تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يرعى معرض (التوعية بالأمن السيبراني) ويدشن (منصة التوعية بالأمن السيبراني)

​​افتتح معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ.د. أحمد بن سالم العامري صباح اليوم الأحد 27/ 10/ 2024 معرض "التوعية بالأمن السيبراني" والذي تنظمه الإدارة العامة للأمن السيبراني بالجامعة لمدة خمسة أيام في مبنى المؤتمرات تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية بالأمن السيبراني.

 وقد حضر الافتتاح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د.نايف بن محمد العتيبي ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية د. عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري وعدد من وكلاء وقيادات الجامعة.

ويضمّ المعرض الذي يهدف إلى رفع مستوى التوعية بالأمن السيبراني لجميع منسوبي الجامعة عددًا من الأجنحة التي تُبيّن وتشرح أهمية الأمن السيبراني، والتوعية به.

 وقد بدأ معاليه جولته في أركان المعرض ودشّن (منصة التوعية بالأمن السيبراني) التي تُعد أحد مبادرات الإدارة العامة للأمن السيبراني، وقد اشتمل المعرض على التعريف بالأمن السيبراني، وسياسات الأمن السيبراني كما تضمّن أحد أبرز التحديات السيبرانية المنشرة في الوقت الحالي والمتمثلة في الهندسة الاجتماعية وركن برنامج إدارة الأجهزة المحمولة الذي يستهدف الموظفين الذين يعملون على الأجهزة المحمولة سواء داخل الجامعة أو خارجها؛ لحماية البيانات الحساسة التابعة للجامعة في هذا النظام، ويقوم بتشفير جميع البيانات لمنع الوصول غير المصرح به، كما ضمّ المعرض ركنًا خاصًا لسياسات الأمن السيبراني بالجامعة، والهندسة الاجتماعية في الحياة اليومية والتصيد الإلكتروني، وركن اسألني عن الأمن السيبراني، وركنٍ تعريفي بنظام حماية الأجهزة المحمولة، وركن آخر خاص بمنصة الوعي السيبراني بالإضافة الى منصات ألعاب الـ (VR)، وركن الهندسة الاجتماعية المتطورة.

 كما شاهد معاليه خلال الجولة لقاءًا تثقيفيًا قدّم خلاله شرحًا تفصيليًا لعدة سيناريوهات متوقعة للهجوم السيبراني تحقيقًا لضمان أمان الأجهزة من هجمات الهندسة الاجتماعية، وتلافي الحصول على معلومات حساسة من الوصول غير الآمن، كالتهديدات المحتملة عبر خدمة الوصول السريع QR وسيناريو نقل وحفظ الملفات عبر USP، وسيناريو استخدام الشحن للأجهزة المحمولة مجهول المصدر في الأماكن العامة، وتطرق خلال اللقاء على ضرورة الإبلاغ والتواصل مع فريق الأمن السيبراني في الجامعة في حال مشاركة ملفات حساسة عبر البريد الإلكتروني مع مستلم خاطئ دون قصد أو تنزيل مرفق ضار أو زيارة موقع إلكتروني مشبوه، والكشف عن بيانات سرية أو مقيدة عن طريق الخطأ وكذلك فقد أو ضياع أجهزة الجامعة.

 وفي نهاية جولة معاليه اطلع على تجارب حية من ركن الهندسة الاجتماعية يشرح كيفية سرقة كلمة المرور أثناء استخدام شبكات الإنترنت العامة.​​​

--
25/04/1446 09:38 ص
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ