتدار، وأن تستمر عن بعد إلى هذا الوقت ، لتحظى جهود الوزارة بالتقدير .
كما نوه معاليه بمنسوبي الجامعة الذين بذلوا الكثير من الجهد في التعامل مع هذه الظروف الاستثنائية ، واستطعنا بتكاتف الجميع أن تستمر العملية التعليمية في الجامعة حتى هذا اليوم، متجاوزين الصعاب والتحديات ، مقدماً معاليه الشكر للجميع ، كما خص بالذكر من لم ينقطعوا عن العمل عن بعد من منسوبي الجامعة واستطاعوا تجاوز الكثير من الصعاب، من رجال ونساء فلهم كل الشكر والتقدير .
كما أشاد معاليه بأمانة مجلس الجامعة التي استطاعت بقيادة أمينها د. خالد بن محمد اليوسف ، وزملائه ، وتكاتف العاملين فيها عقد هذه الجلسة عبر الوسائط الإلكترونية وتجاوز الظروف بكل اقتدار ، والشكر والإشادة موصولان لعمادة تقنية المعلومات بقيادة عميدها الدكتور بدر الجبر ، وجميع العاملين فيها، فللجميع دون استثناء -الذين يعملون عن بعد بكل إخلاص- كل الشكر والتقدير .
ثم قدم معاليه مجموعة من التوجيهات لأعضاء مجلس الجامعة ولأعضاء هيئة التدريس فيها وللموظفين والطلاب، جميعها تحث على العمل باحترافية في هذه الظروف الراهنة وبخاصة ونحن في نهاية الفصل الدراسي ومقبلون على اختبارات نهاية الفصل ، حاثا الجميع وبخاصة أعضاء هيئة التدريس على التيسير والبعد عن التشدد الزائد ، والتعامل بمهنية دقيقة بعيداً عن التساهل .
كما بين معاليه أهمية الاستعداد للفصل الصيفي وللفصل الأول من العام القادم والتخطيط لهما من خلال إقامة العديد من ورش العمل، والدورات التدريبية عن بعد لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب ، للتعامل مع الوضع الراهن، واستخدام نظم محددة للتعليم في المستقبل ، وتقويم  التجربة الماضية في التعامل مع التقنية. 

وحث معاليه مسؤولي كليات الجامعة وأقسامها العلمية وأعضاء هيئة التدريس بالتعامل مع الطلاب والاتصال بهم من خلال المحاضرات والمناشط الأخرى ، حاثا الجميع على سلامة الفكر والمنهج ، والعمل على آلية من أجل توجيه الطلاب للتربية السليمة ومحاربة التطرف والأفكار التي لا تتماشى مع منهج الدولة القائم على الوسطية والاعتدال . 

ثم استعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ، وهي كالتالي :
* ما يتعلق بالشؤون الطلابية : 
- الموافقة على الأعداد المقترحة للقبول وشروط ذلك لعام القادم 1442هـ  
- الموافقة على طلب الابتعاث للمملكة المتحدة. 
- الموافقة على إشراف خارجي على رسائل ثلاثة من طلاب الجامعة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه .

*  وفيما يتعلق بالتفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس وافق المجلس على عدد من القرارات ومنها :
- الموافقة على التفرغ العلمي البحثي لتسعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة خلال العام القادم 1442هـ .
- الموافقة على التفرغ العلمي لدراسة لغة أجنبية بحثية لثلاثة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة خلال العام القادم 1442هـ .

*وناقش فيما يتعلق باللجان والتنظيمات الادارية. 
- الموافقة على ترشيح لعضوية المجالس العلمية والكليات والعمادات. 
-كما وجه معالي مدير الجامعة بتشكيل لجنة دائمة لدراسة وفحص البرامج والمقررات الدراسية في جميع وحدات الجامعة لتأكد من سلامة المحتوى والمراجع من الأفكار المتطرفة أو الاسماء التي عليها ملاحظات فكرية قبل عرضها على اللجنة المركزية للخطط والمناهج الدراسية ثم مجلس الجامعة، ووجه العمداء بتشكيل لجان في الكليات والأقسام لفحص ماهو قائم حاليا والرفع بها للجنة الدائمة بشكل عاجل جداً. 

* وناقش المجلس ما يتعلق بالندب والاعارة لعدد من أعضاء هيئة التدريس ومنها :
- الموافقة على ندب اثنين من أعضاء هيئة التدريس ، للعمل في الجهات الحكومية ذات العلاقة .
- الموافقة على طلب ندب ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس ، للعمل في الجامعة .
- الموافقة على إعارة أربعة من أعضاء هيئة التدريس ، للعمل في بعض شركات ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة بطبيعة تخصص عضو هيئة التدريس إسهاما في خدمة المجتمع .
* كما ناقش المجلس ما يتعلق بالتقاعد المبكر والاستقالة لعدد من أعضاء هيئة التدريس ومنها :
- الموافقة على التقاعد المبكر لأحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة .
- استقالة ثلاثة من المعيدين والمحاضرين في الجامعة. 

وفيما يتعلق باللوائح والضوابط وافق المجلس على عدد من القرارات : 
- الموافقة على شروط تعيين أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمحاضرين في الجامعة، أو نقلهم إلى الجامعة من خارجها.
- الموافقة على مقترح دمج مركز دراسات سوق العمل الى معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية في وحدة واحدة ، ورفع هذا المقترح إلى مجلس شؤون الجامعات.



--
21/08/1443 08:23 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ