تهدف هذه السياسة إلى تحقيق ما يلي:
• توفير تجربة سلسة للمستفيدين من الخدمات الرقمية التي تقدمها الجامعة.
• توفير الوصول السهل للمستفيدين إلى المعلومات وخدمات الجامعة الرقمية.
• رفع كفاءة وفاعلية الخدمات الرقمية بما يحقق متطلبات وتطلعات المستفيدين لرفع مستوى رضاهم.
• توفير قنوات متنوعة للتواصل والعناية بالمستفيدين.
• رفع مستوى المشاركة والتفاعل بين الجامعة والمستفيدين.
• زيادة الثقة في الخدمات الرقمية التي تقدمها الجامعة ورفع مستويات استخدامها.
• رصد وتقييم انطباعات وآراء المستفدين باستخدام سلس بالأدوات الاستباقية والتفاعلية.
• إشراك المستفيدين في تصميم الحلول للمشاكل والمعوقات التي تواجههم عند التعامل مع البرامح والخدمات الحكومية.
تحسين تجربة المستفيد
تشمل كل ما يتعلق بتحسين تجربة المستفيد عند التعامل مع الجامعة من خلال استخدامه للقنوات الرقمية الحكومية وخدمات الجامعة الرقمية المقدمة من خلال تلك القنوات، وبما يتوافق مع التنظيمات الصادرة عن الهيئة والجامعة، وتحقيق ذلك من خلال:
• وضع منهجية عند تصميم تجربة المستفيد تراعي متطلبات واحتياجات وسلوكيات وتطلعات المستفيدين مع بناء هيكل تخطيطي للمحتوى وتصميم وتخطيط التنقل بين المعلومات، وتطبيق مبادئ التصميم المرئي، والتوازن، والتباين، والتراتب المرئي، وكتابة المحتوى.
• تطبيق معايير إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام في كل المنصات والأنظمة الإلكترونية. بتصميم واجهات المستفيد لخدمات الجامعة الرقمية بحيث تكون سهلة الاستخدام ومفهومة لجميع المستفيدين، بغض النظر عن مستوى الكفاءة التقنية لديهم. وتوفر التوعية والتدريب المناسبين لتحسين تجربة المستفيدين في استخدام الخدمات.
• مراعاة خصوصية المستفيدين من الخدمات الحكومية الرقمية خلال التأكد من استيفاء المتطلبات المتعلقة بخصوصية البيانات الصادرة عن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وهيئة الأمن السيبراني قبل البدء بمراحل تصميم الخدمات الحكومية الرقمية.
تعزيز التوعية والتدريب
تشمل كافة الجوانب المتعلقة بتطوير وتوعية المستفيدين بالخدمات الرقمية المقدمة من الجامعة، و تحقيق ذلك من خلال:
• وضع الخطط السنوية لتقديم التدريب للمستفيدين بشأن خدمات الجامعة الرقمية المتاحة وكيفية استخدامها. يمكن أن تتضمن هذه الجهود حملات توعوية وورش عمل تدريبية ودلائل للمستفيد شاملة.
• التأكد من تمتع الموظفين الموكلة إليهم مهمة التدريب و التوعية بالمهارات الرقمية و الخبرات اللازمة.
• توفير الأدوات والدعم الإداري لفرق عمل التوعية و التدريب لضمان أعلى مستوى من الفعالية.
تقييم الخدمات الرقمية
تشمل كل ما يتعلق بآليات وأدوات لمراقبة وتقييم أداء خدمات الجامعة الرقمية، بما في ذلك تتبع عدد المستفيدين ومعدل رضاهم ومدى استخدام الخدمات، و تحقيق ذلك من خلال:
• وضع مؤشرات أداء لقياس مستوى تبنّي الممارسات المرتبطة بمركزية المستفيد، وتطوير تجربة المستفيد داخل الجامعة.
• تخصيص قنوات رقمية لاستقبال ملاحظات المستفيدين على الخدمات الجامعة الرقمية.
• معالجة الملاحظات والعمل على تحديد فرص التحسين على خدمات الجامعة الرقمية بشكل مستمر.