تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 د.هديل (جامعة الإمام أسهمت برفع المستوى العلمي للطلاب والطالبات اليمنيون، وقد وجد أعضاء هيئة التدريس اليمنيين المتعاقدين فيها فرصة لزيادة معارفهم ومداركهم العلمية )

​​​​مشيداً بقرار وزارة التعليم في السماح للطلاب اليمنيين ممن يحملون تأشيرة زيارة أو هوية زائر بالدراسة في المدارس الحكومية السعودية، المستشار الثقافي في السفارة اليمنية في الرياض ..

أ.د. هديل: الحكومة السعودية قدمت 1500 منحة عبر منصة (أدرس في السعودية) لأبناء اليمن ..

أشاد المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية اليمنية في الرياض أ.د. طه حسين هديل بالدور الثقافي والعلمي الذي تقوم به جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من خلال استضافة أكثر من 335 طالباً وطالبة، إلى جانب وجود عدد من أعضاء هيئة التدريس اليمنيين تم التعاقد معهم للتدريس في عدد من التخصصات بالجامعة، ويأتي هذا الدور ترجمة حقيقية للعلاقات التاريخية التي تربط بين  المملكة العربية السعودية باليمن، حيث أكد أن هذه العلاقات تتميز بروابط دينية واجتماعية وقبلية ومصالح مشتركة تحكمها الأخوة وحسن الجوار والتداخل في العادات والتقاليد، وقال أ.د. هديل: إن ما تقدمه المملكة اليوم من دعم ثقافي متنوع لليمن وأبرزه دعم التعليم من خلال زيادة فرص الابتعاث الجامعي والعالي لأبناء اليمنيين في الجامعات السعودية وأبناء المقيمين في الداخل أسهم في تعميق هذه العلاقة ومد جسور ثقافية مشتركة بين البلدين، وأضاف أ.د. هديل: إن السعودية تسعى دائماً إلى إبراز العلاقات الثقافية من خلال إقامة الفعاليات والمناسبات والمعارض المشتركة التي تؤكد على مدى التداخل الثقافي والحضاري بين البلدين، مؤكداً أن البلدين يعملان حالياً على ترجمة تلك العلاقات بإقامة معرض خلال شهر سبتمبر الجاري بعنوان "بين ثقافتين“؛ لإبراز أوجه التشابه بين الثقافة السعودية واليمنية.

وثمن أ.د.هديل المبادرات السعودية تجاه الشعب اليمني مبيناً أن فتح الجامعات السعودية لقبول الطلاب والطالبات اليمنيين تعد جزءاً من الدعم اللامحدود الذي يتلقاه الشعب اليمني من الحكومة السعودية -أيدها الله- حيث أكد أ.د. هديل على أن الحكومة السعودية قد هيأت للجالية اليمنية الأجواء الدراسية المناسبة للتحصيل العلمي في مختلف التخصصات والمراحل الجامعية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) دون انقطاع، مما أسهم في زيادة عدد الطلاب اليمنيين​ في هذه الجامعات ليتجاوز عدد المقبولين 12 ألف طالب وطالبة من بينهم أكثر من 335 طالباً وطالبة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مشيراً إلى أن هذا الدعم أسهم في زيادة أعداد أعضاء الهيئة التدريسية من الأساتذة اليمنيين في السنوات الأخيرة الذين وجدوا فرصة لزيادة معارفهم ومداركهم العلمية، مؤكداً أن هذا التعاون العلمي كان له انعكاسات إيجابية في انتساب أعضاء هيئة التدريس اليمنيين إلى الجامعات السعودية العريقة والشهيرة ليس على مستوى المملكة فقط بل على مستوى العالم، موضحاً أن معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ. د. أحمد بن سالم العامري كان يؤكد دائماً خلال اللقاءات الثنائية على أهمية استمرار تعزيز التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية والعلمية، وتبادل الخبرات والعلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين .

كما أشاد أ.د.هديل بقرار وزارة التعليم في السماح للطلاب اليمنيين ممن يحملون تأشيرة زيارة أو هوية زائر بالدراسة في المدارس الحكومية السعودية، حيث أكد أن هذا القرار يعد من القرارات الحكيمة والمحسوبة لحكومة المملكة العربية السعودية ومواقفها الأخوية الكريمة والشجاعة مع اليمن، مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية والشعب اليمني يثمنون تلك القرارات لما لها من أثر إيجابي في نفوس أبناء اليمنيين من المقيمين والزائرين لأراضي المملكة بعد أن انخرط أبناؤهم في تلك المدارس للتحصيل العلمي وعلى أرفع المستويات فيها.

كما أكد أ.د.هديل أن المملكة العربية السعودية قدمت العديد من التسهيلات لالتحاق طلاب اليمن بجامعاتها المختلفة عبر منح التبادل الثقافي المقرة من مجلس التنسيق الأعلى اليمني السعودي أو عبر الروابط الإلكترونية الخاصة بالجامعات السعودية أو وزارة التعليم، وقال أ.د. هديل إن المملكة تسعى لتقديم المزيد من التسهيلات للطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات السعودية من خلال إطلاق منصة (أدرس في السعودية) وتحديد عدد (1500) منحة لأبناء اليمنيين يمكنهم التقديم عليها عبر هذه المنصة، مما يفتح آفاقاً جديدة للتبادل الثقافي بين المملكة العربية السعودية واليمن في المجال العلمي وهي فرصة لخروج ودراسة العديد من الطلاب اليمنيين في الجامعات السعودية واكتساب معارف وثقافات جديدة من خلال اندماجهم بالطلاب من مختلف دول العالم والتأثر والتأثير بهم وبثقافتهم ومداركهم العلمية المختلفة .



--
20/02/1445 03:15 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ