تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 بحضور (27) متدربًا عمادة تطوير التعليم الجامعي تقيم برنامج التعليم والتعلم الجامعي في دورته (15) لأعضاء هيئة التدريس بكلية الشريعة بالأحساء والذي يستمر لمدة أربعة أيام.

 

نظمت وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة ممثلة بعمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برنامج التعليم والتعلم الجامعي الخامس عشر (UTL15) ويعقد البرنامج في كل فصل دراسي لتأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس في جميع الكليات والأقسام العلمية في الجامعة، وبلغ عدد المتدربين  في البرنامج (27) متدرباً. وقد أوضح عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتورة /غازي السدحان أن البرنامج يتميز باستمرارية عملية المتابعة لمدة عام دراسي كامل؛ حيث أنه في الفصل الدراسي الأول يشارك المتدرب في الوحدة التأسيسية للبرنامج والتي تستمر لمدة خمسة أيام، وتستغرق خمس ساعات أي مدة عشرين ساعة، وورش عمل تتناول موضوعات مهمة بالنسبة للتعليم والتعلم الجامعي كالتعليم النشط، وأساليب التقويم، ومخرجات التعليم والتعلم الإلكتروني، وضمان الجودة، والتعلم كمجموعات، وكذلك هناك تطبيق عملي للمتدرب حيث يقدم عضو هيئة التدريس محاضرة لمدة خمس عشرة دقيقة، وتقدم له تغذية راجعة من قبل زملائه والمدرب، ويتم تقسيمهم إلى خمس مجموعات، ويتم تطبيق ما تعلمه من مهارات تدريسية. وبعدها تبدأ الوحدة الثانية المشتملة على ملاحظة الزميل وهي أن يلاحظ زميله أثناء تدريسه للمحاضرات مرتين ويسلم تقارير تشتمل على هذه التجارب.

كما ذكر الدكتور السدحان أن للبرنامج أثر كبير في تطوير مهارات تدريس أعضاء وعضوات هيئة التدريس، آملاً أن تعطي هذه البرامج التدريبية ثمارها في تطوير مهارات التدريس والرقي بالتعليم و التعلم في الجامعة.

وفي الختام توجه بالشكر لمدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله أبا الخيل لدعمه لهذا البرنامج وجميع البرامج والمشروعات التطويرية التي تسعى إلى تطوير التعليم والتعلم في الجامعة، والشكر لفضيلة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة الدكتور/ عبدالله بن محمد الصامل على متابعته ودعمه للعمادة.

--
22/08/1439 03:23 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ
    الأربعاء 18/03/1439 هـ 06/12/2017 م
    المصدر:الإدارة العامة للإعلام والاتصال
    التقييم:
    الكلمات الدلالية
    ​   تطوير، التعليم الجامعي ،تقيم، برنامج، التعليم ،التعلم الجامعي ، دورته  (15 )، أعضاء هيئة التدريس ،كلية الشريعة ،الأحساء، الدكتورة /غازي السدحان