تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 بهدف التعرف على المقومات الطبيعية والبشرية .. قسم الجغرافيا ونظم المعلومات بالجامعة ينظم زيارة ميدانية لأبها

بتوجيه من معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ.د. أحمد بن سالم العامري ينظم قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية العلوم الاجتماعية زيارةً ميدانيةً طلابيةً لمدينة أبها بعنوان (المقومات الطبيعية والبشرية في مدينة أبها الحضارية)،خلال المدة من 13- 22/ 10/ 2024.​

وتهدف الزيارة، التي جاءت بإشراف ومتابعة من عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية د.إبراهيم بن محمد العلوي، بهدف تزويد الطلاب بمهارات ميدانية متقدمة في الجغرافيا الطبيعية والبشرية من خلال دراسة متكاملة لجوانب البيئة الجغرافية في مدينة أبها مع التركيز على التضاريس، والمناخ، والموارد الطبيعية، والأنشطة البشرية، إلى جانب تمكين الطلاب من فهم أكثر عمقًا للجغرافيا الطبيعية والبشرية عبر التفاعل المباشر مع بيئة المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

وتتضمن الزيارة التي تمتد إلى عشرة أيام، استكشاف ميداني وتحليل الجغرافيا الطبيعية، ودراسة الجغرافيا البشرية والعلاقات البيئية الاقتصادية.

بالإضافة إلى تنظيم محاضرات وورش عمل للتدريب على استخدام GPS وخرائط نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، واستكشاف المناخ المحلي بجمع بياناته؛ مثل: درجة الحرارة، والرطوبة، والرياح في المواقع الجبلية والوادي، وتحليل الظواهر الجوية بالتركيز على التأثيرات المناخية على التضاريس؛ مثل: التعرية والتعرجات الجبلية.

كما عملت الزيارة على تحليل الأنشطة الزراعية من خلال زيارة المزارع المحلية ودراسة إنتاج البن، والتعرف على أنماط الري المستخدمة، وتأثير التضاريس على الزراعة، ودراسة الأنشطة الاقتصادية في جبال السودة، وتأثير التضاريس على تطوير السياحة، ودراسة مشاريع سياحية قائمة.


وقد اختيرتْ مدينة أبها للزيارة الميدانية نظراً لأهميتها الحضارية جغرافيًا، وارتباط ذلك برؤية المملكة العربية السعودية 2030، باعتبارها واحدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية، وتتمتع بالعديد من المقومات الطبيعية والبشرية؛ مما يجعلها محورًا هامًا للتنمية المستدامة مما سيتيح للطلاب فرصةً لدراسة وفهم العديد من المتغيرات الطبيعية والبشرية. 


--
15/04/1446 11:35 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ