تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 قسم الفيزياء بكلية العلوم الطبيعية يقيم نشاط بعنوان (موهبة إمام) بمدينة الملك عبدالله للطالبات

 

يسعى قسم الفيزياء بكلية العلوم الطبيعية إلى توفير البيئة المناسبة بقيادة وكيلة القسم أ. ميرفت الزميع لينعكس ذلك على مخرجات القسم من خلال الأبحاث المقدمة من الطالبات في فعالية بعنوان (موهبة إمام) والتي أقيمت في القاعة517" في المبنى ( 323) بإشراف مشرفة الأنشطة الطلابية    أ. ترفة العناد وبحضور وكيلة القسم وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبات وطالبات القسم.

ويأتي هذا النشاط جزء من الاهتمام بالأنشطة اللامنهجية والتي تهدف إلى  حث وتشجيع حركة البحث العلمي، وتنمية روح المنافسة من خلال الأبحاث العلمية المقدمة من الطالبات المشاركات في المسابقة المقامة في قسم الفيزياء بكلية العلوم والتي تستعرض فيها الأبحاث العلمية حيث كان البحث الأول بعنوان ( الثقب الأسود) قدمته الطالبة أثير الشعلان مبينة فيه أن النظريات الكونية تقف عند الثقب الأسود،  وأنه لا يرى لأن منطقة قوة الجذب فيها عالية ثم استشهدت بآيات من القران الكريم كونه أفضل الأدلة والبراهين.

 تلا ذلك  بحث  الطالبة  لجين الركف وكان بعنوان" القوة الخامسة" تحدثت فيه عن فيزياء الكون، بعدها تقدمت الطالبة لمياء الدعيج ببحث تحت عنوان( المادة والطاقة المظلمة) أشارت فيه إلى توسع الكون وعمقه. ثم بحث الطالبتين غادة الفواز ومرام الجبرين بعنوان" الكمبيوتر الكمي " واللتين أوضحتا أهمية الكمبيوتر فهو لغة المستقبل، وسيحدث قفزة كبيرة للفيزياء في الذكاء الصناعي، بعدها قدمت الطالبة وئام العوفي بحثها عن الثقوب السوداء  تعريفها وتاريخها وأنواعها، وكيف تم اكتشافها.

فيما جاء بحث الطالبتين لطيفة المذن وسوسن الشربيني بعنوان (الكلوروفيل والطاقة) حول القانون التجريبي وهو أن الطاقة الشمسية تولد الطاقة الكهربائية. ثم قامت لجنة التحكيم والمؤلفة من وكيلة القسم أ. ميرفت الزميع ود. هيام خزون ود. وفاء مرسي بتقييم أبحاث المشاركات والحكم عليها وفق شروط من أهمها طريقة الإلقاء, والتنظيم وإعداد والمحتوى, وشرائح العرض, والاسئلة والأجوبة , الالتزام بالوقت المحدد حيث فازت بالمركز الأول الطالبة أثير الشعلان، والمركز الثاني الطالبة وئام العوفي، أما المركز الثالث والأخير فكان من نصيب الطالبة لجين الركف.

ومن جانبها أبدت وكيلة قسم الفيزياء أ. ميرفت الزميع اعتزازها وشكرها بهذا النشاط العلمي (موهبة إمام) والتي تعكس رؤية قسم الفيزياء في تحقيق مبادئ البحث العلمي وحرصه الدائم على تحفيز طالباتها نحو المزيد من العطاء والتميز، تلتها كلمة الدكتورة وفاء مرسي أستاذ مشارك بالقسم حيث بدأت حديثها عن فضل العلم وكيف أن الدين الإسلامي الحنيف يعظم من العلماء مشيرة إلى أن العلم مبني على أساسيات منها الاستناد إلى معلم ليكون مرشداً للطالبة، كما أن أخلاقيات البحث العلمي أمر في غاية الأهمية للوصول إلى الحقيقة العلمية بمنهجية صحيحة، وانتهت حديثها بنصيحة للطالبات أوضحت فيها أن وجود الموهبة أوغيابها ليس هو مقياس التميز كما أن الجهد والعمل هو أساس النجاح. 

وفي نهاية اللقاء تم عمل مسابقات ترفيهية للطالبات, وتوزيع الجوائز للفائزات.

--
22/08/1439 03:23 م
آخر تعديل تم على الخبر:
 

المحتوى المرتبط

بحث / ربط المحتوى

    عنوان المحتوى التاريخ