تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 وحدة العلوم والتقنية تقيم ورشة عمل تدريبية للتعريف ببرامج دعم الجامعات والمراكز البحثية وآلية كتابة المقترحات البحثية المقدمة عليها

 

ضمن توجيهات صاحب المعالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله آبا الخيل، وبإشراف من سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور/ محمود بن سليمان آل محمود،مما يعزز مسيرة البحث العلمي بالجامعة  نظمت وحدة العلوم والتقنية بالجامعة ورشة عمل تدريبية للتعريف ببرامج دعم الجامعات والمراكز البحثية وآلية كتابة المقترحات البحثية المقدمة عليها قدمها مدير الوحدة الدكتور/ خالد بن عبدالعزيز الشلفان وذلك في يوم الأربعاء الموافق 21/5/1439هـ، بمقر كلية الشريعة بالإحساء ، وقد افتتح الدورة سعادة وكيل كلية الشريعة للدراسات العليا والبحث العلمي  الأستاذ الدكتور/ عبداللطيف بن صالح النعيم، وأكد سعادته حرص المسؤولين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس في المجالات التطبيقية المشاركة في برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية.

وقد بدأ الدورة سعادة مدير وحدة العلوم والتقنية الدكتور/ خالد بن عبدالعزيز الشلفان، بالإشارة إلى دور وحدة العلوم والتقنية في تفعيل التوجهات الاستراتيجية لبرامج دعم الجامعات والمراكز البحثية، ثم بين سعادته أن وحدة العلوم والتقنية ترموا إلى تحقيق أهداف  رؤية المملكة 2030.

كما أوضح سعادته إلى أن مهام الوحدة تشمل التالي:

 1. تخطيط وتنسيق ومتابعة توجهات الجامعة في العلوم والتقنية في إطار رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال الدعم البحثي المقدم من  برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية بإشراف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والابتكار.

2. تعزيز دور الجامعة في خدمة البحث العلمي و التطور العلمي والتقني.

3. التواصل مع القطاعات العامة والخاصة في مجالات العلوم والتقنية.

4. تحقيق تكامل العلوم والتقنية مع التخصصات الشرعية واللغوية والاجتماعية والاقتصادية.

5. دعم الأعمال الإبداعية في العلوم والتقنية وتحفيز الابتكارات التقنية ومشاركة الجامعة في سوق العمل من خلال مخرجات المشاريع البحثية.

وبدأ الدكتور الشلفان الدورة ببيان كيفية التسجيل والتقديم على الموقع الإلكتروني لبرامج دعم الجامعات والمراكز البحثية ، وكيفية كتابة المقترحات البحثية وآليات التقديم التي تكفل دعم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للأبحاث المقدمة، وأهم عوامل قبول المحكمين الدوليين للمقترحات البحثية.

كما أشار سعادته إلى أن برامج دعم الجامعات والمراكز البحثية فتحت الأفق للباحثين للإبداع ومساهمة الجامعات في المجالات التطبيقية لإيجاد حلول للمشاكل التقنية والصناعية التي تواجهها الشركات وذلك من خلال برنامج البحوث التطبيقية و برنامج البحوث الابتكارية.

وقد أفاد سعادته أن الوحدة تستقبل المقترحات البحثية مرة في العام وذلك في أول شهر يناير من كل سنة ميلادية.

وقد تخللت الورشة عرض شامل لآلية رفع المقترحات البحثية وذلك من قبل المسؤول الفني بالوحدة الأستاذ/محمد الشدو.

وقد حضر الدورة لفيف من أعضاء هيئة التدريس من كلية الشريعة بالإحساء المختصين في المجالات التطبيقية .

وفي نهاية الدورة تقدم سعادة مدير وحدة العلوم والتقنية بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله أبا الخيل، و لسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والمشرف العام على وحدة العلوم والتقنية الدكتور/ محمود بن سليمان آل محمود، على دعمها وتشجيعهما للنشاط البحثي بالجامعة، كما أشاد بتفاعل كلية الشريعة بالإحساء في تنفيذ هذه الورشة ومتابعة فضيلة عميدها الدكتور/ محمد بن عبدالعزيز العقيل، ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي سعادة الدكتور/ عبداللطيف بن صالح النعيم.



--
22/08/1439 03:25 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الأربعاء 28/05/1439 هـ 14/02/2018 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
    توجيهات،صاحب المعالي ،الدكتور/ سليمان بن عبدالله أبا الخيل، سعادة وكيل الجامعة ،وحدة العلوم والتقنية ،ورشة عمل ،دعم الجامعات