تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 منظومة برنامج التحول ممثلة بمكتب البحث و التطوير والابتكار يقدم ورشة عمل حول مبادرة التعاون الدولي في البحث والتطوير

بدعم وتشجيع من معالي مدير الجامعة المشرف العام على برنامج التحول؛ عقد مكتب البحث والتطوير والابتكار ضمن منظومة برنامج التحول في الجامعة ورشة عمل تعريفية بمبادرة "التعاون الدولي في البحث والتطوير"، وهي إحدى مبادرات "برنامج دعم البحث والتطوير في الجامعات" والذي يشرف عليه "مكتب البحث والتطوير" بوزارة التعليم. 

افتتح ورشة العمل المدير التنفيذي لمكتب إدارة التحول د. رائد بن حسين الهذلول بحديث حول دعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للبحث و التطوير والابتكار، سواءً بأهدافها الاستراتيجية أو برامجها التنفيذية، ثم أعقب ذلك بنبذة قصيرة عن منظومة برنامج التحول في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومهامها وأهدافها ومبادراتها، وثمّن هنا رعاية واهتمام معالي مدير الجامعة لهذا الملف الحيوي والذي يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بالبحث العلمي والتطوير و الابتكار، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله.

بعد ذلك بدأت ورشة العمل بتقديم سعادة مدير مكتب البحث والتطوير والابتكار د. خالد بن عبدالله المهنا.

حضر ورشة العمل عدد من أعضاء وعضوات هينة التدريس، وكانت الفئات المستهدفة بناء على المواضيع المطروحة في المبادرة هي كلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية العلوم وكلية الهندسة وكلية الطب.

عقدت الدورة بقاعة الشيخ عبدالعزيز التويجري في مبنى المؤتمرات للرجال وفي القاعة الكبرى بمبنى 324 في مدينة الملك عبدالله للطالبات للنساء. وكان ذلك يوم الأربعاء ٨ صفر ١٤٤٠هـ الموافق ١٧ أكتوبر ٢٠١٨م، من الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.

تحدث د. المهنا أن الأولوية في مجالات العلوم والتقنية هي تلك التي تم تحديدها في مؤتمر التعاون الدولي في البحث والتطوير في أبريل  2018م، وعلى أن تكون الأبحاث متماشية مع رؤية 2030م والبرامج التنفيذية لها.

كما أشار إلى أن مكتب البحث والتطوير في الوزارة يوفر نوعين من المنح. وأنه سوف يتم توفير الدعم على مدى ثلاث سنوات بمبلغ سنوي ثابت كالتالي :

 

1- منحة القدرات البحثية (من 0,6 مليون إلى 1,8 مليون ريال سعودي)

الهدف من المنحة هو دعم الأبحاث الأساسية والتطبيقية الداعمة للمجالات التالية:

• علم الجينات الحيوي

•  تقنية النانو الحيوية

•  البولميرات والتحفيز

•  البحر الأحمر والدراسات البحرية

• تحلية المياه، وإعادة إستخدام مياه الصرف الصحي

• الطاقة المتجددة

•  النفط والغاز

• إدارة التلوث

•  إدارة الحشود

•  التغير المناخي

• الذكاء الاصطناعي

•  الأمن السيبراني

 

2- منحة التحديات الكبرى (تصل إلى 7,5 مليون ريال سعودي)

الهدف من هذه المنحة هو دعم العمل مباشرة على الابحاث ذات الصلة بمواجهة وتقديم حلول لإحدى التحديات التالية التي تم الإتفاق عليها بمؤتمر التعاون الدولي في البحث والتطوير في أبريل 2018م

 

التحديات الكبرى

المجالات الفرعية المرتبطة

زيادة إجمالي سعة المياه المحلاة بنسبة 50٪

تحلية المياه وإعادة استخدامها

زيادة الاعتماد على نقل وتخزين الطاقة المتجددة بنسبة 4 ٪ من إجمالي استخدام الطاقة

الطاقة المتجددة

الحد من التهديد الذي تشكله الأمراض المعدية الناشئة من خلال التنبؤ والكشف عن تفشيها وتطوير اللقاح

علم الجينات وتقنية النانو الحيوية

تطوير ألية محاكاة للواقع آنية لمتابعة وإدارة الحشود مع القدرة على الانذار المبكر

إدارة الحشود

 

 من يستطيع التقديم؟

كلا المنحتان متوفرتان للباحثين الرئيسيين من حملة شهادة الدكتوراه الذين ينتمون إلى أي جامعة سعودية تحت مظلة وزارة التعليم أو للمواطن الباحث الذي ينتمي إلى جامعة خاصة أو مستقلة في المملكة العربية السعودية.

 

ماذا يمكن أن يستخدم بمبلغ المنحة؟

الأجهزة، المواد الإستهلاكية، الموارد البشرية ومستلزمات السفر. يجب أن يصرف ثلثي المنحة على الأقل على عمل المجموعات البحثية في السعودية ويسمح أن يصرف الثلث على الأكثر للشريك الدولي. علماً بأن شراء الأجهزة محدود على الجامعات السعودية.

 

كيف أستطيع التقديم؟

يرجى الذهاب لموقع الإعلان في بوابة برنامج دعم البحث والتطوير في وزارة التعليم:

https://rdo.moe.gov.sa/ar/Initiatives/Pages/RDICC.aspx

كما نبه د. خالد المهنا أن الطلبات يجب أن تقدم إلكترونياً بصيغة ملف (PDF) واحد، وأن آخر موعد لقبول الطلبات هو 20 صفر 1440هـ الموافق 29 أكتوبر 2018م.

هذا وقد شارك في إعداد الورشة من منظومة برنامج التحول سعادة مساعدة المدير التنفيذي لمكتب إدارة التحول أ. منى بنت إبراهيم العوض، وسعادة نائب مدير مكتب البحث والتطوير في الجامعات د. غالية بنت يحيى الحمزي، و مشرفة العلاقات العامة في مكتب إدارة التحول الأستاذة نورة بنت على النملة، والأستاذ معاذ بن راشد المبرد.

 يُشار إلى أن مكتب البحث والتطوير والابتكار في الجامعة هو أحد مكونات منظومة برنامج التحول في الجامعة، والذي يحظى بدعم ومتابعة معالي مدير الجامعة والمشرف العام على برنامج التحول أ.د. سليمان بن عبد الله أبا الخيل، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي نائب المشرف العام على برنامج التحول د. محمود بن سليمان آل محمود.

ويتولى مكتب البحث والتطوير والابتكار في الجامعة التخطيط والتقويم والإشراف على التنفيذ لبرنامج "دعم البحث والتطوير في الجامعات" التابع لوزارة التعليم داخل الجامعة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة.

 جدير بالذكر بأن برنامج "دعم البحث والتطوير في الجامعات" (RDO.moe.gov.sa) هو برنامج تابع لمكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم، يرتكز على 6 محاور، ويعتزم تقديم 24 مبادرة موجهة للجامعات السعودية الحكومية.

هذا ويمكنكم التواصل دائماً مع مكتب البحث والتطوير والابتكار في الجامعة على البريد الإلكترون  RDIO@imamu.edu.sa


--
12/07/1440 09:34 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الثلاثاء 12/07/1440 هـ 19/03/2019 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
    منظومة برنامج التحول ،مكتب البحث و التطوير ،الابتكار ،ورشة عمل ،مبادرة التعاون الدولي،البحث والتطوير