تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 برعاية معالي مدير الجامعة كلية اللغة العربية تحتفل بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية تحت شعار - اللغة العربية والذكاء الاصطناعي

برعاية وحضور معالي مدير الجامعة أ. د أحمد بن سالم العامري, نظمت كلية اللغة العربية حفلاً بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في صباح اليوم الأثنين 12ربيع ثاني 1441هـ الموافق 9 من شهر ديسمبر لعام 2019م, حيث يصادف هذا التاريخ من كل عام, اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها في ديسمبر عام 1973, والذي تقر بموجبة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة, وقد اقيم الحفل بالقاعة الكبرى في المبنى التعليمي (322) بحضور وكيلة كلية اللغة العربية وعدد من عميدات ووكيلات الجامعة وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والطالبات .

وقد استهلت هذه المناسبة  بكلمة أ. عبد المحسن بن عبد الرحمن الخميس رحب فيها بمعالي مدير الجامعة والضيوف الكرام, وتحدث عن جمال وفضل اللغة العربية وتفوقها على غيرها من اللغات الأخرى, وتعزيز الانتماء إليها وأهمية العناية بها, ثم أكد على ان اللغة العربية الفصحى ارث بياني عظيم يجب المحافظة عليها, وان خير ما يُثبت لغة العرب في ألسنة ابنائها ان يحفظوا ما حفظ الله به لغتهم القران الكريم .

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, بعدها القيت قصيدة شعرية القاها د. فواز بن عبدالعزيز اللعبون .

ثم كلمة بهذه المناسبة القاها عميد كلية اللغة العربية د. عبد الكريم العبد الكريم والتي ذكر فيها عن اكبر نعمة حبانا الله بها وهي لغة القران الكريم, ووضح جمال وأهمية اللغة العربية فهي لغة شامخة عبر السنين لغة تتوهج من دون ضعف, نزل بها أشرف الكتب وبُلغ بها أعظم الانبياء وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ورسم بها الشعراء لوحات من الفن الخالد, واكد على أهمية هذا اليوم والتي تحتفل فيه باللغة العربية  تحت شعار ( اللغة العربية والذكاء الاصطناعي ) لتفتح الأفق مهماً للتعاون بين الدارسين في هذا المجال والتخصصات الأخرى، وأوضح ايضاً اهتمام مملكتنا الغالية بهذه اللغة وما توليه من عناية بها وذلك بما تمتلكه من كليات ومعاهد متخصصة, إضافة إلى العديد من المراكز الدولية والبحثية, حيث انشئ مركز الملك سلمان العالمي للغة العربية قبل بضعة اشهر والذي سيكون منارة من منارات الهدى, ثم ختم كلمته بالشكر لمعالي مدير الجامعة على حضور هذ الحفل ولدعمه الدائم للكلية, وشكر ايضاً مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية على تعاونه المثمر والشراكة الناجحة, كما خص بالشكر لسعادة وكيل التطوير والجودة رئيس مجلس الاحتفاء د. وائل العريني, والمشاركين في فعاليات هذا اليوم .

تلاه كلمة  المدير العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز أ. د محمد إسماعيل رحب فيها بمعالي مدير الجامعة و بعميدة الكلية والحضور الكريم ثم قدم جزيل الشكر لكلية اللغة العربية ومنسوبيها على مشاركتها لهذا الاحتفاء بهذا اليوم العالمي للغة العربية, وانتهز بهذه المناسبة بالشكر للجامعة على ما قدمته  وتقدمه من دعم متواصل منذ نشاه المركز, ثم ذكر أهم الانجازات التي حققها المركز خلال السنوات الماضية .

ثم قصيدة شعرية لأحد رواد الشعر الأصيل وأكثر المتفاعلين مع اللغة العربية أ. د أحمد بن عبد الله السالم .

تلاه كلمة راعي الحفل معالي مدير الجامعة أ. د أحمد بن سالم العامري والتي رحب فيها بالحضور الكريم ثم تحدث عن هذا اليوم المبارك الذي اجتمع فيه معقل تعليمي لتعليم وتدريس اللغة العربية بجامعة الامام, فكلية اللغة العربية احتفاءاً واحتفالاً باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار " اللغة العربية والذكاء الاصطناعي " ولاشك ان تخصص اللغة العربية من أهم التخصصات التي ستكون مركز اهتمام الجامعة, لا نها انشات وتأسست على عدة تخصصات من بينها تخصص اللغة العربية والتي نحتفل بها هذا اليوم, ثم أكد معاليه ان الاهتمام بتدريس اللغة العربية والبحث العلمي في هذا المجال والتي تتطلب علينا ان تكون مرجعاً علمياً في البحث والتعليم للغة العربية, وان نرى دراسات متقدمة في تعليم البحث العلمي في مجالها, وطلب من المتخصصين الاهتمام بها لا نها لغة القران الكريم وان ترى الجامعة اهتماما كبيراً في هذا المجال, وان تكون مسيرة تطور لها وتمنى معاليه ان يوجه البحث العلمي التوجيه الصحيح, وان تعمل ما في وسعها لتبسيط اللغة العربية من أجل نشرها, وختم كلمته متمنياً لهم في هذه الندوة وماخرجت به من توصيات بالتوفيق الدائم لها .

وفي ختام الحفل تم تكريم الطلاب والطالبات في مسابقة لغتي وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية, ثم تم تكريم المشاركين في اليوم العالمي للغة العربية, ايضاً تم تكريم العاملون بتنظيم هذه الاحتفالية.

ثم قدمت كلية اللغة العربية هديتها لراعي الحفل  معالي مدير الجامعة أ. د أحمد بن سالم العامري .

--
14/04/1441 12:26 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ