تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع تنفذ برامج تعليمية وتدريبية مجتمعية متخصصة صُممت وفق معايير علمية ومهنية عالية تشمل معارف ومهارات تتواكب مع تطلعات رؤية السعودية 2030

​​​تسعى الكلية إلى استحداث برامج تعليمية جديدة تواكب متطلبات واحتياجات سوق العمل في الرقابة والنزاهة، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة الجودة، والسكرتارية الطبية، وأنظمة الانترنت الذكية، والحوكمة والسياسات العامة.

النشأة :

أنشئت كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع عام 1405هـ تحت مسمى عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر. وسعت منذ نشأتها في تعزيز مساهمة الجامعة في تحقيق أحد أهم وظائف الجامعة من خلال خدمة المجتمع وأفراده بجميع مستوياتهم وتلبية واحتياجاتهم واهتماماتهم المختلفة..

تغيير المسمى والرؤية والأهداف:

في عام 1441هـ أقرّت اللجنة المؤقتة للتعليم العالي برئاسة معالي وزير التعليم الدكتور/ حمد بن محمد آل الشيخ هيكلاً جديداً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والذي تضمن تغيير مسمى عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر إلى كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع، لتستكمل الكلية تاريخها الطويل بعدد من الإنجازات والنتائج ، واستطاعت أن تحظى بثقة كثير من أفراد المجتمع والمؤسسات الحكومية والأهلية. وتحظى الكلية بخطط طموحة ومبادرات متنوعة لمواصلة مسيرتها المتميزة في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته، تقودها في ذلك رؤية متميزة ورسالة واضحة وأهدف محددة تنطلق من رسالة وأهداف ورؤية الجامعة.

أهداف وبرامج وتطلعات:

تهدف الكلية إلى ربط الجامعة بالمجتمع عن طريق إقامة تواصل مستمر مع كافة مؤسساته وقطاعاته لتحقيق مشاركة الجامعة الفاعلة في مسيرة التنمية في المملكة، وتطوير برامج التعليم المستمر وخدمة المجتمع ومواكبة أحدث العلوم والتقنيات التعليمية والمهنية وربط الخبرات والمعارف الجامعية بالحياة العلمية والعملية للفرد ومساعدته في توظيف الخبرات والمعارف المكتسبة في زيادة انتاجيته.

ومنذ إطلاق الخطة الاستراتيجية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 2021-2025 أصبح الهدف الأهم هو الجودة والريادة في التعليم، وعليه فقد طورت كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع أهدافها لتوائم تطلعات الجامعة وأهدافها. وترتبط الكلية في أهدافها وبرامجها وأنشطتها المجتمعية ارتباطاً مباشراً مع المحاور والغايات الاستراتيجية لخطة الجامعة وتحديداً في:

المحور الأول:  التعليم والتعلّم والتمهير.

والمحور الثاني: " الشراكات والمسؤولية المجتمعية.

الغاية الاستراتيجية الأولى: مخرجات تعليميّة تنافسيّة مؤهلة معرفياً ومهارياً تُلبي احتياجات سوق العمل .

والغاية الاستراتيجية الرابعة: شراكات وإسهامات مجتمعية ووطنية فاعلة.

كما تنفّذ الكلية العديد من البرامج التعليمية والتدريبية والمجتمعية المتخصصة والمميزة التي صُممت بعناية وفق معايير علمية ومهنية عالية تشمل معارف ومهارات تتواكب مع تطلعات رؤية السعودية 2030، ومتطلبات التنمية الوطنية لتحقق احتياجات سوق العمل حيث أنشأت الكلية عدداً من البرامج التعليمية المتخصصة في مجالات متنوعة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتتراوح مدتها من سنة إلى سنتين حسب التخصص، وتضم فئتين:

الفئة الأولى: برامج الدبلوم المتوسط لحملة الشهادة الثانوية أو ما يعادلها.

الفئة الثانية: برنامج الدبلوم العالي لحملة الشهادة الجامعية (البكالوريوس).  

ويقوم على تنفيذ وإدارة تلك البرامج قسمين علميين بالكلية هما: قسم العلوم التطبيقية، ويقدّم دبلوم الحاسب الآلي(برمجة)، ودبلوم الحاسب الآلي (تقنية الشبكات)، وقسم العلوم الإنسانية والإدارية ويضم: دبلوم المحاماة، دبلوم الإرشاد الأسري، دبلوم إدارة الأعمال، دبلوم المحاسبة، دبلوم التسويق، دبلوم العلاقات العامة، دبلوم اللغة الإنجليزية، دبلوم التحرير والسكرتارية. ​

برامج جديدة:

تسعى الكلية إلى استحداث برامج تعليمية جديدة تواكب متطلبات واحتياجات سوق العمل وفق الرؤية السعودية 2030 لتكون أكثر مهنية وتخصصاً في مختلف المجالات التي يحتاجها جميع فئات المجتمع (في الرقابة والنزاهة، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة الجودة، والسكرتارية الطبية، وأنظمة الانترنت الذكية، والحوكمة والسياسات العامة)، وغيرها من البرامج النوعية والمهنية المتخصصة التي ستنطلق قريباً بإذن الله.

أقسام البرامج المقدمة:

تنقسم البرامج المُقدمة في الكلية إلى ثلاثة أقسام:

 - برامج تدريبية موجهه لمنسوبي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (أعضاء هيئة تدريس، أعضاء الهيئة الإدارية،   الطلاب والطالبات)

- برامج تدريبية موجهه للجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية.

- برامج تدريبية عامة لجميع فئات المجتمع. وتشتمل البرامج التدريبية على مجالات مختلفة منها: الأمن الفكري، الأمن السيبراني، الجودة، التعليم والبحث العلمي، وكذلك المجالات القانونية، والإدارية، والتقنية، والمالية وغيرها، وتختلف المدة الزمنية للدورات التدريبة مابين دورات تدريبية طويلة تستمر إلى ثمانية أسابيع، ودورات تدريبية قصيرة مدتها ساعات أو أيام قليلة. كما تعمل الكلية حالياً على إعداد العديد من البرامج التدريبية المتخصصة المواكبة لاحتياجات سوق العمل، والمتطلبات الوظيفية، وتقديم شهادات احترافية ومهنية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المانحة لها.​

شراكات فاعلة:

تعمل كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع على تعزيز الشراكات الفاعلة في مجال خدمة المجتمع والمسؤولية المجتمعية للمساهمة في تحقيق مخرجات ذات جودة عالية، والوصول إلى مجتمع واعٍ ومثقف، وسواعد وطنية فاعلة في بناء المجتمع، والنهضة بالأداء الوظيفي داخل الجامعة وخارجها، والعمل على استثمار مواردها البشرية والمادية فيما يخدم المجتمع ويسهم في حل مشكلاته. حيث عقدت الكلية شراكات واتفاقيات متعددة مع عدد من الجهات داخل الجامعة وخارجها، بالإضافة إلى مشاركة الكلية في المناسبات الوطنية، والمناسبات العالمية لزيادة الوعي الوطني وتعزيز التواصل الاجتماعي.

إحصائيات:

1.عدد برامج الدبلوم المقدّمة:

عدد البرامج المقدّمة لحملة البكالوريوس

2

عدد البرامج المقدّمة لحملة الشهادة الثانوية

8

المجموع

10

 

2.احصائية الطلاب:

 

1441هـ

1442هـ

البرامج المدفوعة

3447طالباً و طالبة

3453 طالباً و طالبة

البرامج المجتمعية

761طالباً و طالبة

1834 طالباً و طالبة

 

 

 

3. إحصائية الدورات:

 

1441هـ

1442هـ

عدد الدورات

40 دورة

22 دورة

عدد المتدربين

1054 متدرب

971 متدرب

 

 

 

--
23/09/1442 02:02 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ