تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 إدارة التطوير الإداري بمدينة الملك عبدالله للطالبات تقيم دورتين لمنسوبات الجامعة

 

أقامت إدارة التطوير الإداري في جامعة الإمام بمدينة الطالبات دورة تدريبية بعنوان(الجودة الشخصية) في المبنى (323)، وهدفت الدورة التي امتدت ليومين إلى تنمية مهارات ومعارف المتدربات، والرفع من كفاءتهن وزيادة فعاليتهن الإنتاجية، إلى جانب إكسابهن المهارات، والخبرات التي تساعدهن على أداء مهامهن  بصورة فاعلة.

وتناولت الدورة التي قدمتها أ.أشواق الهذلول (مدربة معتمدة من إدارة التطوير الاداري بالجامعة) محاور متعددة، أبرزها مفهوم الجودة الشخصية بشكل عام وخاص، وأهميتها وسماتها وجوانبها، وسمات الشخصية الإيجابية والناجحة, كما تطرقت إلى مفهوم الذات من خلال تقنية نافذة "جوهاري" والتحدث مع الذات ومستوياته، وطريقة النظر للأحداث، والتخطيط الشخصي، وأهمية تحليل (swot) وكذلك علاقة الوقت بإدارة الذات. وفي نهاية الدورة تم عرض أنشطة متعددة فردية وجماعية وجدت تفاعلاً من المتدربات.

كما نفذت إدارة التطوير الإداري دورة تدريبية بعنوان(إعداد الخطط التشغيلية) استهدفت القيادات الإدارية بالجامعة في المبنى (323) قدمتها  أ.مها آل مانع القرني (باحثة دكتوراه إدارة التخطيط التربوي، مدربة معتمدة ومستشار معتمد في التخطيط الاستراتيجي)، هدفت الدورة التي امتدت ليومين إلى تنمية معارف ومهارات المشاركات في إعداد الخطط التشغيلية لمنظمات ووحدات الأعمال، وتناولت الدورة محاور متعددة من أهمها تعريف التخطيط وأنواعه، ومستوياته وفوائده في الحياة الإدارية،  والفرق بين التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي، ومفهوم الخطة التشغيلية  والهدف منها وأهميتها،  ومتطلبات نجاحها ومقومات وصعوبات التخطيط التشغيلي.

 وبينت آل مانع نظرية عوائق العمل ومراحل بنائها، والمعنى بالخطة التشغيلية من خلال إبراز أدوات التخطيط والتحسين التشغيلي،  ومراحل دراسته، وتحليل الواقع وعلاقته بالموازنات المالية التقدرية، ومراحل تحليل الفجوات ومراحلها، إضافة إلى وضع الخطط التشغيلية وتوحيدها، والخطط البديلة (خطط الطوارئ).

كما زودت المتدربات بمتطلبات التدريب من عروض، وأنشطة وحقيبة تدريبية, وقد عبرت المتدربات عن سعادتهن بالحضور، واستفادتهن من محتوى البرنامج  بصورة عملية ومثيرة، وممتعه وبمهنية عالية ومبتكرة بعيدة عن الروتين والتقليدية.

يأتي ذلك في إطار مساعي إدارة التطوير الإداري للارتقاء بأدائها، وتحقيق الأهداف المنوطة بها، انطلاقاً من إيمانها بالدور المهم والحيوي للموظفات، والقيادات الإدارية في تطوير العمل الإداري.

--
22/08/1439 03:24 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الثلاثاء 24/03/1439 هـ 12/12/2017 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
    إدارة ،التطوير الإداري ،مدينة ،الملك عبدالله للطالبات ،تقيم دورتين ،منسوبات الجامعة،مهارات ،معارف، المتدربات،الجودة الشخصية،إعداد ،الخطط التشغيلية