نفذ مركز تطوير المهارات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية –مؤخراً- مجموعة من البرامج التدريبية والأنشطة المتميزة التي تسهم في تحقيق رسالة المركز الرامية إلى تطوير مهارات الكادر الأكاديمي والإداري في الجامعة، وتحقق أهداف الجامعة ورسالتها.
وتتمحور دورات المركز في مجالات عدة منها دورات في القيادة الأكاديمية، والتخطيط الاستراتيجي، والجودة الشاملة، ومهارات التدريس، والدورات التقنية في مجال الحاسب والمعلومات، وأخلاقيات العمل الأكاديمي والإداري، وغيرها من الدورات الأخرى.
وبلغ عدد البرامج والدورات التدريبية في وحدة التطوير الأكاديمي خلال العام 1441/1442هـ 50 برنامجاً تدريبياً مقدماً ل 3520 مستفيد ومستفيدة، فيما بلغ عدد الدورات التدريبية المنفذة في وحدة التطوير الإداري خلال العام 1441/1442هـ 39 برنامجاً استفاد منها 5863 متدرب ومتدربة، في حين بلغ العدد الإجمالي لمستفيدي البرامج التدريبية في وحدة التطوير الأكاديمي والإداري 9383 مستفيد.
وقد تنوعت تلك البرامج ما بين حضورية خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1441هـ وافتراضية بدءً من الفصل الثاني من نفس العام إبان الظروف التي فرضتها جائحة كورونا والتي تأثرت بها المملكة والعالم أجمع، واستدعت اتخاذ إجراءات وقائية للحد من انتشاره، وسعى المركز كجزء من منظومة الجامعة المتكاملة إلى بذل الجهود التي تتفق مع سياسة الجامعة، وتكرس رسالتها الوقائية الهادفة إلى سلامة المجتمع الجامعي من دون إخلال بالعملية الأكاديمية والإدارية.
وحرص المركز مع بداية العام الدراسي الجديد 1443هـ والذي سيكون حضورياً على تطبيق عدد من الاشتراطات، والتدابير، والخطط الوقائية، والتوعوية التي تضمن بمشيئة الله سلامة المدربين والمتدربين وهي: عدم السماح بالدخول لمقر المركز إلا للمتدرب المحصن بجرعة واحدة، أو محصن بجرعتين، أو محصن متعافي وفقاً للحالة الصحية في تطبيق توكلنا، مهيباً بجميع المدربين والمتدربين ذكوراً، وإناثاً المبادرة بأخذ اللقاح تفادياً لعدم منعهم من الدخول إلى المركز، كما شدد المركز على أخذ اللقاح لمنسوبيه وتحصينهم، كذلك توفير المعقمات والكمامات وأجهزة كشف الحرارة، والزام الجميع بالتباعد بين المتدربين داخل القاعة، بالإضافة إلى الكشف على حرارة جميع من يرغب بالدخول إلى القاعة، ووضع الملصقات الارشادية داخل القاعة التدريبية ومرافق المركز، مع التأكيد على المدربين بضرورة أخذ التحصينات.
إلى جانب ضرورة توجيه المتدربين بأهمية الالتزام بالاحترازات الواردة من وزارة الصحة، واستخدام المعاملات الالكترونية من خلال المنصات الرقمية، وذلك تحقيقاً لأهداف المركز التي تتمثل في الحرص على تحقيق سلامة المدربين والمتدربين، وتوعية منسوبي الجامعة إعلامياً بضرورة التحصينات والمحافظة على سلامتهم.
من جانب آخر نفذ المركز خلال فترة الصيف لعام 1442هـ عدداً من الدورات التدريبية -الافتراضية- المقدمة لأعضاء هيئة التدريس، والموظفين، ففي وحدة التطوير الأكاديمي قدم المركز برنامجاً تدريبياً بعنوان: "أهم عناصر مناقشة البحث العلمي" تناولت محاوره عناصر مناقشة مقدمة ومشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها، وعناصر مناقشة الإطار النظري والدراسات السابقة، وعناصر مناقشة الإجراءات المنهجية ومجتمع وعينة الدراسة والأدوات وأساليب المعالجة بالإضافة إلى عناصر مناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها وصياغة التوصيات والبحوث المقتَرحة. كما نفذ برنامج "أساسيات البحث العلمي" تضمنت محاورة الآتي: مفهوم ومكونات البحث العلمي، أنواع البحوث العلمية ومناهجها، خطوات البحث العلمي، وصفات الباحث العلمي وشخصيته وكيف تظهر في بحثه.
وفيما يتعلق بدورات وحدة التطوير الإداري قدم المركز دورة "أداء العمل بذكاء دون عناء" كانت من أهدافها العامة تنمية مهارات الذكاء للموظفين في سرعة إنجاز المهام والأعمال دون جهد، وإكسابهم مهارات النجاح والتميز الإداري في العمل، وربط المفاهيم بالتطبيق العملي في المنظمة بكفاءة عالية، ومن أهدفها أيضاَ التعرف على أدوات جديدة لإكساب الموظفين مهارة البحث في وسائل مستجدة بعملهم، والتعرف على وسائل تحسين السعادة، ورفع مستوى الحياة والتمتع بلذة الانتاج وتحقيق الذات، إلى جانب التعرف على وسائل مختلفة للعمل والتمرين والابتكار في الوسائل والاتقان فيه.
بينما تناولت دورة "إدارة الضغوط في بيئة العمل" مفهوم الضغوط، وتأثيرها، وأهمية إدارتها، وتمييز مراحل الضغوط وتأثيرها على الأداء الوظيفي، وتمييز تأثير الضغوط على الفرد، وعلى المنظمة، بالإضافة إلى التعرف على أهم أسباب الضغوط في العمل، والتنبيه إلى المعتقدات والسلوكيات المسببة للضغوط.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مركز تطوير المهارات الإلكتروني:
https://t.co/rISsiLsRi1?amp=1