تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 مركز الدراسات والمعلومات في الجامعة و47 عاماً من الخدمات الإحصائية

​​

انطلاقاً من رؤية الجامعة في خدمة التعليم والمجتمع والبحث العلمي' وإيماناً بواجبها في ضرورة توفير البيانات والمعلومات الصحيحة والدقيقة في الوقت المناسب. فقد أنشأت الجامعة مركز الدراسات والمعلومات منذ عام (1395هـ) بموجب القرار الإداري رقم (1025/ق) وتاريخ 17/9/1395هـ وذلك للحاجة الماسة لوجود مركز متخصص يعنى بالدراسات والمعلومات الإحصائية عن الجامعة.

ومن أبرز المشرفين على مركز الدراسات والمعلومات كلاً من: سعادة الدكتور/ عبد الرحمن عبد الله العبيد،

وسعادة الدكتور / صالح بن ناصر الخريج، وسعادة الدكتور / عبد العزيز بن سليمان الدويش، وسعادة الدكتور/ عبد الكريم بن عبد العزيز المحرج، وسعادة الدكتور / يحي صالح الحربي، وسعادة الدكتور / فهيد بن سالم الشمري، و سعادة الدكتور / نايف بن محمد العتيبي. وقد صدر خطاب معالي مدير الجامعة رقم 32924 وتاريخ 14/3/1441هـ بتكليف الدكتورة / آرام بنت صالح بن حمد السدراني  لمنصب المشرف العام على مركز الدارسات والمعلومات بالجامعة.

ويعد مركز الدراسات والمعلومات أحد مراكز الجامعة التابع لوكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة  ويهدف  إلي تطوير آلية جمع البيانات والإحصاءات داخل وحدات وإدارات الجامعة, بما يضمن انسيابية المعلومات إلى المركز بشكل دوري وفى صورة صحيحة,  بالإضافة إلى جمع وتحليل البيانات والإحصاءات من كافة وحدات الـجـامعة، والإسهام في إعداد قواعد معلومات إلكـترونية لحفظ ومعالجة واسترجاع المعلومات الخاصة بالطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين، والاتصال والتنسيق الفعال والجاد بين وحدات الجامــــعة من جهة، وبين المؤســسات العلمية داخل المملكة وخارجها من جهة أخرى، وذلك من خلال الأدلة، و التقارير، والمعلومات، والإحصاءات التي تبين، وتبرز الأنشطة الأكاديمية بالجامعة.

ومن هذا المنطلق حرصت جامعة الإمام على تطوير مركز الدراسات والمعلومات الذي يساهم بصورة أساسية في توفير المعلومات التي تساعد في حل المشكلات التي تواجه الوحـدات الأكاديمية، والإدارية بالجامعة بما يعزز  قدرات دعم اتخــــاذ القـــرار, علاوة على إعـداد الـدراسات التي تــسهم فـي تطوير الـجامعة وتـقدمـها، وبحث المقترحات التطويرية المقدمة من مــنسوبي الـجامـعـــة،  وتـوفيـر المعلومات والبيـانـات الإحصائية للأغراض الإعلامية, بالإضافة إلى إعداد الأدلة والتـقارير الـدورية والـسنوية عن جميع الأنشطة والفعاليات بالجامعة.

وتتمثل مهام المركز في:-

1. إعداد التقارير والإحصاءات الدورية والسنوية للجامعة حسب الجهات الطالبة لها داخل الجامعة وخارجها، والرفع بها لوكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة.

2. الإشراف العام على إعداد التقرير السنوي للوكالة والوحدات التابعة لها، والمشتمل على ما تم تحقيقه من أهداف استراتيجية، ونسبة التنفيذ في الخطط التشغيلية، وقياس مؤشرات الأداء وخطط التحسين، ومنجزات الوكالة.

3. دراسة الظواهر والمجالات الأكاديمية المتصلة بأداء الأساتذة والطلاب والبرامج الأكاديمية ووضع الحلول المناسبة لها، والرفع بذلك لوكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة.

4. دراسة المشكلات والقضايا التي تواجه المركز، واقتراح خطط التحسين والآليات المناسبة لعلاج نقاط الضعف، والرفع بذلك لوكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة لاتخاذ ما يلزم.

5. دراسة المشكلات والقضايا التي تواجه جميع الوحدات التعليمية والإدارية والمساندة بالجامعة، واقتراح الآليات المناسبة لعلاج نقاط الضعف، والرفع بذلك لوكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة.

6. إعداد التقارير والإحصاءات الدورية والسنوية الخاصة بعمل المركز، والاقتراحات المناسبة لتطويره، والرفع بها لوكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة، لتضمينها في التقارير والإحصاءات الدورية والسنوية ومؤشرات الأداء على مستوى الجامعة.

7. المشاركة في إعداد التقرير السنوي للوكالة، والمشتمل على ما تم تحقيقه من أهداف استراتيجية، ونسبة التنفيذ في الخطط التشغيلية، وقياس مؤشرات الأداء وخطط التحسين، ومنجزات المركز.​

--
03/08/1442 01:33 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ