تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يُكرم 17 مخترعًا من منسوبي الجامعة

كرّم معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أ.د. أحمد بن سالم العامري صباح اليوم الأربعاء 2024/8/21م،

‏‎17 مخترعًا ممن تم تسجيلهم لبراءات اختراع من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO) وذلك خلال حفل تكريم أقيم بهذه المناسبة.

 

وقد بدأ الحفل بكلمة معالي رئيس الجامعة أ.د. أحمد بن سالم العامري الذي هنأ خلالها المتخرجين مثمنًا الإنجازات التي تحققت للجامعة، مشيدًا بما قدمته وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومركز الابتكار وريادة الأعمال من خدمات للمخترعين مؤكدًا على أهمية العمل على الابتكارات التي يكون لها الأثر الاقتصادي ويحقق مستهدفات الجامعة في الاستثمار والبحث العلمي، كما قدم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. نايف بن محمد العتيبي شكره لمعالي رئيس الجامعة لدعمه المتواصل لمثل هذه المبادرات التي تحفز على البحث والابتكار، وهنأ د.العتيبي خلال كلمته المخترعين على إنجازاتهم، مشجعًا إياهم على مواصلة جهودهم العلمية، كما قدم شكره لشركاء النجاح في وكالة الجامعة بقيادة أ.د. منصور الحيدري، ووكالة الجامعة للشؤون التعليمية بقيادة د. عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري الذي كان لهم الأثر الكبير في تجهيز الكليات بالمعامل المناسبة للباحثين الذين يقدمون طاقاتهم البحثية من خلالها، وقال د. العتيبي إن المخترعين هم سفراء الجامعة نحو العالم وطموحنا كبير جدا، مؤكدًا أن الإمكانات التي تم توفيرها هي أمانة يمكن من خلالها تقديم المزيد، وفي نهاية كلمته أشار د. العتيبي إلى موافقة معالي الرئيس على تقديم الحوافز المادية للمخترعين خلال السنوات القادمة.

 

كما ألقت رئيس مركز الابتكار وريادة الأعمال د. سوسن بنت عبد الكريم المؤمن كلمةً أكدت فيها على أن الجامعة تسعى دائمًا من خلال خطتها الاستراتيجية (2025 ) إلى إطلاق مبادرات محفزة للابتكار وريادة الأعمال وحفظ حقوق الملكية الفكرية، ومن ضمنها مبادرة "إيداع وتسجيل براءات الاختراع". وأوضحت أن المبادرة تهدف إلى التوعية بحقوق الملكية الفكرية وتعزيزها، من خلال تنظيم ورش عمل تعريفية، وزيارة الكليات، وتوفير خدمات إلكترونية تسهل عملية التسجيل.

 

كما قدمت د. المؤمن شكرها وعظيم امتنانها لمعالي رئيس الجامعة على دعمه المستمر لمركز الابتكار وريادة الأعمال، مثمنةً المتابعة والدعم المستمر من وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. نايف العتيبي.

 

ومن جانبه أوضح المشرف على إدارة الملكية الفكرية ونقل التقنية د.خالد بن عبدالله المهنا، أن مبادرة "برنامج إيداع وتسجيل براءات الاختراع" التي انطلقت في 15 يونيو 2023 باللغتين العربية والإنجليزية، تتيح تقديم الطلبات إلكترونيًا عبر منصة "وافي"حيث يقوم المختصون بإدارتها والعمل عليها حتى يتم إيداع الطلبات وتسجيلها، وأشار د. المهنا إلى أن من بين المكرمين، بعض المخترعين الذين سجلوا ما يصل إلى “5“ براءات اختراع خلال عامين فقط.

 

وفي ختام الحفل، كرم معالي رئيس الجامعة أ.د. أحمد بن سالم العامري المخترعين الـ (17) الذين يمثلون مختلف الأقسام العلمية، وهم: د. بابكر يعقوب الهادي، د. محمد رحمة الله الأمين، د. فيصل خويشان القثامي، د. أسامة عبدالرحمن ناصر الداغري، د. خالد حسن ابن عوف، د. هجو إدريس محمد إدريس، د. شريف حسين، د. محمد سعد العيسى، د. حسن أحمد رديني، د. سالم علي اليامي، د. محمد موسى الزهراني، د. ناصر آدم إبراهيم، د. محمد خليل محمد علي، د. معز عبد الفتاح إبراهيم، د. طارق أحمد يوسف، د. محمد إبراهيم الغنيم، د. أمين عثمان الزبير علم الهدى.

 

ويعد هذا الإنجاز ثمرة مبادرة برنامج إيداع وتسجيل براءات الاختراع التي أطلقها مركز الابتكار وريادة الأعمال، وهي إحدى مبادرات الجامعة لدعم وتعزيز تسجيل براءات اختراع منسوبيها، وحفظ مكتسبات الجامعة في المجالات الفكرية.​


--
17/02/1446 02:08 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ