تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 كلية الطب في مدينة الطالبات تقيم حملة للحد من سرطان الثدي

 

كتبت: وفاء الفهيد

أقامت كلية الطب في مدينة الملك عبدالله للطالبات حملة أكتوبر2017 التوعوية للحد من سرطان الثدي تحت شعار (أنتِ الحياة)، بمشاركة الخدمات الطبية، وأكدت وكيلة كلية الطب د. حصة الرشيد أهمية هذه الحملة في التوعية الصحية للحد من السرطان، وبالأخص سرطان الثدي، وعنق الرحم اللذين يعتبران في مقدمة  أنواع السرطان التي تفتك بالنساء, ولذا حرصنا على تنظيم هذه الحملة للتصدي لهذه المشكلة بفعالية وكفاءة.

وقالت تسعى الجامعة من خلال هذه الحملة وسابقاتها من الحملات إلى الاستمرار طوال العام بالتثقيف والوعي, وليست مقتصرة على شهر أكتوبر، إذ أن التوعية المستمرة لها دور فاعل في الوقاية الكاملة والتامة بإذن الله من سرطان الثدي، وهذا ما يؤكد وصول الرسالة التي تعمل عليها الجامعة خلال الأعوام الماضية وصولاً إلى هذا العام حتى يعي المجتمع ضرورة الكشف المبكر عن هذا الداء.

وشهدت الحملة التي أشرفت عليها د. آلاء العنيزان وامتدت إلى يومين متتاليين، فعاليات عدة، ففي اليوم الأول ألقت الدكتورة غيداء علاف المشرفة على عيادات مراكز الطالبات محاضرة توعوية عن المرض, اشتملت على شرح أهمية الاكتشاف المبكر له, وعرض أكثر السرطانات انتشاراً، إلى جانب نسبة انتشاره، وكيف تم اكتشافه.

كما تضمنت المحاضرة شرح الورم السرطاني وأنواعه وتطوره, وأحجامه, والعوامل التي تزيد  من فرص الإصابة به, وطرق التشخيص المبكر, وجدول الأعمار, والنصائح الواجب اتباعها, إضافة إلى عرض صورة توضيحية لتركيب الثدي, وطرق الفحص الصحيحة, وطرق العلاج, واختتمت المحاضرة بعرض العوامل المساعدة للوقاية من سرطان الثدي.

أما اليوم الثاني والأخير من الحملة التي لاقت استحسان الجميع فجاء بعدة أركان توعوية، مثل: ركن التعريف بالمرض تم من خلاله عرض كتيبات ومطويات عن مسببات المرض، وطرق الوقاية منه, وركن خاص بالضيافة للزوار قدمت فيه الشرائط الوردية شعار الحملة الوردي, وركن الفحص الذاتي عن طريق عرض مجسم لشرح طريقة الفحص  الصحيحة للثدي.

--
22/08/1439 03:22 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ